مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >>

الشروط المرجعية لشركة تقدبم الخدمات الخاصة ببرنامج التخرّج التجريبي

Monday, December 31, 2018

تسعى وزارة الشؤون الاجتماعية الى استخدام شركة (شركات) او جمعيات اهلية متخصصة لتقديم خدمات البرنامج الوطني لدعم الاسر الاكثر فقراً- التخرّج. بُتوقّع من الشركة (الشركات) او الجمعيات الاهلية المختارة ان تنفذ العمل التحضيري بالإضافة الى العمل الميداني، والذي يشمل:

  1. نقل الاصول لدعم تطوير نشاط مدر للدخل في احد القطاعات المختارة.
  2. التدريب على المهارات الفنية المتعلقة بالاصول المختارة بالاضافة الى تحديد وتطوير وادارة مشروع تجاري.
  3. التوجيه والتدريب على المهارات الحياتية لتعزيز ثقة المستفيدين بنفسهم ورأس المال الاجتماعي والمساهمة في تحسين المستويات العامة للإحباط.
  4. التدريب على الالمام بالأمور المالية والروابط مع خدمات التمويل الاصغر لتحسين ادارة الدخل والادخار.

 

للاطّلاع على الشروط، اضغط على الروابط التالية :

 

FC009-North Service Delivery REOI & TORs.pdf

FC010-Bekaa-Service Delivery REOI & TORs.pdf

للمزيد

رفع أطول علم لبناني في تكريت العكارية

Sunday, December 09, 2018

بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و"مؤسسة رينيه معوض"، رفعت بلدية تكريت في عكار ولجنة التعاون البلدي وفاعليات البلدة، لمناسبة عيد الاستقلال، علما لبنانيا بطول 1767.5 متر، في مهرجان أقيم عند التاسعة صباح  يوم الاحد 9 كانون الاول 2018، على وقع الأناشيد والأغاني الوطنية مع رفع الشعارات المؤيدة للجيش.


وأوضح رئيس البلدية عبدالله غية أن " العلم الذي يرفع اليوم هو الأطول في لبنان وقد يكون الأطول في العالم، لأن هذا النشاط يخضع للمنافسة عبر موسوعة "غينيس"، بهدف وضع تكريت على الخريطة العالمية وليس فقط اللبنانية". وقال: " لتكريت إرث تاريخي كبير وسمعة وحضور على مستوى المنطقة، ونسعى إلى إعادة الحضور المميز وسط منطقة الجومة، فتاريخ تكريت ومستقبلها في تكريس العيش المشترك".

وشدد على " أهمية المبادرة التي أنجزها صبايا البلدة وشبابها بطريقة تقليدية يدوية من خلال الخياطة والرسم، ووصلوا الليل بالنهار لإنجازها، ولهم منا كل التحية والتقدير".

وتحدث عدد من الفاعليات عن تشبث أبناء تكريت بوطنهم وعروبتهم وتقديمهم الشهداء من الجيش وسائر القوى الأمنية على مذبح الوطن، وشددت الكلمات على أن لا سلاح غير سلاح الجيش، مطالبة الدولة بالالتفات الى بلدتهم ودعمها بكل المجالات 

للمزيد

مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية يجتمع بالإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة

Saturday, December 08, 2018

إجتمع مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية القاضي عبدالله أحمد مع مدراء مؤسسات الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة وذلك يوم السبت الواقع في 8/12/2018 في مطعم الساحة: قرية لبنان التراثية - طريق المطار، حيث تم عرض المشاريع الجديدة والخطط الاستراتيجية الخاصة بوزارة الشؤون الاجتماعية و منها استراتيجية الحماية الإجتماعية إضافة إلى تصنيف و توصيف الإعاقات و تحديد الخدمات اللازمة لكل إعاقة و الإعفاءات و الحقوق التي يمكن أن يستفيد منها الشخص المعوق، إضافة الى معايير رعاية الأشخاص المعوقين و خدمتهم، مركزاً على توعية و تدريب الأهل على كيفية معاملة الشخص المعوّق و متابعة حالته و الإهتمام به و تقديم الخدمة له. و قد أشار إلى ضرورة إعادة النظر بسعر الكلفة لخدمة الأشخاص المعوقين في مؤسسات الرعاية و الخدمات ليكون مواكبًا للمعايير الجديدة وأنه حق من حقوق هؤلاء الأبناء والمؤسسات الشريكة للدولة. كما تم التطرق لمواضيع تهم المجتمعات المحلية للتوعية حول موضوع شبكات التواصل الاجتماعي والتنمّر، وسبل التعاون مع المؤسسات الإجتماعية التي لها دور كبير على هذا الصعيد نظراً لتعدد وتنوّع خبراتها. بدوره نوّه الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة بجهد المدير العام على شمولية الخطة الأستراتيجية والأمور التطويرية التي ستكون لصالح أبناء الوطن ومعالجة المشكلات الإجتماعية بالشراكة مع المؤسسات الإجتماعية التي تلعب دوراً كبيراً وعريقاً في مجتمعاتها المحلية المتنوعة على كافة الأراضي اللبنانية، والشكر والتقدير على تعاونه لحلّ بعض المشكلات التي تواجه مؤسسات الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة خاصة ما يتعلق بصرف المستحقات لها لكي تقوم بدورها الإجتماعي الوطني.

