مواقع أخرى
ندوة عن "التسرب المدرسي في لبنان" نظمتها الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي

الصفحة الرئيسية >> الأخبار >> ندوة عن "التسرب المدرسي في لبنان" نظمتها الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي

تاريخ الخبر

نظمت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية ندوة  في حرم العلوم الانسانية- جامعة القديس يوسف في بيروت، وعبر تطبيق "زوم" بعنوان: "التسرب المدرسي في لبنان: تحديات وآفاق"، برعاية رئيس الجامعة الأب البروفسور سليم دكاش اليسوعي وحضوره، وبالتعاون مع المعهد اللبناني لإعداد المربين ومركز التدريب المستمر في جامعة القديس يوسف والجامعة اللبنانية والسفارة الفرنسية في لبنان - المعهد الفرنسي.
 
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، قدمت الندوة ناهد التن، وتحدث فيها كل من رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية ريما يونس، L`Attachée de coopération éducative à  l`Ambassade de France au Liban - IFL dr. Cécile Saint-Martin، مديرة المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف الدكتورة فيفيان بو سريح، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام اسحق، والأب دكاش.
 
وحضرها: رئيسة "مؤسسة الحريري" النائبة بهية الحريري، ملحقة التعاون للغة الفرنسية في السفارة الفرنسية سيلفي لامي، إيريك غارنيه، ممثلة رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان رئيسة العلاقات الدولية والفرنكوفونية في الجامعة فيفيان الحسنية، ممثل المدير العام لوزارة التربية، ممثل المدير العام لوزارة الشؤون الإجتماعية، المدير السابق لقصر الأونيسكو سليمان الخوري، ممثل رئيس دائرة الجنوب في مدارس الأونروا الدكتور أحمد عباس، رئيس جمعية "كلمات" سميح جابر، الرئيس السابق لمكتب اللغات في الجامعة اللبنانية الدكتور جوزيف شريم، ممثلة جمعية "النور للتربية والتعليم" ومدرسة الإمام الصادق رنا سويدان، الدكاترة ليلى شمس الدين وآسيا المهتار وسمر الزغبي وأسما عازار، مديرة ثانوية السراج - صدقين سمر عماشة، مدير مدرسة "حسن كامل الصباح الرسمية" - النبطية عباس شميساني، إضافة إلى شخصيات تربوية وثقافية وأساتذة من مختلف الجامعات.
 
أدار الندوة المحاضر في كلية التربية - الجامعة اللبنانية البروفسور هيثم قطب والمنسق العام لمكتب تنسيق تدريس اللغات في الجامعة اللبنانية البروفسورة مهى جرجور. 

وتحدث في الندوة الرئيس السابق للمركز التربوي والمشرف على أطروحات الدكتوراه في جامعة القديس يوسف البروفسور نمر فريحة عن "المناهج اللبنانية ودورها في تسرب التلاميذ.
 
وتناولت رئيسة المعهد الفرنسي للتربية المختصة - فرنسا البروفسورة دوروتيه ميرارو "تجربة المعهد الفرنسي في مكافحة التسرب المدرسي".

وحاضر الدكتور في جامعة القديس يوسف محمد رمال عن "ظاهرة التسرب المدرسي: مشكلات المقاربة والمعالجة".

وعرض الباحث ماجد جابر نتائج "ما يحصل عندما تتغلب سلطوية النظام التربوي على الحق في التعلم"
 
كما أشار مندوب رئيس جامعة القديس يوسف للتدريب المستمر ونائب رئيس ADMEE EUROPE البروفسور فادي الحاج إلى "مساهمة مركز التدريب المستمر في اليسوعية في مكافحة التسرب المدرسي"؟
 
وتحدث الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر عن "دور هذه المدارس في مكافحة التسرب المدرسي".
 
أما أمينة المجلس الأعلى للطفولة ريتا كرم فرضت "دور وزارة الشؤون الإجتماعية في العمل على موضوع المتسربين".

ولفت مدير التعليم الإبتدائي في وزارة التربية جورج داوود إلى "أنشطة الوزارة لمكافحة التسرب المدرسي"

وتحدثت المحاضرة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية مندوبة ADMEE الأولى في لبنان البروفسورة سكارلت صراف عن "التقييم كوسيلة لمكافحة التسرب المدرسي".
 
وتخلل الندوة فيديو بعنوان: "التسرب المدرسي في لبنان: تجربة ثانوية السراج - صديقين"، إضافة إلى موجز عن "أنشطة المركز التربوي للبحوث والإنماء من قبل الدكتورة بلانش ابي عساف".

توقيع كتاب 
وفي الختام، تم توقيع كتاب "فعاليات المؤتمر الدولي: التسرب المدرسي في لبنان بين الوقاية والمعالجة"، وهو من تنسيق رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية وإشرافها وتمويلها.

الرجوع