مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >>

قيومجيان: لاجمعيات وهمية ولن لن اقبل بتخفيض موازنة وزارة الشؤون

Friday, May 17, 2019

أسف وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان لأن بعض الشاشات يستغلون وضع الفقراء والمعوقين وكل الجمعيات الصادقة التي تدعم الناس المحتاجة من اجل الشعبوية والمكاسب السياسية.

وقال: "انا آت اليوم الى مجلس الوزراء ومعي تفاصيل الجمعيات واسماء الايتام وذوي الاحتياجات وكافة المستفيدين من تقديمات وزارة الشؤون. وعيب استغلال هذا الواقع للمزايدة السياسية"، جازماً ان "لا جمعيات وهمية متعاقدة مع وزارة الشؤون الاجتماعية واتحدى من يقولون ذلك".

واردف: " ليرسلوا "امن الدولة" "امن الدولة" الى مراكز وزارة الشؤون الاجتماعية كافة والى الجمعيات الاهلية المتعاقدة معنا، وليروا ان كان هناك جمعيات وهمية او لا. يوجد وقائع، يوجد جمعيات على "الورقة والقلم" موجودة جسدياً وتعمل في اماكنها، فليزوروها. لا سياسيين يستفيدون منها. الدولة لا تقوم بواجباتها وهذه الجمعيات تقوم بواجباتها وعيب ما يقال بحقها".

اضاف وزير الشؤون الاجتماعية: "لن اقبل بتخفيض موازنة وزارة الشؤون، حُكِي بزيادة موازنة الشؤون وعملياً طالبنا بعشرة مليارات ليرة، فيما انا خفضت من النفقات الاستهلاكية نحو 3 مليار لذا نبقى بحاجة الى 7 مليار. لماذا المطالبة بهذه الزيادة لان الوزارة كان يوجد لديها فائضا في السابق وقد انتهى. وبالتالي، لتلبية حاجات هؤلاء الناس من ذوي الاحتياجات الخاصة والمحتاجين نحن بحاجة لهذه الزيادة".

للمزيد

قيومجيان: نطمح لتطوير الوزارة إداريّاً وإلكترونيّاً

Friday, May 17, 2019

اكـد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار أنّ دوره في وزراته مهم، فهو يطمح لتطويرها إداريّاً وإلكترونيّاً بالإضافة إلى تفعيل الخدامات التي تقدمها رغم صغر حجم موازنتها،

و في قضية النازحين السوريين وعودتهم، رأى قيومجيان أن هذا الموضوع دقيق جداً: "إن النزوح السوري في لبنان يشكل عبئاً كبيراً على اللبنانيين وعلى البنى التحتية اللبنانية (مدارس، مستشفيات، طرقات...) وبالتالي بالنسبة لنا عودتهم هي الأولوية، وقد أطلقنا مبادرة للمساعدة بعودتهم، علما أن هذه العودة لا تتم بشكل سريع".

من هنا، ذكرّ بالمبادرة التي أطلقها والتي تؤكد مدى أهمية معالجة هذا الملف عبر الحكومة وتفعيل دور اللجنة الوزارية المؤلفة من عدد من الوزارات المعنية بعودتهم.

في الختام، وجه قيومجيان كلمة للبنانيين اكد عبرها أننا قادمون على مرحلة إقتصادية صعبة، وبالتالي يجب أن يسود مبدأ التضامن الاجتماعي في ما بيننا. وأكدّ أن المواطن اللبناني ضحى كثيراً ولكن هذا البلد بلده بحلوه ومره، واردف: "نحن من الشعوب التي تمر في حقبة صعبة، ولكن يجب التعامل معها لأنه كلّ حقبة تمرّ وتنتهي. كما دعا السياسيين الى اعتماد سياسة صادقة وشفافة وخارجة عن أي مصلحة شخصية، آن الأوان ليتحمل كل منا مسؤولياته".