للمزيد

بو عاصي يتسلم إقتراح قانون لتنظيم الاقتصاد الاجتماعي التضامني في لبنان من طلاب العلوم الاقتصادية في الجامعة اليسوعية

Friday, December 07, 2018

التقى وزير الشؤون الاجتماعية النائب بيار بو عاصي وفدا من طلاب جامعة القديس يوسف برئاسة عميد كلية العلوم الاقتصادية البروفيسور جوزيف الجميل، في الوزارة وتسلم منهم إقتراح قانون لتنظيم الاقتصاد الاجتماعي التضامني في لبنان من اعدادهم. 

بو عاصي ناقش مع الطلاب اقتراح القانون، مبديا رأيه في بعض النقاط. واستمع الى شرح الطلاب الذين توجهوا اليه بعدد من الاسئلة تناولت مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تهمّهم وتعني مستقبلهم وفرص العمل التي يسعون لها بعد تخرّجهم وهواجسهم.

وشكر الجميّل بو عاصي على استقباله وإعطائه الفرصة للشباب لأخذ المبادرة والانتقال من حالة تلقّي المعلومات نظريًا الى دور اللاعبين في تحويلها الى أطر تطبيقية، لافتا الى جهود كلية العلوم الاقتصادية لتحفيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والاقتصاد الاجتماعي التضامني.

 

وشرحت المتخصصة بالاقتصاد الاجتماعي والمشرفة على صياغة اقتراح القانون الدكتورة سهام رزق الله أهميّته الاستراتيجية مسلّطة الضوء على أبرز مرتكزاته وأبعاده واستهدافاته وشارحةً حيثيات المبادرة وكيفية متابعتها.

 

للمزيد

إفتتاح وتدشين مشروع حفر بئر المياه في مزبود

Friday, December 07, 2018

اقليم الخروب- في إطار مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة LHSP المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الإجتماعية،  أقامت بلدية مزبود في اقليم الخروب إحتفالا، في قاعة خلية البلدة، لمناسبة إفتتاح وتدشين مشروع حفر بئر المياه في البلدة، بتمويل من ألمانيا، وحضره الوزيران في حكومة تصريف الأعمال الطاقة والمياه سيزار أبي خليل والبيئة طارق الخطيب، النائب بلال عبد الله، ممثل النائب محمد الحجار زياد مصطفى، رئيس إتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، رئيس بلدية مزبود فادي شحادة، رئيس بلدية كترمايا محمد نجيب حسن، السفير نزيه عاشور وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير مزبود، وفد الماني من الوزارة الاتحادية الألمانية، ممثلون عن برنامج الامم المتحدة الإنمائي وفاعليات واهالي وممثلون عن معهد اعادة الاعمار الائتماني KFW.

إستهل الإحتفال بالنشيدين اللبناني والألماني، ثم ترحيب وتعريف من عضو بلدية مزبود يحي عاشور، ثم تحدث شحادة فلفت الى "ان تدشين المشروع يأتي ثمرة ورشة العمل التي أقامتها بلدية مزبود بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP صيف العام 2016 بعنوان "تطبيق منهجية خارطة المخاطر والموارد"، وشارك فيها عدد من ابناء البلدة والمجتمع المدني، وناقشنا من خلالها المشاكل والتحديات التي تواجهها بلدتنا، وتوصلنا الى اقتراحات وحلول استتبعت لاحقا بوضع الاولويات والتي كان في مقدمتها مشروع البئر الارتوازي ووصله بخزان البلدة، والذي تم تنفيذه بتمويل من الحكومة الالمانية".

وأشار الى " ان المشروع اتبع لاحقا بمشروع تصريف مياه الامطار الذي ينفذ حاليا على طريق عام مزبود-شحيم، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ILO وبتمويل ايضا من الحكومة الالمانية".

