مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >>

المركز الإستشفائي في بيت شباب

Friday, September 30, 2022

زار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور الحجار،   المركز الإستشفائي في بيت شباب للإطلاع على أوضاعه وحاجاته عن كثب، كما إستمع إلى معاناة الرجال والنساء من ذوي الحاجات الخاصة على أن يستمر التواصل معهم بهدف تحسين أوضاعهم

للمزيد

أوضاع النازحين السوريين في لبنان

Wednesday, September 28, 2022

خلال جولةٍ بقاعيّة، زار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور الحجار محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة برفقة المطران جول بطرس، أسقف في الدائرة البطريركية للكنيسة السريانية الأنطاكية، السيدة باسكال دبّانة، المنسق الإقليمي للشرق الأوسط في قسم المهاجرين واللاجئين في الفاتيكان، د. علا بطرس، المشرف العام لخطّة لبنان للإستجابة للأزمة السوريّة وممثلين عن وزارة الداخلية والبلديات والأجهزة الأمنية. تركّز الحديث حول أوضاع النازحين السوريين في لبنان والمجتمع المضيف لهم. كما شملت الجولة زيارة لمخيّم الدلهميّة للإطلاع على أوضاعه الداخليّة.

للمزيد

ورشة عمل لوزارة الشؤون والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي وبرنامج UN-HABITAT لتفعيل المشروع المشترك حول عمليات التخطيط على المستوى المحلي

Wednesday, August 17, 2022

 أقام برنامج UN-Habitat بالشراكة مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) ووزارة الشؤون الاجتماعية، ورشة عمل تدريبية ضمت رؤساء وممثلين عن عشرة إتحادات بلديات لبنانية  بهدف تطوير قدرات التخطيط للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية. تندرج هذه المبادرة ضمن مشروع "تعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية المحلية من خلال تطوير قدرات التخطيط المحلي على صعيد اتحادات/ تجمعات بلديات"، بتنفيذ من قبل برنامج UN-Habitat وبتمويلٍ من AICS.
 
واشار بيان للبرامج، الى ان "الورشة العمل ممثلين من اتحادات البلديات ومراكز التنمية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج UN-Habitat، حيث تخللها جلسات عدّة تمحورت حول وضع خارطة طريق والاتفاق عليها من أجل دعم الإتحادات العشرة المشاركة على وضع خطة اجتماعية واقتصادية محلية باستخدام النهج التشاركي القائم على الأدلة.
 
وتتضمّن لائحة الإتحادات المشارِكة في هذا المشروع: اتحاد بلديات منطقة الجومة - عكار، اتحاد بلديات جرد القيطع، اتحاد بلديات قضاء زغرتا، اتحاد بلديات الجرد الأعلى - بحمدون، اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي، اتحاد بلديات الشوف السويجاني، اتحاد بلديّات قضاء جزين، اتحاد بلديات إقليم التفاح، اتحاد بلديات قلعة الاستقلال، واتحاد بلديات شمال بعلبك".
 
وحول الموضوع قال المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية قال القاضي عبد الله أحمد: "إن التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية تصبح ممكنة عندما نعمل سوياً كإدارات عامّة وبلديات ومجتمع أهلي وقطاع خاص. سيؤدي هذا التضافر والتعاون بين هذه الجهات إلى إنشاء حلول مبتكرة يمكن أن تخفف من التحديات التي تواجهها المجتمعات المحليّة. ومن خلال هذا المشروع، أحثّ السلطات المحلية وجميع أصحاب المصلحة على تصميم حلول تساهم في تحسين حياة الناس". 
 
من جهتها قالت مديرة الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS)  في لبنان أليساندرا بيرماتي: "من جهتنا نحن في الوكالة الإيطالية للتاون الإنمائي، فإننا نعتبر أن التخطيط الإستراتيجي قد يساهم في التنمية حتى ضمن الظروف الصعبة. كما إنّ إشراك المجتمعات المحلية ضمن عملية تشاركية ستشجعها على التفكير في رؤيتها الخاصة للمستقبل وكيفية تحقيقها، مع مراعاة الجوانب الثقافية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بها. ونحن نأمل أنّ يساهم هذا المشروع في وضع خطط اجتماعية واقتصادية مبتكرة واستراتيجية."
 
وقالت مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنانتاينا كريستيانسن  :"تلعب السلطات المحلية ومراكز التنمية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني في لبنان دورًا حاسمًا في التخطيط ووضع الأولويات الإستراتيجية وتنفيذ الإجراءات العاجلة. فهي تقف على الخط الأمامي لمواجهة الأزمات في المجتمعات التي تخدمها، وهي نفس المجتمعات التي تنازع في الأزمات المتعددة التي يواجهها لبنان."
 
