مواقع أخرى
الأخبار

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

ورشة عمل في طرابلس عن دعم مناطق التبانة وجبل محسن والزاهري

Monday, May 22, 2017

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي undp ورشة عمل بالتعاون مع بلدية طرابلس، في مركز الخدمات الانمائية -القبة، في حضور عضوي المجلس البلدي باسل الحاج واحمد المرج وفريق عمل وزارة الشؤون الاجتماعية وفعاليات مناطق التبانة وجبل محسن والزاهرية وشخصيات اجتماعية.

بعد الورشة، قال الحاج: "تم استعراض البحث السريع الذي أجري في منطقة التبانة، جبل محسن والزاهرية، من ضمن مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة"، موضحا "أن المشروع مشترك بين وزارة الشؤون الاجتماعية وundp برنامج الامم المتحدة الانمائي وبالتنسيق مع بلدية طرابلس وفق منهجية خرائط المخاطر والموارد".

أضاف: "تمحور النقاش حول القطاعات الصحية، التماسك الاجتماعي، التربوي، سبل العيش، البنى التحتية والبيئية".

ولفت الى "أن الورشة حددت العمل والمشاكل وأسبابها وتأثيرها، واقترحت الحلول المناسبة لها". 

2017-05-22

للمزيد

بو عاصي من جنيف: لبنان ملتزم حماية الطفل ويسعى لتطوير قدراته ولتوفير بيئة آمنة له

Saturday, May 20, 2017

أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن موضوع حماية الطفل يشكّل أولوية لدى الدولة اللبنانية، حكومة وشعباً، وهي تلتزم وتسعى لتوفير بيئة آمنة ومُحصّنة تسمح بتطوير قدرات الطفل وامكانياته ومواهبه من خلال تأمين ما يمكن من حاجاته النفسية والاجتماعية والثقافية بما يتلاءم والمبادئ الاساسية لاتفاقية حقوق الطفل.

كلام بو عاصي جاء خلال جلسة مناقشة "التقرير الوطني الدوري الرابع والخامس المدمج حول اتفاقية حقوق الطفل" أمام "لجنة حقوق الطفل في الامم المتحدة" في جنيف المنعقدة في دورتها الـ 75 حيث ترأس وفد لبنان الذي ضمّ ممثلين عن وزارات: الشؤون الاجتماعية، الصحة العامة، التربية والتعليم العالي، العدل، الخارجية والمغتربين والعمل. وهي أرفع مشاركة للبنان الذي يتمثل للمرة الاولى بوزير في جلسة مناقشة التقرير مع اللجنة الدولية.

وتوقف وزير الشؤون الاجتماعية عند التحديات والأعباء الجسيمة التي واجهها لبنان نتيجة تداعيات الأزمة السورية، و"هو قام بواجبه الإنساني كاملا تجاه النازحين السوريين الذين قدموا اليه هرباً من الموت، الا ان ذلك إنعكس سلباً على بُناه التحتية وإقتصاده الذي لا يمكن ان يتحمّل أصلاً الأعداد البشرية الهائلة التي دخلته فجأة، سواء على مستوى الإستهلاك أو في سوق العمل، ويخشى ان يتحوّل ذلك الى عوامل إضطراب مهددة للإستقرار والأمن الإجتماعيين في لبنان".

واضاف: "ان لبنان كان ولا يزال متمسكاً بالقيم الإنسانيةـ وهو لم ولن يقصّر في أي من التزاماته، وسيبذل المزيد من الجهود لتحسين اوضاع الاطفال، والقيام بما هو الافضل لسعادتهم ومستقبلهم لان ذلك من حقهم الطبيعي ولانهم يستحقونه، لكن هذه الإرادة يجب ان تتلازم مع القدرة والامكانات لتأتي النتيجة المتوخاة:.

في هذا الاطار، ناشد المجتمع الدولي "مدّ يد العون، وتوحيد الجهود لتعزيز إمكانات لبنان، وتمكينه لمتابعة الإضطلاع بدوره تجاه آلاف الاطفال، لانهم أولوية تتقدّم على سواها، انهم المرتكز الطبيعي لتهيئة الأجيال المقبلة في أي مجتمع، مضيفاً كان أم منكوباً، يسعى الى الرَفاه والسعادة ويبحث عن المستقبل الأفضل". واشار أن الأمل كبيرٌ في ان يشكل هذا اللقاء نقطةَ إنطلاقٍ نحو هذا المستقبل المشرق لأطفالِ اليومِ وشبابِ الغد : انهم جزء من الحاضر، وكلّ المستقبل.