وأضاف شحادة: "عقدنا ورشة عمل جديدة منذ اسبوعين ايضا بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP حيث اجتمعنا مجددا مع بعض ابناء البلدة والمجتمع المدني وناقشنا المشاكل التي توثر على الخدمات الاساسية للسكان وعلى الاستقرار الاجتماعي، تمت فيها الاضاءة على احتياجات بلدتنا من مشاريع ووضعت قائمة بالألويات"، آملا ان "تنال مزبود حصة من المشاريع الإنمائية".

وشكر شحادة الوزير ابي خليل ووزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP، والحكومة الألمانية وكل الذين ساهموا في المشروع".

كما شكر النائب محمد الحجار والمدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران على اهتمامهم بموضوع تركيب محطة كهرباء للبئر، ووليد احمد شحادة على تقديمه مولد كهربائي للبئر".

واعربت مويرود في كلمتها عن سرورها لوجودها مع اهالي مزبود والمجلس البلدي، في افتتاح المشروع الذي أطلق في العام 2014 بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية، ويهدف الى تخفيف آثار الأزمة السورية، والهدف الأساسي منه هو تحسين الخدمات الأساسية والبنى التحتية وأمور مرتبطة بالتطور الإجتماعي، آملة ان "يخفف المشروع من معاناة الأهالي من حاجاتهم للمياه. وشكرت الجميع لانجاح هذا المشروع، منوهة "بدعم المانيا المستمر للمجتمعات في لبنان".

ثم تحدث شريد فأشار الى " ان مشروع دعم حفر البئر في مزبود يأتي في إطار دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة"، مؤكدا " انه مثالا جيدا على التعاون الناجح بين وزارتي الطاقة والمياه والشؤون الإجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبلدية"، ولفت الى " ان تمويل المشروع تم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، وبلغت كلفته 275 الف يورو". 

واشار الى ان المشروع تم تنفيذه على مرحلتين من قبل برنامج الامم المتحدة الإنمائي، وتضمن حفر بئر للمياه وربطه من خلال شبكة المياه بخزان بلدة مزبود"، مؤكدا " أهمية المشروع، حيث استفادت منه اكثر من 885 أسرة لبنانية وسورية في مزبود، مشددا على " استمرار الحكومة الألمانية بدعم المجتمعات اللبنانية المضيفة بملغ 15 مليون يورو في العام 2019"، شاكرا "جميع الجهات التي تعاونت في تحقيق وتنفيذ هذا المشروع". 

ثم ألقى كلمة وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي مدير مكتبه زاهي الهيبي فلفت الى " ان المشروع المنفذ هو ضمن سلسلة مشاريع في برنامج دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة المشترك بين وزارة الشؤون الإجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي هو جزء من الخطة الوطنية للاستجابة لأزمة النزوح، التي تنفذ بين الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الشؤون الإجتماعية وجميع الوزارات والأمم المتحدة".

وأضاف: "يستضيف لبنان أكبر نسبة نازحين بحسب عدد السكان في العالم، وهو يعاني بعد سبع سنوات على الأزمة من ضغط كبير على البنى التحتية وفرص العمل والخدمات الاساسية، وهو بحاجة الى الدعم لتحمّل هذا الضغط الكبير، ريثما تنتهي الأزمة بعودة النازحين الى بلادهم، وان وزارة الشؤون الإجتماعية تحدد ضمن المنهجية المعتمدة، الأولويات الإنمائية بالتعاون مع المجتمع المحلي، وضمن رؤية تنموية شاملة، تستجيب مع الحاجات الوطنية والخطط المركزية للوزارات المعنية، ما يمكن من تحقيق تنمية مستدامة وتحسين ظروف المعيشة وخلق فرص عمل مرحلية ومستدامة، وتحسين البنى التحتية، مما يخفف من أعباء الأزمة. فمن بين أكثر الحاجات الملحة المشتركة في جميع المناطق اللبنانية، المياه والصرف الصحي وإدارة وفرز النفايات".

وتابع: " ان وزارة الشؤون تتعاون مع شركائها مع الوزارات كافة لتنفيذ هذه المشاريع ضمن أفضل المعايير، وبما يتناسب مع الخطط التنموية لهذه الوزارات، وهو ما يعطي مثالا على أهمية وضرورة التعاون بين الوزارات. ان المشروع الذي نفتتحه اليوم، هو بئر ارتوازي جديد حفر الى جانب البئر القديم، وتم تنفيذ محطة تكرير ايضا ربطت البئر بالخزان الأساسي، مما يمكّن البلدة من الإستفادة الفعالة من مواردها المائية، وهذا المشروع نفذ بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه الممثلة خير تمثيل بالوزير ابي خليل، وهو ممول من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني بقيمة حوالي 300 ألف دولار، وهنا نحي الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، ونحي من خلالها الشعب الألماني والمكلفين الألمان على ما يقدّمونه للبنان".