ولفت البيان الى انه "بعد تصميم الخطط الاجتماعية والاقتصادية المحلية لكل من اتحادات البلديات، ستُقدَّم  هذه المشاريع للمؤسسات اللبنانية وكذلك المجتمع الدولي كفرصة لانتهازها في مواجهة الأزمة الاقتصادية، خاصّة تلك التي تساعد في زيادة مصادر الدخل وإيجاد فرص العمل وتقديم خدمات الرعاية".

للمزيد

ملف النازحين السوريين

Wednesday, August 10, 2022

خلال إجتماع ترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بحضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب واللواء عباس ابراهيم، خُصّص لاستكمال البحث في ملف النازحين السوريين وخطة العمل لتحقيق عودتهم إلى بلادهم. خلال الإجتماع، إتُخذت بعض القرارات التي سيتمّ التنسيق والتعاون فيما بين الوزارات والأجهزة الأمنية لوضعها قيد التنفيذ. كما إتُفِقَ على عقد لقاء مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان (UNHCR) لابلاغها ضرورة التنسيق مع الدولة اللبنانية في كل ما يتعلّق بملف النازحين السوريين في لبنان والتذكير بأصول التعاطي معها في هذا المجال وعدم التفرّد بإتخاذ القرارات المتعلّقة بهذا الملفّ. وسنستكمل البحث في كل هذه القضايا مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي للذهاب الى خطوات تنفيذية.

للمزيد

بيان صادر عن وزير الشؤون الإجتماعية

Wednesday, August 03, 2022

بيان صادر عن وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور حجار حول برنامج أمان: بعد الإجتماع الأسبوعي لفريق عمل برنامج "أمان" في السرايا الحكومي للاطلاع على آخر المستجدات المتعلّقة بتنفيذ البرنامج والنظر في مدى التأخير في الدفع، أودّ أن أعتذر من اللبنانيين على التأخر في الدفع هذا الشهر لأسباب عدّة، أبرزها إضراب موظفي القطاع العام. كما أبشّر المستفيدين بأن الدفع سينطلق الأسبوع المقبل وسنبعث برسائل نصية للأشخاص المستحقين إبتداءً من يوم الاثنين المقبل، على أمل أن نرسل الرسائل في المرحلة المقبلة باكراً لكي تكون الدفعات متوازنة في اخر الشهر.

للمزيد

الحجار ل "إذاعة لبنان": ما المطلوب تسكير البلد وتجويع الموظف ام ايجاد حلول تؤسس للحل المستدام؟

Saturday, July 30, 2022

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار في حديث لبرنامج "لبنان في اسبوع" الذي تعده وتقدمه الزميلة ناتالي عيسى عبر "اذاعة لبنان"، ان "اللجنة الوزارية التي تابعت اضراب القطاع العام سارعت  الى إيجاد الحل وبتوقيع المراسيم التي عادة تأخذ وقتا، ولكننا اصررنا على نشرها في اليوم التالي بشكل ملحق تعبيرا عن صدقيتنا".
 
واضاف: "القطاع العام له حق كبير على الدولة، ونحن كلجنة نعرف ان ما نقوم به اليوم جزئي وموقت وليس الحل، ولكن فقدان الثقة مع الدولة لسنا مسؤولين عنها ولا تحملونا ما حصل في الماضي". 
 
وشدد الحجار على العمل بخطوات متتالية للوصول الى كامل حقوق القطاع العام واضاف:"ليس دقيقا القول ان رابطة الموظفين رفضت هذا الحل واني احترم مسؤولة الرابطة، ولكن هناك مواقف متناقضة عند الموظفين والتهديد ليس من قبلنا بل بالرسائل الصوتية التي يتم تناقلها بين الموظفين ونشر اكاذيب وفتح مشاكل ليست في محلها".
 
وقال: "انا ادعو القطاع العام الى الابتعاد عن الغوغائية والشعبوية وعدم الانجرار وراء سيناريوهات غير مستحبة النتائج".
 
وتابع: "نوال نصر متقاعدة ولا تتكبد عناء النقل للوصول للعمل فلماذا هذا التصرف وهذا الرفض للحوار ولايجاد حلول". واذ رأى ان "من يتصرف بغوغائية تكون المشكلة عنده اذ اننا نتصرف بالارقام والمراسيم والالتزامات ونقر بالحقوق"، دعا الى "التفاهم وما وصلنا اليه اليوم هو مبدأ نتابع به غدا".
 
