مواقع أخرى
الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تابعت أعمال الندوة القومية عن أرضية الحماية الاجتماعية

الصفحة الرئيسية >> الأخبار >> الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تابعت أعمال الندوة القومية عن أرضية الحماية الاجتماعية

تاريخ الخبر

تابعت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي أعمال الندوة القومية عن " أرضية الحماية الاجتماعية" لليوم الثاني على التوالي. وبعد الانتهاء من حفل الافتتاح الرسمي الذي رعاه وزير العمل كميل ابو سليمان، بدأت جلسات العمل، وركزت الجلسة الأولى على " إرساء أرضية للحماية الاجتماعية من أجل توسيع نطاق تغطية الحماية الاجتماعية"، ترأسها رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي- المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، الذي شدد على أهمية "وضع استراتيجييات وبرامج وطنية على صعيد الحماية الاجتماعية تكفل الحد الأدنى من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل المواطنين، ولا سيما العاطلين عن العمل، والعاملين في الاقتصاد غير المنظم".

وتحدث في الجلسة المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله أحمد، رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، وممثل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي صادق علوية.

أما الجلسة الثانية فترأسها نائب المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت خالد الفضاله، تم خلالها تقديم أوراق عمل فنية عن مفهوم أرضية الحماية الاجتماعية من الدكتور محمود المعايطه - مدير إدارة البحوث والدراسات الاكتوارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة الاردنية الهاشمية، وعن تقييم برامج الحماية الاجتماعية قدمها الخبير الاكتواري الدكتور جورج علام - مدير قسم التأمينات على الحياة وبرامج التقاعد وإدارة المخاطر في شركة Actu scope للاستشارات الاكتوارية.

أما الجلسة الثالثة فترأسها المدير العام لهيئة التقاعد في دولة فلسطين ماجد الحلو، تمحورت حول مدى التأثير السياسي والاقتصادي على عناصر التغطية الصحية الشاملة (العناية - الجودة - التكلفة) حيث تم تقديم ورقة عمل فنية من الخبير الدكتور علي الحاج من لبنان. كما تم تقديم عروض قطرية في الممارسات الجيدة في إرساء أرضية للحماية الاجتماعية في عدد من الدول العربية. على أن تختتم الندوة أعمالها يوم غد بجلستي عمل، الأولى حول الحماية الاجتماعية للعاطلين عن العمل والعاملين في الاقتصاد غير المنظم. أما الجلسة الثانية والأخيرة فتخصصت لمناقشة وإقرار التقرير الختامي والتوصيات. 

الرجوع