وكان بو عاصي لفت الى أن هذه الجلسة تعقد في ظل الظروف والمتغيرات السريعة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مع ما ينتج عنها من انعكاسات وتأثيرات على المجتمع اللبناني بشكل عام والأطفال بشكل خاص.

 

وعرض وزير الشؤون الاجتماعية للخطوات العملية التي أخذها لبنان لحماية الاطفال وخلق بيئة آمنه لهم، فأشار الى أنه أقر العديد من القوانين والانظمة والاستراتيجيات والخطط التنفيذية، ولديه عدد لا يستهان به من المؤسسات الحكومية والاهلية المعنية بالطفل، وتقوم وزارة الشؤون الإجتماعية ـ

كما توقف عند دور المجلس الأعلى للطفولة "الذي يقوم بتنسيق الجهود المبذولة من قبل جميع الوزارات والجمعيات الاهلية والدولية في كل ما يتعلق بالاطفال، لا سيما الحق في الحياة، والبيئة الاسرية الآمنة، والتنمية... والسعي لتوفير الاجواء المناسبة التي تصون حق الاطفال في البقاء والنماء، مع ما يستوجب ذلك من العمل على توحيد الجهود لتوفير الخدمات الصحية وفرص التعليم النوعي، وبناء القدرات للتمكين المهني والمشاركة الفعّالة في القضايا العامة، والتمتع بالحماية من العنف والإيذاء والاستغلال".

كذلك نوّه بو عاصي بـ"إلتزام لبنان أحكام الاتفاقيات الدولية لاسيما تلك المتعلقة بحقوق الانسان، ويظهر ذلك جلياً في القانون الذي أقرّه مجلس النواب نهاية العام 2016، والمتعلق بإنشاء الهيئة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان ولجنة الوقاية من التعذيب، وكذلك إستحداث حقائب وزارية تعنى بحقوق الانسان وأُخرى بشؤون النازحين وثالثة بشؤون المرأة".

في المجال التربوي، لفت بو عاصي الى ان "المدارس الرسمية تؤمّن حاليا فرص التعليم المجاني لحوالى 204 الف طفل لبناني بين مرحلة الروضة وحتى الصف التاسع الاساسي، في حين ترتفع معدلات التحاق الأطفال السوريين الوافدين بسبب الازمة السورية الى المدارس الرسمية من 27 ألفاً خلال العام الدراسي 2011 -2012 الى 150 ألفاً خلال العام الدراسي 2015 - 2016، الى 197 ألفاً خلال العام الدراسي الحالي".

واضاف: "استجابة للاعداد المتنامية، تم خلال العام الدراسي اختيار 314 مدرسة رسمية لتعليم النازحين خلال دوام بعد الظهر، اضافة الى المدارس الرسمية التي تستقبل اعداداً كبيرة في الدوام الصباحي بحسب القدرة الاستيعابية فيها. اضف الى ذلك التحاق حوالى 50 الف طفل سوري في المدارس الخاصة المجانية وغير المجانية، لترتفع نسبة الملتحقين بالتعليم النظامي من الاطفال السوريين الى الـ 50% من الذين هم في سن التعليم العام، او ما يزيد عن الـ 70% من الذين هم في سن التعليم الالزامي. ويشمل حق التعليم في المدارس الرسمية تأمين فرص التعليم النوعي المجاني، مع ما يستوجب ذلك من الاعفاء من رسوم التسجيل وتأمين الكتب المدرسية المجانية والقرطاسية...  وتستكمل وزارة التربية والتعليم العالي من خلال استراتيجية توفير التعليم لجميع الاطفال - 2 التي تم تحديثها عام 2016 بالتنسيق مع ممثلين عن منظمات الامم المتحدة والدول المانحة"ـ 
وتحدث بو عاصي عن "تنظيم التعليم غير النظامي وخلق فرص تعليم اضافية لتمكين الطفل وتهيأته اكاديميا، تمهيدا لدمجه لاحقا في التعليم النظامي. وقد جرى في هذا الاطار وضع قواعد موحّدة لتنظيم التعليم غير النظامي، واعداد البرامج الخاصة بتعليم مرحلة الطفولة المبكرة، وبرامج التعليم المكثّف، اما برامج محو الامية الرقمية والحَرفية (BLN) وبرامج التدريب المهني والتقني، فهي قيد التحضير".