للمزيد

زيارة دعم من "الاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة" لقيومجيان وتلويح بالتصعيد

Friday, May 17, 2019

زار وفد من الاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة الذي يضم نحو 100 جمعية وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان في مكتبه في الوزارة في زيارة دعم لمواقفه على طاولة مجلس الوزراء وفي ساحة النجمة وفي كافة لقاءاته واطلالاته الاعلامية.

ويشدد قيومجيان في مواقفه على دعمه الكامل للمؤسسات المتعاقدة مع الوزارة بما فيها التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة والشراكة التكاملية معها، مشيداً برسالتها الانسانية واحترافيتها وبدور دُورَ الرعاية العريقة في مسيرتها وعطاءاتها، ومطالباً بتسديد مستحقاتها من دون اي تأخير وبزيادة سعر الكلفة التي تتقاضاه والذي يعود الى العام 2011.

وابلغ الوفد وزير الشؤون نيته بالتحرك الميداني الاسبوع المقبل لرفع الصوت من اجل الحصول على حقوقه ومستحقاته ولرفض تقليص موزانة الوزارة المخصصة للمؤسسات المتعاقدة معها.

للمزيد

اجتماع بين قيومجيان وابو فاعور ولازاريني وتشكيل لجنة لتنظيم شراء المنتجات اللبنانية من قبل المنظمات الدولية

Monday, May 13, 2019

التقى وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان في مكتبه في الوزارة وزير الصناعة وائل ابو فاعور والمنسق المقيم للامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني لبحث سبل حض المنظمات الدولية في لبنان على استخدام المنتجات الصناعية اللبنانية.

 


بعد اللقاء، قال قيومجيان: "نحن كوزارات لبنانية سواء شؤون اجتماعية او صناعة معنيون بتشجيع الصناعات اللبنانية وتطوير الاقتصاد اللبناني ودعمه، ومن هذا المنطلق عقد الاجتماع مع السيد لازاريني لحض الامم المتحدة ومؤسساتها كافة العاملة في لبنان لشراء واستعمال المنتوجات الصناعية اللبنانية ولمسنا تجاوباً.
من جهته، كشف ابو فاعور عن تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الشؤون والصناعة وجمعية الصناعيين والمنظمات الدولية لوضع آلية لتنظيم شراء المنتجات اللبنانية من قبل المنظمات الدولية. واردف: "الهدف الاساسي هو اعطاء الاولوية والافضلية للصناعات اللبنانية بمشتريات هذه المنظمات ولمسنا تجاوبا منهم. مما لا شك فيه ان هذا الامر هو شكل من اشكال دعم الصناعة اللبنانية ولكنه ايضا دعم للمجتمع المحلي اللبناني الذي يعاني من النزوح السوري". 

للمزيد

قيومجيان: لا مس في رواتب العسكريين بل فقط زيادة ضريبة دخل على التقاعد

Monday, May 13, 2019

أكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان أن مسألة تخفيض الرواتب لم تكن مطروحة في مشروع الموازنة الذي قدمه وزير المال ولم يعرض الامر حتى اليوم، فكل ما يقال في الإعلام ليس موجوداً. واضاف: "كل هذه التحركات الإستباقية من تحركات أساتذة الجامعة اللبنانية الى تحركات بعض مجموعات المجتمع المدني غير مقبولة. فحين نأخذ اجراء نعلنه ولسنا خجولين به ".

وأوضح قيومجيان في حديث الى "صوت لبنان" – الاشرفية أن لا مس في رواتب العسكريين وتمت فقط زيادة ضريبة دخل على تقاعد العسكريين مثلهم مثل جميع المتقاعدين في لبنان وككل العسكر في العالم. 

أما في مسألة خفض التقديمات التعليمية، فأوضح وزير الشؤون الاجتماعية: "على الشعب البناني ان يعلم ان هناك من يحصل على 15 مليون ليرة بدل تعليم وهؤلاء من سيشملهم التخفيض وليس من يحصل على بدل تعليم يلامس المليونين".

