مواقع أخرى
الأخبار

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

بو عاصي بحث والامير تركي بن طلال سبل التوعية ضد المخدرات

Thursday, March 23, 2017

 

إستقبل وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي في مكتبه في الوزارة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مينتور العربية لتمكين الاطفال والشباب الوقاية من السلوكيات الخطرة والمخدرات الامير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، وتم تقييم النشاطات المشتركة السابقة بين الوزارة والجمعية التي نظمت في إطار التوعية ضد آفة المخدرات. واشاد الامير بجهود الوزارة في هذا المجال، فيما شكر بو عاصي المنظمة على مساهمتها في تدريب العاملين الاجتماعيين على التوعية ضد المخدرات. 


 

 

وتداول الطرفان بالافكار التي يمكن اعتمادها  لمتابعة هذه الحملة بالتعاون مع الوزارات المعنية.


 

 

2017-03-23

 

للمزيد

ورشة عمل بعنوان:" منع تزويج القاصرات"

Thursday, March 23, 2017

نظمت الامانة العامة لمجلس النواب، بالتعاون مع مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في المجلس UNDP، ورشة عمل بعنوان:" منع تزويج القاصرات"، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ووزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان، والنواب : نبيل نقولا، بلال فرحات ، غسان مخيبر، ايلي كيروز، عاطف مجدلاني، حكمت ديب، نواف الموسوي، شانت جنجنيان وهيئات وجمعيات نسائية تمثل المجتمع المدني ومثلت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون.

وقال الوزير أوغاسبيان: "إن مسألة تزويج القاصرات ليست مسألة قانونية النصوص بل هي قضية انسانية تتعلق بوضع ضوابط اجتماعية ثقافية تربوية وأن تكون الفتاة مهيأة للزواج انسانيا وجنسيا لتعطي للزواج بعدا انسانيا".

وتمنى أن يكون "اللقاء هاما يخرج بتوصيات تذهب اكثر من الذهاب في صدامات مع اي فريق وان تضع ضوابط واكثر من طابع عمر ومسألة جنسية، وقال: "ان للمرأة دورا إنسانيا واجتماعيا وعلينا أن نسأل ماذا قدمنا للمرأة وهل قمنا بمسؤولياتنا؟".

أضاف: "بعد ثلاثة أشهر من تأليف الحكومة، أرى أن شؤون المرأة ليست محصورة بالمرأة، فما يخص المرأة يخص الرجل، وعلينا أن نرى مشاركة، فلا يجوز توزيع المهام والمسؤوليات بين الرجل والمرأة، بل هناك شراكة، وهناك مسؤوليات مشتركة، لكل من المرأة والرجل، ومن المهم أن تكون هناك مشاركة للمرأة في القرار في البلد".

زوين
وألقت رئيسة لجنة شؤون المرأة النائبة جيلبرت زوين كلمة قالت فيها: "إن اللجنة ركزت خلال الشهر الماضي على مناقشة اقتراح قانون برفع سن الزواج ، وعقدت اجتماعات عدة واستمعت الى وجهات نظر متعددة من الوزراء والادارات العامة ومنظمات المجتمع المدني، ونتيجة الاجتماعات التي عقدت، شكلت لجنة فرعية مؤلفة من معالي وزير الدولة لشؤون المرأة الاستاذ جان اوغاسبيان والزميلين بلال فرحات وقاسم هاشم تهدق الى التواصل مع المراجع الدينية المختصة والتوصل الى اقتراح قانون يحمي الاطفال من التزويج. كما وتتابع اللجنة موضوع التعديلات التي ادخلت على مواد قانون العقوبات والمتعلقة بالمواد 502 الى 522 ومقاربة توافقها مع الاتفاقيات الدولية ومع ما تقدمنا به من اقتراحات قوانين في العام 2007. ونأمل إلغاء المادة 522 في الجلسة التشريعية للمجلس".

وأضافت: "نشكر مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي على تنظيم هذه الورشة لما لها من فائدة في توسيع دائرة النقاش الذي بدأناه في اللجنة وللاستفادة من التوصيات التي سوف تصدر عنها".