وفي المجال الصحي، أعلن بو عاصي أن "الجهود تركزت لتوفير الدعم الصحي لجميع الاطفال اللبنانيين وغير اللبنانيين، بحيث جميعهم من خدمات الرعاية الصحية الاولية بواسطة "الشبكة الوطنية لمراكز الرعاية الصحية الأولية" التابعة لوزارة الصحة العامة. كما تقوم الوزارة المذكورة بتنفيذ مجموعة من البرامج الوطنية الصحية "كالبرنامج الوطني للتحصين الشامل"، الذي يُطبّق في المدارسِ ودورِ الحضانة ومراكز الرعاية الصحية الاولية، وبالشراكة المتينةِ مع الادارات المحلية والجمعيات الاهليةِ، لاسيما من خلال الحملات الميدانية وحملات التعقّب داخل المنازل. وقد إستهدف هذا البرنامج ما يعادل 90% من الاطفال المتواجدين على الاراضي اللبنانية خلال العام 2016".

وتابع وزير الشؤون الاجتماعية: "تنفّذ وزارة الصحّة العامة مشروعا نموذجيا للتغطية الصحية الشاملة، يطال جميع الافراد الذين يُصنّفون تحت خط الفقر بمن فيهم جميع افراد العائلة لاسيما القاصرين منهم، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية؛ ومع مطلع العام 2018، سوف تضاف الى هذا المشروع تغطية تكاليف معالجة المرضى النفسيين من خلال المراكز الثمانية للصحة النفسية -المجتمعية التي تعمل الوزارة على انشائها، ومن خلال قبول إستشفاء المرضى في مستشفيات الأمراض النفسية".

"قضية الطفل هي قضية وطنية بإمتياز، تعني جميع القطاعات والوزارات"، هذا ما أكده بو عاصي، واشار الى ان "وزارة العمل تعمل بدورها على مكافحة عمل الأطفال، في إطار مؤسساتي واداري شامل عبر اللجان المتخصًّصة، ومنها اللجنة الوطنية للقضاء على عمل الأطفال، التي اعدّت وطوّرت "خطة العمل الوطنية للقضاء على أسوأ أشكال عمل الاطفال في لبنان بحلول العام ٢٠٢٠"، والمُلحق الخاص للأطفال العاملين السوريين النازحين". واضاف: "كما أنشأت وزارة العمل بالتعاون مع المنظمات الدولية والجمعيات الاهلية "المراكز الاجتماعية للحد من اسوأ اشكال عمل الأطفال" في مختلف المناطق اللبنانية ووضعت نظام مراقبة عمل الأطفال في لبنان".

للمزيد

تقرير لبنان الرابع والخامس الى اتفاقية حقوق الطفل

Friday, May 19, 2017

انتهاء جلسة استماع لجنة حقوق الطفل في الأمم المتحدة الى تقرير لبنان الرابع والخامس الى اتفاقية حقوق الطفل. 
 الوفد اللبناني ضم: وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، رئيسة بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة في جنيف نجلا عساكر رياشي، والمستشار ريان سعيد، والمستشار احمد عرفه، والسكرتيرة الأولى رنا خوري. المستشار في وزارة الخارجية والمغتربين ميلاد رعد، الأمينة العامة للمجلس الاعلى للطفولة ريتا كرم، سناء عواضة منسقة اعمال اتفاقية حقوق الطفل في وزارة الشؤون الإجتماعية، ودنيز حنينه من وزارة الشؤون الاجتماعية، المقدم علام أبو ضاهر من وزارة الدفاع - الجيش اللبناني، القاضية جويل فواز من وزارة العدل، نزه شليطا من وحدة مكافحة عمل الاطفال في وزارة العمل اللبنانية، باميلا زغيب رئيس دائرة صحة الأم والطفل في وزارة الصحة، وسونيا خوري وزارة التربية والتعليم العالي. 

للمزيد

بو حمدان ممثلة بو عاصي في توزيع افادات في سجن نساء بعبدا: الدورة خارطة طريق جديدة

Friday, May 19, 2017

أقامت جمعية دار الأمل حفل توزيع افادات للمتدربات بدورة التدريب المهني، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ممثلا بالمدير العام للوزارة بالإنابة رندا بو حمدان، صباح اليوم، في سجن نساء بعبدا، في حضور ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي المدير العام للسجون المقدم غسان عثمان، مديرة السجن الملازم أول نانسي إبراهيم ورئيس الجمعية حاتم وعدد من السجينات.

حاتم
بداية النشيد الوطني، ثم رحب حاتم بالحضور وعرف عن نشاطات الجمعية.

