مواقع أخرى
اطفال 5 أيار

الصفحة الرئيسية >> اطفال 5 أيار


مكتب الإعلام في وزارة الشؤون يصوب بيان لجنة الطفل النيابية:
اطفال الشوارع اولوية ومشروع القانون المعد يلغي الحاجة الى قانون خاص
ردا على البيان الصادر عن لجنة المرأة والطفل النيابية بخصوص حماية اطفال الشوارع، يهم مكتب الإعلام في وزارة الشؤون الاجتماعية تصويب الآتي: 

- يحظى موضوع اطفال الشوارع باهتمام خاص في وزراة الشؤون الاجتماعية والمجلس الاعلى للطفولة وهناك لجنة خاصة تتمثل فيها الوزارات والجمعيات الاهلية المتخصصة بالأطفال، وقد توصلت هذه اللجنة الى وضع خطة عمل متكاملة تبين بوضوح ادوار مختلف الجهات المؤثرة في موضوع اطفال الشوارع وقاية وعلاجا وتأهيلا. 

- عمل الوزير الصايغ على تكثيف اطر التنسيق من خلال سلسلة اجتماعات عقدها مع الوزراء المختصين ولا سيما وزير العدل ومع قضاة الاحداث لبحث الآليات القضائية والادارية والإجتماعية التي يجب اعتمادها بغية توفير حماية كاملة لاطفال الشوارع. كما قرر بالتعاون مع الجمعيات الاهلية المتعاقدة مع الوزارة زيادة قدراتها في استيعاب ورعاية الاطفال الذين تصدر بحقهم قرارات الحماية من قبل قضاة الاحداث. 

- انجزت وزارة الشؤون الإجتماعية باشراف مباشر من الوزير الصايغ مسودة مشروع القانون الخاص بحماية الطفل. وقد ثبت من خلال ورش العمل العلمية التي نظمها المجلس ونفذها في الاشهر الماضية ان هذا القانون يكفل حماية اطفال الشوارع وهو ما التقى مع رأي منظمة اليونيسيف لجهة انتفاء اي مبرر لوضع قانون خاص بحماية اطفال الشوارع بوجود القانون المنجز. وبالتالي فان وزارة الشؤون تضع القانون الجديد بتصرف المؤسسات الدستورية وكل من يعتبر نفسه معنيا بهذا الملف. 

- يأسف مكتب الإعلام في وزارة الشؤون ويستغرب ما صدر من بيان باسم اللجنة النيابية لجهة اتهام الوزارة والمجلس الاعلى للطفولة بعدم التجاوب والتعاون في الرد على الاسئلة الموجهة اليها، وهذا كلام يجافي الحقيقة لانه لطالما عمل المجلس على التنسيق مع لجنة المرأة والطفل النيابية التي لها من يمثلها في هذا المجلس وتشارك ايضا في اجتماعاته وتحديدا في اجتماعات لجنتي اطفال الشوارع والتشريع المنبثقتين عنه. 

وحرصا منا على الشفافية في تقديم الحقيقة الى الرأي العام اللبناني نلحق في بياننا هذا نص الكتاب الموجه من قبل معالي الوزير الى رئيسة اللجنة النيابية للمرأة والطفل والذي تضمن رد الوزير على اسئلة اللجنة التي افتقد البيان الأجوبة عليها. وهو مؤرخ بتاريخ 20 نيسان 2011. 

وفي ما يلي نص الكتاب الموجه الى اللجنة بشخص رئيستها وبحرفيته: 

سعادة النائب جيلبريت زوين رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية المحترم
الموضوع: اسئلة الموجهة الينا من قبل لجنة المرأة والطفل النيابية حول موضوع اطفال الشوارع 


يهمنا ان نوضح لسعادتكم ان المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية وانطلاقاً من دوره في تنسيق السياسات الاجتماعية الخاصة بالطفولة بين كافة الجهات الرسمية والأهلية، بما يتماشى ومبادئ اتفاقية حقوق الطفل، عمد الى تأسيس لجنة خاصة بأطفال الشوارع تتمثل فيها الوزارات المختلفة المعنية بموضوع اطفال الشوارع الى جانب الجمعيات الاهلية المتخصصة. وقد انجزت هذه اللجنة حتى تاريخه عدة انجازات منها: 
- دورات تدريبية حول اطفال الشوارع للإعلاميين، للعاملين الاجتماعيين مع أطفال الشوارع في الجمعيات الاهلية وفي المراكز التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية
- دراسة وطنية تحدد طبيعة المشكلة واسبابها ومقترحات حلول لها
- منتدى اطفال لبنان
- حملة اعلامية تضمنت انتاج وبث تنويهات تلفزيونية ووثائقي (وزعت على اصحاب القرار وعلى الجمعيات الاهلية المختصة والجمهور العام)
- ورشة عمل وطنية تم خلالها مناقشة مسودة الاطار العام لوقاية وحماية اطفال الشوارع واطلاقها بعد تلقي جميع المقترحات من كافة الجهات 

كما وضعنا مسودة مشروع قانون حماية الطفل 

نجدد استعدادنا للتعاون والتنسيق مع سعادتكم في هذا المجال وتزويدكم بكافة الدراسات والخطط والبرامج ومشاريع القوانين التي اعدها المجلس لتأمين ما نطمح له سوية وهو حقوق الاطفال في لبنان 

وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور سليم الصايغ