مواقع أخرى
  • اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

     نظمت مدرسة الفرير – ددده مركز الحياة للتوحد والاعاقة الذهنية، لمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتحت عنوان "مختلفون  لكن قادرون"، احتفالا في المركز ، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية للمزيد...

     

     

     

     

     

    في حكومة تصريف الاعمال هيكتور الحجار ممثلا بالدكتور بيار باز ، والنواب  الدكتور فادي كرم، اديب عبد المسيح، الدكتور الياس خوري، منسق اخوة المدارس المسيحية في الفرير  اميل عقيقي، مدير المدرسة جيلبر حلال،  مدير مدرسة كفرياشيت بيار بوفراعة والمدير السابق سليم جريج، الاب سامي حاتم،  اعضاء المجلس الاداري والهيئة التعليمية والاهالي.

    استهل الاحتفال بكلمة مسؤولة المركز ميرالا مناع  اشارت فيها الى  انه " في اليوم العالمي لدعم الاشخاص ذوي الارادة الصلبة وطلاب المركز على  الجميع تقبلهم والايمان بهم"، مذكرة جميع فئات المجتمع المحلي بواجباتهم و" ان يكونوا مشاركين بدعم هؤلاء للدخول الى المجتمع بطرق عفوية والاندماج فيه ويساعدون على تغير عقلية ونظرة المجتمع للطلاب".

    عقيقي

    وتوجه عقيقي الى المسؤولين والحضور قائلا: "سيغيرون حياتكم عندما ترون قدراتهم"، متمنيا ان "يعطوهم فرصة لاثبات ذاتهم"، ومشيدا بدور المربين "الذين كرسوا حياتهم لمساعدة هؤلاء الطلاب".  

    حلال

    وألقى حلال كلمة قال فيها: "نحن لا يوجد لدينا سلام ولكن هم لديهم ذلك"،  شاكلرا للتلاميذ الذين عبروا من خلال اللوحات التي قدموهاعن حقوقهم وحاجاتهم، مشيرا "لتاريخ وظروف انشاء هذا المركز وازدياد عدد الطلاب ليصبح اليوم 135 طالبا يهتم به 40 اخصائيا"، ومؤكدا  ان "الرعاية والاهتمام هما من اولويات المركز".

    وشكر لوزارة الشؤون الاجتماعية مساعدتها بقدر امكانياتها، متمنيا ان "تتمكن من تقديم المساعدة اكثر"، مشيرا  الى ان "بعض هؤلاء الطلاب قد استطاع  ان يندمج مع الطلاب الاكاديميين في حين تمكن البعض الاخر من الالتحاق بمراكز اخرى تساعده مهنيا، بقي اخرون في منازلهم خصوصا الذين تجاوزوا عمر الاربعة عشر عاما لعدم تقديم اي دعم لهم، لذلك سعينا لانشاء مشغل  الشمع الذي هو بداية لعدد من المشاريع لتساعد الطلاب".

    بوفراعة

     واشار بوفراعة بكلمته الى  ان "الخيال الجيد لا يستخدم للهروب من الواقع بل لخلق الابداع وهو يتسم بالمحبة، وهذا ما نجده عند ذوي الارادة الصلبة"، لافتا الى ان "لكل منا حاجات خاصة به تتمايز عن الاخرين، اما فعل الارادة فهو يكون او لا يكون، وهذا ما يؤثر في المجتمع".

    وتوجه بالتحية "لكل ام واب الذين هم قدوة في المجتمع بمساعدة ابنائهم"، منوها ب"جهود المركز التي ساعدت الطلاب ليكونوا قيمة مضافة للوطن والطلاب".

    ثم توجه الجميع لافتتاح مشغل الشمع ، وكان قد عرض فيلم يتناول كيفية تصنيع الشمع في المشغل 

  • الحجار بدأ جولة جنوبية تفقد خلالها مراكز الشؤون والجمعيات الخيرية في قضاء بنت جبيل

     زار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور هكتور الحجار المراكز والمؤسسات في منطقة بنت جبيل، استكمالا لجولاته على مراكز الشؤون الاجتماعية في لبنان. للمزيد...

     
     

     

     

     

     

     
    بدأت جولته اليوم من مركز الخدمات الانمائية في بنت جبيل، حيث كان في استقباله رئيس قسم الشؤون الاجتماعية في القضاء، رئيس اتحاد قضاء بنت جبيل الاستاذ رضا عاشور، رئيس بلدية بنت جبيل عفيف بزي ومديرة المركز السيدة ندى بزي والموظفين، حيث  عقد اجتماعا في المركز وفروعه، وتمت مناقشة بعض المسائل المهمة وعرض للخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين كما تم طرح بعض المشاكل العالقة واقتراح الحلول لها. ثم قام بجولة تفقدية داخل اقسام المركز في بنت جبيل.
     
    واستكمل الوزير جولته في اتجاه جمعية الامداد الخيرية مركز الرعاية والتأهيل في بنت جبيل، حيث اطلع على عمل هذه المؤسسة الخيرية التي تهتم وترعى آلاف الاسر من المحتاجين والايتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. فجال على اقسامها وتعرف على عمل الشبان داخل المؤسسة ووعد بتقديم الدعم لهم. 
     
    بعدها اجتمع مع مدير جمعية الامداد في بنت جبيل، وناقش بعض المسائل الحياتية والخدماتية، واشاد بالاهتمام والرعاية والخدمة المتفانية في المؤسسة. وقدمت الجمعية للوزير درعا تقديرية. ومن هناك اتجه الوزير حجار الى جمعية المبرات الخيرية التي تهتم بالايتام، وجال على اقسام المبرة واطلع على اعمالها وخدماتها. كما صادف الاحتفال بعيد ميلاد الاطفال في المبرة، فشاركهم بقص قالب حلوى، وقدموا له هدايا خاصة من كتب ورسومات.
     