بو حمدان 
ثم القت بو حمدان كلمة الوزير بو عاصي جاء فيها "شرفني معالي وزير الشؤون الاجتماعية الاستاذ بيار بو عاصي الموجود في مهمة خارج الاراضي اللبناني، وكلفني ان التقيكن اليوم لمناسبة "توزيع افادات بعد انتهاء الدورة التدريبية، ومعرض الربيع" التي نظمتها جمعية دار الامل التي نغتنم هذه المناسبة لنعبر عن عميق تقديرنا للدور الذي تضطلع به في العمل الاجتماعي، وهو الدور الذي يشبه مؤسسها ورئيسها الراحل جوزف دوناتو الذي ارتبط اسمه بالعمل الاجتماعي في لبنان كونه مؤسس مصلحة الانعاش الاجتماعي ومديرها العام الاول.ولان رحل جوزيف دوناتو فان دار الامل مستمرة في عطائها، وتطمح الى المزيد من الانجازات كما في ايامه!"

اضافت "لكل منكن ظروفها القاسية التي اضطرتها لان تصبح نزيلة هذا المكان، وعسى ان تحل اللحظة التي تغادرونه الى مرحلة جديدة، تتهيأون لها من هنا، وما الدورة التدريبية التي نظمتها جمعية دار الامل الا تاكيدا وتشديدا على ضرورة العمل على تفعيل دور السجن كمؤسسة لاعادة التأهيل الاجتماعي بحيث يتمتع فيه النزلاء بحقوقهم الانسانية الاساسية ويساهم في منحهم فرصة جديدة لحياة افضل".

تتسلن افادات المشاركة في الدورة التدريبية وهي بمثابة خارطة طريق جديدة لكن، وها ان معرض الربيع الاشغالكن ثمرة النشاط الواعد الذي نأمل ان يكون عنوانا لربيع جديد في حياتكن.

تابعت حمدان "وفي هذه المناسبة نؤكد حرص الدولة بجميع مؤسساتها، ولا سيما وزارة الشؤون الاجتماعية على التشاركية مع قطاعات المجتمع الاهلي وتفعيل دور المنظمات غير الحكومية والجمعيات الاهلية لخدمة المجتمع، وفي مقدمها جمعية دار الامل".

وختاما، اتقدم منكن باسم معالي الوزير بالتهنئة على متابعة الدورة التدريبية والمعرض الذي نفتتح اليوم على أمل ان تسعيدوا الحرية الغالية في اقرب وقت".

كما اخص بالشكر قوى الامن الداخلي وادارة السجن، وفريق التدريب وكل من ساهم في هذا الانجاز. وشكر خاصلآمرة السجن للملازم اول نانسي ابراهيم.

عثمان
ثم كانت كلمة المقدم غسان عثمان قال فيها: "أن وزارة الداخلية والبلديات والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تعمل على تطوير نظام السجون للارتقاء بها من وضعها الحالي إلى مستوى مؤسسات العقابية والإصلاحية الحديثة وعلى سد الثغرات على كافة المستويات للوصول إلى رعاية مجتمعية شاملة للمخلى سبيلهم لوقايتهم من العودة إلى خلف القضبان مرة أخرى".

ولفت إلى أن عديد السجناء (موقوفين ومحكومين) الموزعين في السجون حاليا 6310 سجناء بينهم 3268 هم نزلاء السجن المركزي في رومية 240 سجينة موزعين على أربعة سجون نساء و8 قاصرات في ضهر الباشق.

وذكر عثمان بواقع السجون المرير والاكتظاظ الذي يفوق قدرة السجون على استيعابها بحيث يفرض هذا الواقع صعوبات جمة تعترض العمل داخل السجون وتؤثر على شؤون السجناء.

ثم قدمت السجينات لوحة تعبيرية، ووزعت بعدها الافادات على 14 سجينة، ليقوم الحضور بعدها بجولة على معرض الأشغال اليدوية داخل السجن. 

للمزيد

بو عاصي طالب من جنيف بقاعدة بيانات المفوضية حول النازحين السوريين في لبنان وبدعمه كمجتمع مضيف

Thursday, May 18, 2017

التقى وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي في مبنى المفوضية السامية لشؤون الللاجئين في جنيف بالمفوض السامي فيليبو غراندي، ورافقته في زيارته مندوب لبنان لدى الامم المتحدة في جنيف السفيرة نجلا رياشي.

