مواقع أخرى
بو عاصي: للشراكة بين وزارة الشؤون والجمعية اللبنانية لتقدم العلوم

الصفحة الرئيسية >> الأخبار >> بو عاصي: للشراكة بين وزارة الشؤون والجمعية اللبنانية لتقدم العلوم


زار رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ومستشار رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك للعلاقات مع المؤسسات العامة والإدارات الرسمية البروفسور نعيم عويني وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي بهدف وضعه في أجواء النشاطات السنوية التي تنظمها الجمعية.

وقدم عويني للوزير بو عاصي لمحة تاريخية عن الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم، شارحا نشاطاتها العلمية ومؤتمراتها الدولية التي تهدف إلى تطور الأبحاث العلمية في لبنان والعالم العربي.

كما بحث معه في مؤتمر "الجامعة الريادية" الذي نظمته لسنتين متتاليتين، مشيرا الى النجاح الذي حققه المؤتمر في نسخته الأولى والثانية خصوصا في ما يتعلق بتأهيل طلاب الدكتوراه إلى روح الريادة كما في تحويل قسم من الطلاب لأطروحاتهم إلى مشاريع منتجة شارك فيها الصناعيين والشركات.


واعتبر عويني "أن مشاركة الصناعيين والمؤسسات المنتجة ووزارتي الصناعة والتربية والتعليم العالي والوكالة الجامعية الفرنكوفونية والمعهد الفرنسي التابع للسفارة الفرنسية وجامعة لورين الفرنسية ومعاهد الدكتوراه الخمس في الجامعات اللبنانية كان خير دليل على أهمية هذا المؤتمر"، لافتا الى "ان النتائج السريعة والحسية التي صدرت عن النسخة الأولى كانت كافية لتنظيم مؤتمر ثان حول "الجامعة الريادية" ودعوة طلاب الدكتوراه للمشاركة به من خلال أطروحاتهم".

وتحدث عويني عن المؤتمر العلمي السنوي الدولي الثالث والعشرين للجمعية والذي إنعقد في 6 و7 نيسان 2017 في حرم بيار الجميل الجامعي التابع لكلية العلوم في الجامعة اللبنانية. وقد نظمت الجمعية المؤتمر مع كلية العلوم في الجامعة اللبنانية وبالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية وقد حمل عنوان "العلوم والأبحاث في خدمة الإنسان" وبمشاركة عدة وزارات ومراكز بحث و24 جامعة لبنانية ومؤسسات مختصة بالبحث العلمي.

كما وضع عويني بو عاصي في أجواء طاولات الحوار العلمية التي تنعقد ضمن فعاليات المؤتمر والتي يترأسها وزراء وتتناول مواضيع تهم المواطن والمجتمع.

ودعا عويني الوزير بو عاصي لإشراك وزارة الشؤون الإجتماعية في تنظيم المؤتمر السنوي العلمي الدولي الرابع والعشرين للجمعية اللبنانية لتقدم والعلوم والذي سيقام العام المقبل، متمنيا أن تكون الوزارة شريكا دائما للجمعية في تنظيم مؤتمراتها.

وأبدى الوزير بو عاصي حماسة في ما يخص مؤتمرات الجمعية، مشيرا إلى أهمية العمل من أجل تطوير الأبحاث العلمية إن على صعيد لبنان او على صعيد العالم العربي.

واعتبر بو عاصي أن عمل الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم مهم جدا لجهة تشجيع طلاب الماستر والدكتوراه في الجامعات اللبنانية على القيام بالأبحاث العلمية، ولجهة تحفيز الباحثين اللبنانيين للمشاركة في نشاطات تفيد مجتمعنا وتحسن حياة المواطنين. 

الرجوع