    ومن بنت جبيل، اتجه الحجار لزيارة مركز الشؤون الاجتماعية في عيترون، وهناك عقد اجتماعا ناقش فيه ابرز المشاكل مع المعنيين واطلع على خدمات المركز وحاجاته وجال ايضا حول غرف واقسام المركز.
     
    واستكملت الجولة في الطيري، حيث زار مركز الخدمات الانمائية هناك، وعاين المكان واستمع الى المتطلبات والحاجات.
     
    وكان الاجتماع الختامي مع اتحاد قضاء بنت جبيل، في حضور النائبين الدكتور حسن فضل الله والدكتور أشرف بيضون ورؤساء بلديات قضاء بنت جبيل الذين ادلوا بمشاكلهم واحتياجاتهم.
     
    وألقى رئيس الاتحاد رضا عاشور كلمة ترحيبية شكر فيها للوزير جولته وتقديماته ثم كانت كلمات النواب وللوزير حجار حول عدة مواضيع اساسية. 
     
    وتطرق النائب الدكتور حسن فضل الله الى الوضع الاقتصادي والاجتماعي والامني في البلد والى الازمة التي تعصف بلبنان وسبل الخلاص منها، مشددا على "اهمية دور الدولة في ذلك وتحديدا دور وزارة الشؤون الاجتماعية ومراكزها في المناطق التي تخفف من وقع الازمة على الفقراء"، مشيدا بنشاط الوزير واهتمامه بامور الناس. 
     
    بدوره، تحدث النائب الدكتور اشرف بيضون عن صعوبة دمج مراكز الشؤون الاجتماعية بين البلدات، وشدد على "اهيمة ودور هذه المراكز في دعم المواطنين بخاصة في الرعاية الصحية وسلط الضوء على مواضيع اخرى، كمسألة النازحين السوريين وغيرها، داعيا الى مزيد من الاهتمام.
     
    واختتم اللقاء بكلمة لحجار تطرق فيها الى كل المسائل التي طرحت وتحدث فيها عن اهمية التنسيق مع مراكز الخدمات الانمائية والبلديات لتحديد الحاجات في البلدات كما تحدث عن بطاقة الاغاثة وضرورة وجود مركز يعنى باصدارها وتجديدها في المنطقة

  • تطور برنامج "أمان"

    اجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار الذي أعلن بعد اللقاء: "تداولت مع دولة الرئيس ببرنامج "أمان" للمزيد...

     

     

     

     

     

     

    وبمدى تطوره وكيفية إكمال المرحلة المقبلة منه خصوصا في ما يعنى بالملف التربوي كوننا اعلنا منذ اسبوع انه سيستفيد من هذا البرنامج نحو 48 الف طالب يتلقون تعليمهم في المدارس الرسمية والمهنية مابين 13 و18سنة. واطلعت دولة الرئيس على تطور برنامج "أمان" من حيث عدد المستفيدين من الأموال النقدية شهريا وكيف ستكمل الأمور للعام المقبل. وتكلمنا بقضية النزوح والمشاكل التي تحصل، خصوصا الجريمة النكراء التي حصلت في عقتنيت في الجنوب، وعلى أساسها سيطلب دولة الرئيس من لجنة النازحين عقد لقاء قريبا، واتوقع في الأسبوع المقبل، لمتابعة ملف النازحين السوريين والدفعات التي يجب أن تعود الى سوريا".

غداء تكريمي لحجار وفريق عمل الوزارة أقامه المجلس الوطني للخدمة الاجتماعية والاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة

Thursday, January 19, 2023

أقام المجلس الوطني للخدمة الاجتماعية والاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة غداءً تكريمياً لوزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هكتور حجّار وفريق عمل الوزارة، في مؤسسة ... للمزيد

إفتتاح مركز "التأهيل الحرفي والمهني" في عرسال برعاية الحجار في حضور ممثل لسفير ماليزيا والحجيري وشخصيات

Wednesday, January 18, 2023

افتتح مركز "التأهيل الحرفي والمهني"، الذي تموله مؤسسة "MALISIA – PASRELIEF" الماليزية، برعاية وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور هكتور الحجار، وقد مثلته ... للمزيد

حجار عرض مع الوردات التنسيق مع برنامج الاغذية العالمي وتقديم الدعم التقني لوزارة الشؤون

Friday, January 13, 2023

التقى وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هكتور حجّار مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان (WFP) الدكتور عبدالله الوردات، وركز الحديث على التنسيق الاستراتيجي ب ... للمزيد

برامج
  • البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا

  • البرنامج الوطني لتعليم الكبار

  • برنامج السكان والتنمية

خرائط المخاطر والموارد
مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة

خرائط المخاطر والموارد ضمن مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة. للمزيد

الخدمات

التطوع

التطوع يعود في الأصل إلى الطبيعة البشرية ، وهو بالتالي ليس مجرد فعل يقوم به الفرد من أجل الغير للمزيد

الأطفال

تعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية نفسها مسؤولة عن تقديم خدمات رعائية، للمزيد

الأحداث المعرضون للخطر

تعنى الوزارة بوقاية الاحداث والاطفال المعرضين لخطر الانحراف، اضافة الى متابعة الاحداث المنحرفين للمزيد

المرأة

تعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية قضايا المرأة من الاولويات التي تعيرها اهمية كبيرة وهي الوزارة الوحيدة في لبنان للمزيد

المعوقون

تؤمن وزارة الشؤون الاجتماعية للأشخاص المعوقين مجموعة من الخدمات المتخصصة وهي للمزيد

كبار السن

اتخذت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة قراراً بتنظيم الجمعية العالمية للشيخوخة بهدف للمزيد