مواقع أخرى
4 حزيران 1

الصفحة الرئيسية >> 4 حزيران 1


حول الجائزة

فكرة الجائزة:

تأسست جائزة أجفند الدولية لمشروعات التنمية البشرية الريادية في عام 1999م، بمبادرة من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) بهدف حفز وتشجيع الابتكار والإبداع في مجالات التنمية البشرية. وقد انبثقت فكرة الجائزة من قناعة أجفند في السعي لتركيز العمل التنموي لدعم مفاصل التنمية البشرية وتحقيق هدف الاستدامة والاستثمار في الإنسان.

وبهذا المفهوم، فإن جائزة أجفند تعد المبادرة الأولى من نوعها لاستكشاف المشاريع التنموية الناجحة، وتكريمها والتعريف بأفكارها الإبداعية إسهاما في تطوير العمل التنموي. وهي أسلوب مبتكر وأداة إستراتيجية لتبادل التجارب الناجحة وتعزيز آليات العون الإنمائي وتمويل المشاريع، بالتركيز على العوامل الرئيسية التي تعوق العملية التنموية وتؤثر على المجموعات الضعيفة وبصفة خاصة النساء والأطفال في الدول النامية. وهذه تشمل الفقر، والإقصاء الاجتماعي، والتهميش الاقتصادي الاجتماعي والتعليم والصحة.

أهداف الجائزة:

تهدف جائزة أجفند إلى:

  1. دعم الجهود الإنسانية المتميزة الهادفة إلى تنمية وتطوير مفاهيم التنمية البشرية وأبعادها .
  2. إبراز أفضل الممارسات المعنية بتحسين المستوى المعيشي للفقراء والمحرومين بالتركيز على النساء والأطفال .
  3. تعميم تجارب المشاريع الناجحة .
  4. تعزيز تبادل التجارب وتطوير آليات أفضل لإيجاد حلول لمشاكل الفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي والاقتصادي للفئات الضعيفة .

فروع الجائزة:

تنقسم جائزة أجفند إلى أربعة فروع:

  1. الفرع الأول:

    المشروعات التي مولتها، وصممتها ونفذتها منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية.
  2. الفرع الثاني:

    المشروعات التي مولتها، وصممتها ونفذتها الجمعيات الأهلية الوطنية.
  3. الفرع الثالث:

    المشروعات التي مولتها، وصممتها ونفذتها الوزارات والمؤسسات العامة..
  4. الفرع الرابع:

    المشروعات التي مولها، وصممها ونفذها أفراد.

جوائز أجفند:

تتكون جائزة أجفند الدولية من:ـ

  • مكافأة مالية قدرها 500.000 دولار أمريكي (خمسمائة ألف) توزع على الفائزين في الفروع الأربعة على النحو التالي:
    1. الفرع الأول : مبلغ 200 ألف دولار أمريكي.
    2. الفرع الثاني : مبلغ 150 ألف دولار أمريكي.
    3. الفرع الثالث : مبلغ 100 ألف دولار أمريكي.
    4. الفرع الرابع : مبلغ 050 ألف دولار أمريكي.
  • شهادات تقدير وإهداءات تذكارية تمنح للفائزين في جميع الفروع.

موضوع الجائزة:

تقوم لجنة الجائزة في كل عام باختيار موضوع الجائزة. مسترعية تنوع الموضوعات وعدم تكرارها بغية الوصول إلى التجارب الإبداعية والدعم المستمر للجهود المتميزة في مختلف مجالات التنمية. وتركز موضوعات الجائزة دوما على القضايا التي تعنى بتعزيز المعرفة الإنسانية في مجال التنمية البشرية وجودة إدارتها .

عملية التقييم :

يتم تقييم المشروعات المرشحة بواسطة فريق عالمي من خبراء يتم اختيارهم بناء على خبرتهم الدولية في تقييم المشروعات التنموية، وكذلك معرفتهم بموضوع الجائزة في السنة المعنية وموضوعيتهم ونزاهة تقييمهم. وقد يختلف تكوين الفريق من عام لآخر، استناداً إلى الموضوع المحدد للسنة.

ويتم تقييم جميع المشروعات المرشحة للجائزة والمستوفية شروطها وفقاً لمعايير محددة تعنى بعناصر الإبداع في المشروع، وكفاءة وفعالية إدارته وكذلك الأثر المترتب على المشروع. وذلك استناداً إلى المعلومات المقدمة في استمارة الترشيح، جميع الوثائق المطلوبة والمرسلة دعماً للمشروع المرشح، وكذلك الزيارات ميدانية لموقع المشروع متى ما دعت الحاجة.

دورية الجائزة:

تسلم الجائزة لرؤساء المنظمات الفائزة والوزراء المعنيين (في حالة مشروعات الجهات الحكومية)، وذلك في احتفال سنوي يدعى له ممثلو المنظمات الإنمائية المحلية والدولية الموجودة في الدولة المضيفة وخبراء التنمية والمتخصصون والشخصيات العالمية المهتمة بقضايا التنمية والدبلوماسيون وممثلو الأجهزة الإعلام.