وعرضت لسن الزواج في عدد من البلدان العربية على الشكل الاتي:
- المغرب: الحد الادنى 18 سنة/ الاستثناء 16 سنة.
- الاردن: 18 سنة مع استثناء في حالات بشروط 15 سنة.
- تونس: 18 سنة دون استثناء.
- سوريا: 18 سنة للجنسين.
- فلسطين:18 سنة مع منع اي زواج يتم خارج المحاكم.
- السودان: لا يوجد سن محدد للزواج - الزواج بعد البلوغ.
- العراق: الاصل بالقانون 18/ الاستثناء 15 سنة بحضور الوالي 14 سنة او 10 بعد احالتها الى لجنة طبية.
- الكويت : القانون 18 سنة.
- الجزائر: 19 سنة للرجل والفتاة.
- مصر: 18 سنة دون استثناء".

لازاريني
وكانت كلمة لنائب المنسق الخاص للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، عرض فيها لتشريعات الامم المتحدة بشأن الزواج، مشيرا الى "مشاركة لبنان في الخطة المستدامة التي تبنتها الامم المتحدة ومن ضمنها قضية تزويج الاطفال".

وعرض لنسب زواج القاصرات من العام 2016 وهي بنسبة مرتفعة لدى النازحين السوريين التي وصلت الى 27 في المئة و13 بالمئة للنازحين الفلسطينيين من سوريا، مشيرا الى نسب زواج في مناطق عكار والبقاع لمن هم بين 15 و19 سنة تتراوح بين 8 و 10 في المئة بينما في لبنان النسبة 4 في المئة".

ثم بدأت جلسات المناقشة، وقد خصصت الجلسة الاولى لعرض اقتراح قانون يرمي الى تنظيم زواج القاصرين المقدم من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية. أما الجلسة الثانية فخصصت لعرض اقتراح قانون يرمي الى منع تزويج الاطفال ما دون ال 18 عاما المقدم من التجمع النسائي الديمقراطي.

أدار الجلسة الاولى النائب نبيل نقولا وشارك فيها كل من النائب غسان مخيبر والقاضي جان قزي وممثلة منظمة "كفى عنف واستغلال" المحامية ليلى عواضة.

أدارت الجلسة الثانية مديرة مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي السيدة فاطمة فخر الدين، وشارك فيها كل من النائب ايلي كيروز، عارضا اقتراح قانون مقدم من قبل التجمع النسائي الديمقراطي والقاضية نازك الخطيب، مقدمة وجهة نظر وزارة العدل عن الاسباب القانونية الموجبة لرفع سن الزواج وقدمت المحامية ندى خليفة، عضو في المعهد العربي لحقوق الانسان مداخلة عن تجارب بعض الدول العربية في رفع سن الزواج في التشريعات. 

2017-03-23

للمزيد

وزارة الشؤون الاجتماعية / المجلس الاعلى للطفولة تطلق حملة #انتبهوا_اونلين # Ntebho_online#

Thursday, March 23, 2017

اطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية/ المجلس الاعلى لللطفولة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني خلال برنامج "بتحلى الحياة" على شاشة LB2  حملة # انتبهوا- اونلاين# نهار الجمعة 17 آذار 2017 عند الساعة 6 مساءً. 

 

للمزيد

إطلاق دليل "سوء معاملة الأطفال: الوقاية والمعالجة" بنسخته العربية بو عاصي: المجتمع القوي يقف الى جانب الضعيف كي يقويه

Wednesday, March 22, 2017

أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن المجتمع القوي هو المجتمع الذي يقف الى جانب الضعيف حتى يقويه، والمجتمع الضعيف السيء هو الذي يقف خلف القوي ليستقوي به على الضعيف، داعياً المجتمع اللبناني الى ان يكون قوياً . وحض الجميع عدم ممارسة "الشفقة" على الاطفال الذين يعانون أي نوع من الصعوبات، فالشفقة مرفوضة والمطلوب المحبة، واضاف: "الطفل بحاجة الى غذاء اساسي قبل الاكل والملبس والمسكن، العاطفة اولا والاحترام ثانيا، فالطفل المبني على العاطفة وعلى الكرامة هو الطفل الذي سيصبح انسانا قادرا على عطاء العاطفة واحترام كرامة الاخرين وهذا كل ما نحتاجه".