ونوه باذاعة لبنان وعملها خصوصا انها جزء من القطاع العام.
 
وردا على سؤال حول ماذا بعد ايلول، قال: "نحن في صدد انهاء ملف الموازنة في مجلس النواب ونذهب الى برنامج له علاقة بنهضة لبنان والحل لن يبقى موقتا وجزئيا، وانا متفهم ان 95 الف ليرة لا توصل الموظف الى عمله لذلك نقول انها حلول جزئية ونعمل ليل نهار للوصول الى نتيجة".
 
وتساءل: "ما المطلوب؟ تسكير البلد وتجويع الموظف ام ايجاد حلول تؤسس للحل المستدام؟ لماذا السلبية وماذا تنفع؟ وماذا ستربح الشعبوية القائمة؟".
 
وعن مصادر التمويل، قال انها "ستأتي من الرسوم التي سيتم تقاضيها من شركات الطيران في المطار ومن الدولار الجمركي الذي سيقر قريبا بمرسوم"، مطمئنا الى انه "سيكون فقط على كماليات الكماليات"، مشددا على ان "الامور الاساسية لا سيما المواد الغذائية معفاة من الدولار الجمركي".
 
ولفت الى انه "بعدما نسق مع وزيري العمل والمال اقترح على رئيس الحكومة ان تكون هناك مبادرة حسن نية من قبل الحكومة بان يلغى شرط ربط صرف المساعدة الاجتماعية عن ايار وحزيران بمبدأ العمل لثلاثة ايام وانتظر منه الجواب".
 
وعن ربط ما يحصل في القطاع العام بالوصول الى ما طلبه صندوق النقد باعادة هيكلته، قال: "اذا لم نتجاوب مع ما يطلبه صندوق النقد لناحية الاصلاحات وايجاد الحلول الناجعة لن يبقى شيء في لبنان لا قطاع عاما ولا غيره".
 
وعلق غاضبا على بيان مفوضية اللاجئين UNHCR باتهام الحكومة بالعنف تجاه اللاجئين، وقال: "سيكون لنا موقف جاد وغدا لناظره قريب".

للمزيد

الحجار زار دبوسي: آفة الإدمان تستدعي تضافر الجهود المشتركة من القطاعين العام والخاص والجمعيات الأهلية

Wednesday, July 13, 2022

إستقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هيكتور الحجار على رأس وفد ضم رؤساء جمعيات وناشطين وعددا من المسؤولين الاجتماعيين، و عقد إجتماع جرى خلاله عرض المشاريع التي تطرحها غرفة طرابلس الكبرى. وقد رحب  دبوسي بالوزير الحجار مشيرا الى "الدور الكبير الملقى على عاتقه في ظل الأزمات الكبرى التي تحيط بالوطن".

الحجار 
ثم تحدث الحجار فأثنى على "الدور المحوري الذي تقوم به غرفة طرابلس "، معتبرا أن "لهذه المدينة بُعدين أساسيين، الأول يتمثل بحيوية غرفتها التي تأسست قبل لبنان الكبير في العام 1870 والتي تدل على مكانة طرابلس وحركتها الإقتصادية عبر التاريخ، والبعد الثاني يعطي دلالة على القلب الكبير لطرابلس وعلى عينها الساهرة على القضايا الإقتصادية والإجتماعية لا سيما من خلال المنظومة الإقتصادية التي تفضل الرئيس دبوسي بعرض مرتكزاتها واهدافها ومن شأنها أن تضع طرابلس خصوصا ولبنان عموماً على الخارطة الدولية للإنماء بالرغم من إدراكنا المسبق لحجم الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها القطاعات الإقتصادية كافة".

وقال الحجار: "نحن لدينا صرخة للتنبيه الى الآفات، ومنها آفة الإدمان وتعاطي المخدرات التي تفتك بشبيبتنا وهي تستدعي تضافر الجهود المشتركة من القطاعين العام والخاص والجمعيات الأهلية لإطلاق أوسع حملة تساهم في رفع منسوب مناعة المجتمع اللبناني تجاه مظاهر البؤس بمختلف أشكاله، مؤكدا أننا سنكون على تواصل مع غرفة طرابلس لمتابعة التشاور والتعاون في تنفيذ الخطوة الأولى من مشروع مكافحة المخدرات والإدمان"، شاكراً الرئيس دبوسي على" الدور الذي يقوم به نحو النهوض الإقتصادي والتنمية الإجتماعية وإهتمامه ومتابعته لرسم الأطر العملية لمكافحة ظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان عليها".

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 204 Prev