مواقع أخرى
وحدة الإعلام التنموي والإتصال السكاني

الصفحة الرئيسية >> المشاريع المنبثقة عن الوزارة >> وحدة الإعلام التنموي والإتصال السكاني


 

  • أسست وحدة الاعلام التنموي والاتصال السكاني عام 1994 لتكون اداة اعلام وتوعية. وكان تأسيسها ضمن وزارة الشؤون الاجتماعية بدعم فني ومادي من صندوق الامم المتحدة للسكان وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاعلام. واصبحت مشروعاً منبثقاً عن الوزارة سنة 1997.
  • تدعم وحدة الاعلام التنموي والاتصال السكاني برامج ومشاريع وزارة الشؤون الاجتماعية اعلامياً، وتعمل على إيجاد المناخ الوطني المؤيد والمساهم لضرورة احداث تغيير ايجابي في المواقف والسلوكيات التي تساهم في تحسين نوعية حياة الافراد والاسر وذلك من خلال تخطيط وتنفيذ حملات اعلامية متخصصة تهدف الى تكوين القناعات المجتمعية وترويج الحلول الممكنة للمشاكل الاجتماعية والتنموية والسكانية.

 

الأهداف

  • نشر وتعزيز المواقف والممارسات العامة الايجابية لدى مختلف شرائح المجتمع اللبناني، تجاه القضايا الاجتماعية والتنموية والسكانية.
  • تحسيس المواطنين بالمشاكل الناجمة عن هذه القضايا وحضهم على تحديد أولويات القضايا التي يمكن التعاطي معها اعلامياً وميدانياً.
  • التركيز على أيجاد الوسائل والبرامج المناسبة التي تساعد في تقريب المعرفة وتحويلها من مفاهيم ومبادىء ونظريات الى مواقف وممارسات.
  • إبراز دور الوزارة في تطبيق مبادىء التنمية المستدامة من خلال اعتمادها لامركزية العمل الاجتماعي، الانماء المتوازن لمختلف القطاعات، التكامل بين القطاعين الرسمي والاهلي، وضع استراتيجية للسكان والتنمية، الحد من الفقر توصلاً للقضاء عليه، تأمين اندماج جميع الفئات الضعيفة، تنفيذ مشاريع انمائية في كافة المناطق اللبنانية بالاشتراك مع القطاع الاهلي وتشجيع الصناعات الحرفية وتأمين الخدمات الاجتماعية عبر الشراكة مع القطاع الاهلي.
  • تعبئة الرأي العام واصحاب القرار حول القضايا الخاصة بأوضاع الاطفال والنساء والشباب والمسنين والمعوقين والمشاكل المتعلقة بأوضاع الشرائح المهمشة اجتماعياً في المجتمع المدني والريفي.
  • القاء الضوء على المشاريع والبرامج الانمائية والرعائية، التي تساهم في تحسين اوضاع المجتمع المحلي والحد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها الفئات المهمشة في المجتمعات؛

كالفقر، التفكك الاسري، البطالة، التشرّد، عمالة الاطفال، مشكلات الشباب والمشاكل السكانية والبيئية.

 

المهام

  • تغطية دورية ومستمرة لكل النشاطات التي تدخل في نطاق عمل الوحدة، وذلك عبر وسائل الاعلام كافة.
  • حث وسائل الاعلام بالتنسيق مع القيّمين عليها على بث ونشر تحقيقات وبرامج تخدم المشاريع والقضايا الاجتماعية والتنموية.
  • وضع خطة اعلامية وتنفيذها بالتعاون والتنسيق الكاملين مع كافة وسائل الاعلام.
  • وضع روزنامة تحدد المواضيع التي يجب إثارتها ومتابعتها وفق مواعيدها العالمية والوطنية والتخطيط لحملات اعلامية لها، بما تتطلب من منشورات، ملصقات، افلام دعائية ندوات متلفزة وغيرها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • تنظيم ندوات توعوية وارشاد، ان على مستوى مراكز الخدمات الانمائية التي تعمل الوحدة بالتنسيق معها او على مستوى الهيئات والجمعيات المتعاونة مركزياً او في المحافظات، او على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة والاجنبية، لتكوين ارشيف معلوماتي يوضع في خدمة الصحفيين وكل المهتمين.

 

ولهذه الغاية تعتمد الوحدة في حملاتها الاعلامية على ثلاثة ركائز وهي: 

 

1 - الاعلام الاداري:
 ونعني به مجمل الرسائل والمنتجات الاعلامية التي يتعرف المواطن من خلالها على البرامج والمعلومات والخدمات والمعاملات الادارية التي يحتاجها بصفته مستفيداً من الخدمة العامة.

2 - الاعلام التنموي:
 يعنى بترسيخ مفهومي التنمية والرعاية الاجتماعية وبرامجها وكيفية الاستفادة منها من خلال وسائل الاعلام الجماهيري( اذاعة، تلفزيون، صحف، ندوات، مراكز خدمات انمائية ).

3 - الاعلام التواصلي:
 يعنى به التعريف من خلال وسائل الاعلام الجماهيري ( اذاعة، تلفزيون، صحف، ندوات، مراكز خدمات انمائية، مجالس بلدية أندية شبابية ) بالتفاعل والتعاضد بين القطاعين الرسمي والأهلي وبالتركيز على أهمية العمل الاجتماعي، وحث المجتمع المدني على اقامة حلقات اتصال للافراد ومساعدة الادارات الرسمية لايجاد سبل لتحسين الخدمة المقدمة.

 

 

العنوان: وحدة الاعلام التنموي والاتصال السكاني       

             شارع بدارو

            مبنى وزارة الشؤون الاجتماعية القديم- ط. 4     

هاتف: 7 - 6 - 01/395125

فاكس:  01/395125 

Email: nora.bal@hotmail.com 

ginaneyasmine@hotmail.com 

tohmenicole@gmail.com 

 

مديرة الوحدة: السيدة ماري انطوانيت شامي سعيد