كلام بو عاصي  جاء خلال رعايته إطلاق جمعية دار الطفل اللبناني AFEL - وASMAE (Association Soeur Emmanuelle) دليل "سوء معاملة الأطفال، الوقاية والمعالجة" بنسختها العربية المنقحة، في مبنى بلدية سن الفيل، مسرح نبيل كحالة، في حضور رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة، ممثلة رئيسة "جمعية الاخت ايمانويل – فرنسا" السيدة كاترين الفاريس، رئيس جمعية (AFEL) الاستاذ ميشال مراد، المديرة العامة للجمعية السيدة أمل فرحات باسيل، العقيد ايلي الأسمر ممثلا المديرية العامة لقوى الامن الداخلي لشؤون الاحداث وممثلين عن الجمعيات و المؤسسات و الوزارات و السفارات والمنظمات الدولية.

بو عاصي كان استهل كلمته بالترحيب بضيوف الشرف اطفال جمعية AFEL   واضعا كل الامكانات المتوفرة في خدمتهم، مؤكداً ان وزارة الشؤون الاجتماعية ليس لها أي جميل على اهتمامها بالطفل أو المرأة المعنفة أو المعوق أو المدمن أو المسن فهذا هو دورها وهذا هو والامر الوحيد الذي عليها القيام به هو العمل أكثر لتلبية الاحتياجات ودائما بروحية الفرح.
واضاف: "عندما نرى كما رأينا اليوم في هذا الفيلم المصور عن جمعيتكم حكما نميل نحو الحزن جراء وجود اولاد معنفين مظلومين محرومين من الدراسة ولا طبابة ولا اهتمام، ولكن في الوقت نفسه عندما ننظر الى جمعية AFEL   والمبادرات الكثيرة لمجتمعنا المدني عندها يدخل الفرح الى قلوبنا وخاصة عندما نرى المعنفين وقد خرجوا من حالاتهم واصبحوا في حالة اخرى من الثقة بالنفس والامكانيات الاكبر وقد انخرطوا في المجتمع".
كما شدد بو عاصي على ان الطفل هو صفحة بيضاء تعطيه كرامة يقدم لك كرامة تعطيه المحبة يقدم لك محبة تعطيه اهتمام يعطيك اهتماما، تعطيه قهرا واذلالا وعنفا فتكون امام خطر كبير في المستقبل جراء أن يكون هذا الطفل مصدراً للقهر والاذلال والعنف.
واشاد وزير الشؤون الاجتماعية بدور جمعية Afel  والجمعيات المماثلة والتي تساهم في اعادة تكوين انسانية الانسان المظلوم والمهمش وتحضيره للمستقبل الافضل. وختم: "بوجودكم كلي امل بلبنان وكلي فرح بوجود اناس امثالكم سيكون لبنان الافضل على كل المستويات".

وكان الاحتفال إفتتح بالنشيد الوطني اللبناني الذي أداه اطفال الجمعية، بعده القيت كلمة ترحيبية من قبل عريفة الحفل شددت فيه على اهمية المناسبة في اطلاق الدليل الهام لحماية الاطفال من قبل جمعية دار الطفل اللبناني العريقة في العناية بالاطفال وعلى فترة امتدت لاكثر من اربعين سنة.

مراد:

ثم القى رئيس الجمعية ميشال مراد كلمة قال فيها: "إن جمعية دار الطفل تأسست عام 1976 في أوائل الأحداث التي عصفت بلبنان من قبل بعض الخيرين الذين اسسوا هذه الجمعية للقيام بما يتوجب عليهم تجاه أطفال شردتهم هذه الأحداث، ووضعوا نصب أعينهم تعزيز مبدأ حقوق الطفل عبر توعية الرأي العام للقيام بما يتوجب عليهم في مجال: رعاية الأطفال المعرضين للخطر والذين يعانون من صعوبات تعلمية ومعرضين لخطر العمل المبكر والانحراف. واليوم بعد مرور أربعين عاماً على تأسيسها، جئنا لإطلاق دليل حول:"سوء معاملة الأطفال الوقاية و المعالجة" بالشراكة مع ASMAE (Association Soeur Emmanuelle) ومع وزارة الشؤون الاجتماعية لتعميم الفائدة على جميع المؤسسات التي تعنى بالطفولة ليس في لبنان فقط بل في جميع البلاد العربية و غيرها. ونحن على استعداد لمشاركة خبرتنا مع المهتمين بهذا الموضوع".

ثم تم عرض فيلم مصور عن اطفال الجمعية منذ تأسيسها وكيفية احتضانهم ونجاحهم بعد ان انخرطوا في الحياة رجالا ونساء ناجحين.