عرض بو عاصي في مستهل اللقاء للاوضاع العامة في لبنان وقدم إحاطة حول اوضاع النازحين السوريين واستجابة السلطات اللبنانية لهذه الأزمة غير المسبوقة وتداعياتها المختلفة في لبنان، وعلى مختلف الصعد. كما كانت مناسبة لعرض ما تضطلع به وزارة الشؤون الاجتماعية بهذا الشأن بالتعاون مع السلطات اللبنانية المختلفة وغيرها من الشركاء الدوليين والمحليين. كما نوه بو عاصي بالشراكة مع المفوضية السامية، آملا تعميقها بما يحقق مصلحة لبنان واللبنانيين من جهة، وبما يُؤمِن للنازح السوري احتياجاته ومتطلباته الانسانية. وشدد على أهمية دعم لبنان على المستويين الوطني والمحلي، بشكل يمكن المجتمعات المضيفة من تحمل الاعباء الجسام الملقاة على عاتقها ريثما تتوفر ظروف العودة الآمنة للسوريين اليه بلادهم. كذلك طالب وزير الشؤون الاجتماعية المفوضية بالمساهمة في إيصال صوت لبنان المحق الى الجهات المانحة،

 

بالتوازي مع جهود الحكومة اللبنانية في هذا الإطار. بحيث تساهم تلك الجهات وغيرها من المؤسسات المالية الدولية بتمويل مشاريع بنى تحتية بما لها من تأثيرات إيجابية على النمو الاقتصادي في لبنان وعلى النازحين أنفسهم، اضافة الى خفض مستوى التوتر الذي يظهر من وقت الى آخر بسبب الضغوط التي يرزح المواطن اللبناني عامة تحتها. كما طالب بو عاصي المفوض السامي توفير قاعدة البيانات التي تمتلِكها المفوضية حول النازحين السوريين في لبنان، الأمر الذي سيساعد لبنان حتما في سعيه الى توفير قدر اكبر من الشفافية في التعاطي مع هذه الأزمة، وتجاه المانحين على حد سواء. وكان اتفاق بين الطرفين على استكمال البحث في المسائل المطروحة مباشرة من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية في بيروت، وعبر بعثة لبنان الدائمة في جنيف. تجدر الاشارة الى أن وزير الشؤون الاجتماعية يزور جنيف لمدة يومين ويرئس وفد لبنان إلى لجنة حقوق الطفل التي تناقش تقرير لبنان الدوري الرابع والخامس حول حالة حقوق الطفل فيه.

للمزيد

بو عاصي الى جنيف لمناقشة "التقرير الوطني عن أوضاع الاطفال في لبنان

Thursday, May 18, 2017

ترأس وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي وفد لبنان الى جنيف لمناقشة "التقرير الوطني عن أوضاع الاطفال في لبنان" مع اللجنة الدولية لحقوق الطفل. وضم الوفد ممثلين عن وزارات: الشؤون الاجتماعية، الصحة العامة، التربية والتعليم العالي، العدل، الخارجية والمغتربين والعمل. تجدر الاشارة، الى انها أرفع مشاركة للبنان حيث يتمثل للمرة الاولى بوزير في جلسة مناقشة التقرير مع اللجنة الدولية لِمَ يوليه بوعاصي من اهمية لقضية الطفولة.

للمزيد

محاضرة توعوية حول مخاطر الانترنت لمناسبة اليوم العالمي للعائلة

Tuesday, May 16, 2017

 

لمناسبة اليوم العالمي للعائلة الموافق في 15 أيار 2017 ، اقامت رئيسة وادارة مدرسة سيدة السلام للراهبات الباسيليات الشويريات- الدورة مع لجنة الاهل، في قاعة مسرح المدرسة؛  لقاءً ودّياً  بعنوان "تحديات العائلة: واقع وتطلّعات".

فكانت كلمة ترحيبية وصلاة للأم الرئيسة، ثمّ مطالعة بعنوان "المرأة الفاضلة في الكتاب المقدس" لسيادة المطران جوزيف نفاع ومحاضرة عنوانها "قيَم العائلة المعاصرة في لبنان" للدكتورة ميرنا مذوق.


واخيراً محاضرة توعوية حول مخاطر الانترنت وحملة ntebho_online التي اطلقها المجلس الاعلى للطفولة في شهر شباط المنصرم. وقد القتها كاتيا حداد منسقة الحملة في المجلس الاعلى للطفولة. 

وفي النهاية اسئلة واجوبة. وقد تمّ توزيع كتاب "صلاة العائلة" لكل عائلة مشاركة.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 115 Prev