وسأل: "أيعقل ان يدفع لاستاذ في مدارس رسمية او في الجامعة اللبنانية كي يعلّم اولاده في مدارس وجامعات خاصة؟!! ندفع لساتذة التعليم الرسمي كي يعلموا ابناءهم في التعليم الخاص!!! بالتأكيد سوف تخفض بدلات التعليم هذه".

كما اشار قيومجيان الى ان زيادة الرسوم على البضائع المستوردة ما زالت قيد البحث، لافتاً الى ان وزراء الإقتصاد والصناعة والمال يبحثون أي سلع قد توضع عليها رسوم جمركية وذلك حرصا على الإقتصاد اللبناني .

للمزيد

قيومجيان: لموازنة تلاقي امال اللبنانين وتساهم في تخطي الازمة

Thursday, May 09, 2019

امل وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان الوصول الى موازنة تلاقي امال اللبنانين وتساهم في تخطي الازمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يمر بها البلد.


قيومجيان تحدث في خلال مشاركته في جلسة حوار نظمتها جمعية "بسمة" بمناسبة اليوم العالمي للعائلات برعايته وبحضور النائبين نديم الجميل وانطوان حبشي، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون روكز، مديرة مركز الامم المتحدة للاعلام  في بيروت مارغريت لحود، مدير المؤسسة العامة للاسكان روني لحود
واعتبر وزير "الشؤون الاجتماعية" ان ما تقوم الجمعيات هو جزء من دور الدولة وهي في بعض الاحيان تأخذ دورها، وحيا الجمعيات لا سيما "بسمة" على عملها  وانتاجيتها لخدمة الاسر المضطربة والعائلات الاكثر حاجة.
كما اكد قيومجيان انه يعمل للخير العام وضمان حق الانسان فهكذا يفهم القواتيون السياسة والوصول الى السلطة بشكل عام، متوقفا عند اسم الجمعية  "بسمة" ما يدل انها تسعى لرسم الفرحة على وجوه من يحتاجها. وشدد على ان الانسان لديه حقوق طبيعية كالحق بالحياة والحرية والسعادة، مؤكدا ان الجميع يعمل لسعادة الانسان كي يكون مستقرا ويعيش حياة مستقلة وكريمة ويضمن مستقبل افضل لابنائه.


قيومجيان اعتبر ان اللبناني اليوم، اذا اطلعنا على احواله، سنراه حزينا وغير مستقر ومضطربا رغم انه مقاوم وقوي. ولفت الى ان 28% من اللبنانيين يقاربون خط الفقر و8% منهم يعانون من الفقر المدقع، وبالتالي وضع اللبنانيين ليس جيداً رغم الارادة التي يتمتع بها وذلك لانه يعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية تكاد تصبح انسانية، متحدثا عن دور الوزراة والجمعيات في هذه الحالة. واكد ان الوزارة تقوم بكل ما لديها من امكانيات لمساعدة الجمعيات والفئات الاكثر ضعفا في المجتمع
وختم بالتاكيد انه يضع نفسه في تصرف الجمعيات فهو يؤمن بالقطاع الخاص، موضحاً ان من واجبات الدولة ان ترعى الجمعيات وتواكب عملها وتضع الخطط والسياسات لذا ركز على التكامل بينها وبين الجمعيات للوصول الى الهدف المطلوب.
وتخلل الحوار الذي قدمته الاعلامية بياريت قطريب 3 جلسات شارك فيها النائبين جميل وحبشي، الاولى عن الغلاء المعيشي والبطالة وهو يتطابق مع الهدف رقم 8 من اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة، والجلسة الثانية عن ملف الايجارات والخطط الاسكانية الذي ينطبق مع الهدف رقم 11، اما الثالثة فتمحورت حول التعيلم والمدارس الرسمية والذي ينطبق مع الهدف رقم 4.