الفاريس:

ثم القت السيدة كاترين الفاريس ممثلة رئيسة جمعية الاخت ايمانويل – فرنسا كلمة قالت فيها بدأنا العمل مع جمعية Afel   لبنان سنة 1980 نتيجة للحرب التي كانت مشتعلة على ارضه، حيث كان العنف ضد الاطفال مستشريا وعلى كل المستويات وهو امر غير مقبول على الاطلاق. وكان تعاوننا مثمرا طيلة هذه الفترة مع جمعية دار الطفل لبنان.

واضافت: :ان اصدار هذا الدليل حول سوء معاملة الاطفال وباللغة العربية يدل على التعاون الكبير والتطابق فيما بيننا خصوصا مع انعكاسات الحرب السورية الخطيرة التي تترك تبعات مأساوية على الاطفال، واظن ان هذا الدليل سيساعد على معرفة الاخصائيين للتعامل مع هذا الموضوع بكل تقنية ومعرفة صحيحة تصل الى النتائج المرجوة".

فرحات باسيل:

ثم كانت كلمة المديرة العامة للجمعية السيدة امل فرحات باسيل فقالت:  "إن نغمض اعيننا و نعود الى ماضينا الى حيث كنا اطفالاً و نسأل انفسنا اليوم نحن البالغين الراشدين ماذا حققنا من احلامنا؟ ماذا جنينا خلال هذه السنوات فلننظر أمامنا من حولنا في الماضي القريب في المستقبل البعيد و لنسأل من جديد ماذا حققنا لاطفالنا ماذا صنعنا لهم؟!

لنقف قليلاً و نهيأ انفسنا لأننا يوماً ما سوف نخضع لمساءلة اولاً امام ذواتنا و ثانياً امام اطفال شردوا جوعوا عنفوا اغتصبوا و اكثر من ذلك ماتوا بلا سبب نتيجة اخطاؤنا نحن الكبار.

نحن بزمن انقلبت فيه كل المقاييس طغى فيه الجهل و العنف على القيم فكل يوم باسم السلطة العائلية التربوية السياسية الحزبية تنتهك حقوق الأطفال. فأصبح استخدام الأسلحة من قبل الأطفال عملا بطوليا. نعم نحن معنيون مسؤولون نحن بشر نخطئ لكن لنتعلم من اخطائنا ونبني مستقبل أفضل لابنائنا.  لذلك يسرنا اليوم بعد جهد دام اكثر من بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة ASMAE."

ثم شرحت عن تاريخ ونشاطات الجمعية ورؤيتها وعن الدليل الجديد.

وختم الحفل باغنية لاطفال AFEL  بعنوان "أنا طفل من لبنان" وتم تقديم درع شكر من الجمعية للوزير بو عاصي.

 

2017-03-22

للمزيد

بو عاصي عرض مع المريخي ولازاريني ملفات إنسانية والنزوح السوري

Wednesday, March 22, 2017

إستقبل وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي في مكتبه في الوزارة نائب الامين العام للامم المتحدة والمبعوث الانساني الخاص الدكتور احمد المريخي يرافقه منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة في لبنان السيد فيليب لازاريني وتناول البحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والامم المتحدة خصوصا في ما يتعلق بالملفات الانسانية والمشاريع المشتركة، كما عرض بو عاصي ملف النزوح السوري من جوانبه كافة وتداعياته على الوضع اللبناني.

 

2017-03-22

للمزيد

لقاء مركز الخدمات في بزبينا بحث في فرص العناية الصحية للأطفال والأمهات

Wednesday, March 22, 2017

عقد، في مركز الخدمات الإنمائية في بزبينا، لقاء لتقييم النشاطات التي نفذها المركز ضمن مشروع "تحسين فرص الحصول على خدمات الوقاية والعناية الصحية الأساسية للأطفال والأمهات في المجتمع المحلي اللبناني"، والممول من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الايطالية، ومعهد التعاون الجامعي بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية. حضر اللقاء ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية نتالي عبود، رئيس مركز عزام الاحمد، ممثل مكتب التعاون الايطالي للتنمية تومازو انطونيللي، كلاوديو انريكي من معهد التعاون الجامعي. وتم البحث في آفاق المرحلة المقبلة وما يمكن القيام به على مستوى هذا المشروع.

بعد اللقاء تم تكريم الوفد الايطالي والامهات العاملات والمشاركات في هذا المشروع، لمناسبة عيد الام.

للمزيد

وزارة الشؤون اعلنت كريستا ماريا ابو عقل سفيرة الاطفال والمجلس الاعلى للطفولة

Wednesday, March 22, 2017

احتفلت كريستا ماريا ابو عقل بإطلاق ألبومها الجديد "كريستا ماريا تغني ماجدة الرومي - الأطفال" على خشبة مسرح بلدية الجديدة -البوشرية - السد، برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية - المجلس الاعلى للطفولة وبدعوة من نوركيدز - نورسات.

حضر الحفل الامين العام للمجلس الاعلى للطفولة ريتا كرم ممثلة وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، مديرة البرامج في قناة "تيلي لوميير" الاعلامية ماري تريز كريدي، رئيس بلدية الجديدة البوشرية السد انطوان جبارة، رئيس بلدية بياقوت عصام زينون، المايسترو احسان المنذر، وحشد من الاعلاميين والفنانين ومقدمي البرامج وراهبات ومدعوين وزملاء كريستا ماريا في المدرسة. 


بعد النشيد الوطني، القت الاعلامية هلا المر كلمة رحبت فيها بالحضور، مثنية على موهبة كريستا ماريا. ثم كانت كلمة للفنان نادر خوري بعد مشاركته كريستا ماريا ترنيمة "يا مريم البكر" كتحية للأم في عيدها، وصف فيها صوتها ب"الصوت الحامل عنفوان الأوطان والشعوب، هذا الصوت الذي يعتبر من أجمل الاصوات الطفولية في منطقة الشرق الاوسط"، متمنيا عليها "المحافظة على الأصالة الفنية والسير على خطى الفنانين والمرنمين العمالقة".

كرم
وألقت الامين العام للمجلس الاعلى للطفولة كلمة جاء فيها: "يشرفني ان أمثل وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي وهو رئيس المجلس الأعلى للطفولة، وسأطرح عليكم المشاريع التي يقوم بها المجلس والمهام المنوطة به، اذ يهتم بوضع سياسات واستراتيجيات وطنية بموضوع الطفولة كما ويشجع الإبداعات ورعاية مواهب الأطفال".

وبعد عرض لمشاريع الوزارة الثلاث، قدمت كرم الى كريستا ماريا أرزة محفورة بالشمع، معلنة إياها سفيرة الأطفال والمجلس الأعلى للطفولة، الذي ستكون صوته وصورته في كل المناسبات".

وشكرت كرم أهل كريستا ماريا "على دعمهم لها، كما تلفزيون تيلي لوميير الذي تبنى موهبتها ولطالما شجعها وآمن بصوتها".

وختمت بنقل تحيات خاصة من وزير الشؤون الى كريستا ماريا وعائلتها التي ستسافر الى الاردن في الصيف المقبل "لتمثل لبنان افضل تمثيل، ولتكون مثالا أعلى للاطفال الموهوبين في كل دول العالم".

نصراني
وألقى مدير الانتاج في محطة "نور كيدز" كلمة اكد فيها "ان هذا الاحتفال المتميز جاء ليؤكد اهمية المواهب التي يمكن ان تثمر وتعطي"، واصفا كريستا ماريا ب"الطفلة المعطاءة التي تتزين بالبراءة والفرح ما يدخلها الى قلوب الجميع دون استئذان".

جبارة
بدوره، اعتبر رئيس بلدية الجديدة - البوشرية - السد ان "الطفلة المرنمة كريستا ماريا هي فخر للطفولة وللبنان"، موجها تحية لأهلها الذين يعملون دوما على دعمها ومساندتها في كل عمل تقوم به".

كريستا ماريا
وشكرت كريستا ماريا ابو عقل على "هذا اللقاء الجامع الرائع، كما شكرت اهلها على دعمهم الدائم لها ولا سيما والدتها التى ترعى موهبتها وتهتم باطلالاتها، فغنت لها "ست الحبايب" كعربون حب لاحلى ماما. وبعفوية مفعمة بالمحبة والتواضع قدمت كريستا ماريا باقة من اغاني البوم الاطفال "البيسة، السمكة الذهبية، الام، العصفورة، اللعبة، فسحرت الحضور الذي تفاعل معها بشكل لافت.

وفي الختام اقيم حفل كوكتيل بالمناسبة. 

2017-03-22

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 105 Prev