للمزيد

قيومجيان: سنقدم إلى مجلس الوزراء أول سياسة إسكانية شاملة في تاريخ الجمهورية اللبنانية

Friday, May 03, 2019

نظمت نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين REAL في لبنان لقاء يجمع القطاعين العام والخاص في فندق "مونرو"، حيث شكل الحدث فسحة حوار خرج بمقترحات عملية تساهم في معالجة الاختلالات في القطاع العقاري والأسباب التي أدت الى الأزمة مع اقتراح حلول تساهم في إعادة نهوض القطاع.

وحضر وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب نزيه نجم، رئيس لجنة الاقتصاد والتخطيط النائب نعمة إفرام، النواب طارق المرعبي والآن عون وإلياس حنكش، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس الإتحاد العالمي العام بشارة الاسمر، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، رئيس جمعية منشئي وتجار الابنية في لبنان ايلي صوما، رئيس نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء مارون الحلو، رئيس نقابة خبراء التخمين العقاري فوزي ضو، رئيس نقابة الطوبوغرافيين جهاد بطرس، نقيب خبراء المحاسبة المجازين سركيس صقر، مستشار رئيس الحكومة فادي فواز، مدير إدارة الواردات في وزارة المال لؤي الحاج شحادة، المدير العام للشؤون العقارية في وزارة المال جورج معراوي، المدير العام للتنظيم المدني في لبنان الياس الطويل، المدير العام لمصرف الإسكان جوزف ساسين، الأمين العام لجمعية تجار ومنشئي الأبنية أحمد ممتاز، كبير الإقتصاديين ورئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة في بنك بيبلوس نسيب غبريل، رئيس المؤسسة العامة للاسكان روني لحود.

افتتح اللقاء نقيب الوسطاء والاستشاريين العقاريين وليد موسى، طارحا أسئلة عديدة، فقال: "منذ سنة ونحن نعيش حالة مقاومة، نعم مقاومة اقتصادية معيشية حقيقية لا مثيل لها في التاريخ المعاصر وهي مقاومة جميع عوامل اللاستقرار التي تؤدي الى انهيار قطاع او اقتصاد بكامله".

وأضاف: "لقد قدمنا مشروع قانون لتنظيم المهنة، وهو للأسف لا يزال راقدا في أدراج المراجع المختصة. ما الذي يمنع اتخاذ القرارات اللازمة أو فرض شروط صارمة لحماية حق شاري الشقق قيد الانشاء من خطر تعثر المطور؟ ما الذي يمنع بت اقتراح قانون الإيجار التملكي الذي قد يكون حلا موقتا لمشكلة الإسكان؟ ما الذي يمنع انشاء وزارة اسكان مهمتها ليس توفير قروض مدعومة فقط؟"
وختم: "هدفنا ليس الكلام على خفض الضرائب على القطاع العقاري أو تأمين القروض المدعومة فقط، بل المطلوب أن نتكلم على رؤية جديدة معاصرة للقطاع العقاري والسكن".

ثم ألقى قيومجيان كلمة قال فيها: "ما من شك أننا في أزمة. أزمة عقارية، أزمة إسكان، أزمة قروض، أزمة خطة سكنية... سموها ما شئتم. بالتأكيد وزارة الشؤون معنية بهذه الأزمة".
أضاف: "أعلن أمامكم أننا مع المؤسسة العامة للإسكان أنجزنا الخطوط العريضة للسياسة الإسكانية، ونضع اللمسات الأخيرة عليها قبل إرسالها إلى مجلس الوزراء بغية إقرارها. ولا أبالغ إن قلت إنها ستكون أول سياسة إسكانية شاملة في تاريخ الجمهورية اللبنانية".

ونوقشت كل المواضيع الإسكانية خلال جلستين حملتا عنوان "القطاع العقاري يعاني من أزمة: كيف الخروج منها؟" و" أزمة الاسكان متواصلة: الخطة السكنية واجب والحلول ممكنة". 

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 163 Prev