وشكر الجميع لإنجاح هذا المشروع، منوّها "بحرفية التعاون والتواصل"، مشددا على ان "وزارة الشؤون الاجتماعية هي في خدمة جميع اللبنانيين".

ثم القى الوزير أبي خليل كلمة رحب فيها بالحضور، ولا سيما الوفد الألماني، وأعرب عن سروره " لوجوده في بلدة مزبود وبين أهلها لتدشين بئر ارتوازي جديد يُساهم في تأمين الحاجات المائية للأهالي، ولتغطية العبء الذي يتحمّلونه من جراء النزوح السوري الكثيف في هذه المنطقة، والتي تأثرت كثيرا عن غيرها من المناطق بالنزوح السوري، وتحمّلت الأعباء الهائلة بفعل ذلك".

وأضاف: "هذا ليس البئر الأول الذي نحفره في مزبود، فكنا قد حفرنا بئرا آخر في عهد الوزير جبران باسيل، يؤمّن حوالي الف متر مكعب بالنهار، وكذلك يؤمن البئر الجديد نفس الكمية يوميا، لكن على الرغم من هذه الكمية، لا يزال هناك حاجة للمياه في مزبود، وهذا يدل على ان مزبود تستضيف اكثر من قدرتها من النازحين السوريين، والذين يشكلون عبئا كبيرا علينا وعلى البنى التحتية لجهة المياه والصرف الصحي والكهرباء"، لافتا الى انه "بحسب الخبراء ان شبكة المياه في مزبود قديمة العهد ومهترئة، وتتطلب اعادة تأهيل ووضع شبكة جديدة فيها، حيث يمكننا ان نوقف الهدر الحاصل في المياه، والحفاظ على كمية المياه من مصادرها"، آملا " ان يتم التوسع في تحسين الشبكة في مزبود من خلال الهبة الألمانية".

ولفت أبي خليل الى " ان العبء ايضا على الصرف الصحي والكهرباء، فقد سبق وان اجرينا مع مكتب برنامج الامم النمائي دراسة حول كمية الكهرباء التي يستهلكها النزوح السوري، وتبلغ حوالي 486 ميغاوات، بالإضافة الى العبء المالي على الكهرباء التي يتم استهلاكها دون دفع قيمتها (التعليق) على حساب المواطنين. بالأمس سمعت الوزير السوري انه لا يريد بيع لبنان الكهرباء حتى لا يخف قوة التيار عن المواطنين السوريين، ولكن انا اقول ان هذه الكهرباء التي نأخذها من سوريا ندفع ثمنها غاليا، فنحن ندفع أغلى مصدر كهربائي، أكان الطاقة المنتجة من معاملنا الكهربائية، او من خلال الطاقة التي نشتريها من مصادر اخرى. نحن نحرم المواطنين اللبنانيين الكهرباء لنستضيف الأخوة السوريين النازحين ونتحمل الأعباء وعبء ثمنها، هذا الأمر احببت توضيحه لأنه اخذ حيزا كبيرا في الإعلام، وهو أمر مستغرب ان نسمعه من الوزير السوري".

وتابع أبي خليل: " ان الأبار الإرتوازية هي خيار الطوارئ، وليس خيار الإستدامة والمدى الطويل. ان وزارة الطاقة والمياه لديها مخطط واضح لهذه المنطقة، بحيث ان مشروع جر مياه الأولي وسد بسري الى بيروت الكبرى، والتي تشمل هذه المنطقة وصولا الى الضاحية الشمالية لبيروت وعلى علو 300 متر عن سطح البحر، هو الحل المستدام للمياه في هذه المنطقة. ان المراسيم لهذا المشروع صدرت في العام 1970، وان الوزير الذي اطلق المشروع في العام 2010 هو الوزير جبران باسيل. هذا المشروع الذي خطط له في الستينات في عهد الرئيس شارل الحلو، وصدرت مراسيمه في السبعينات، إنتظر 40 عاما حتى عدنا ووضعناه على السكة، وهذا المشروع له أجزاء كبيرة منه تم تدشينها وانتهت، ومنها الأنفاق الطويلة، والمحطات كمحطة الوردانية ستنجز قريبا، ومع اكتمال سد بسري يمكننا ان نؤمن أكثر من 50 مليون متر مكعب من المياه لهذه المنطقة، فهذا هو الحل المستدام، كذلك ان الحل المستدام لمناطق الشوف الأعلى هو عبر سد عين دارة وسد المعاصر، حيث يفترض ان يؤمن هذين السدين المياه للمنطقة التي تعلو عن 300 متر".

وأضاف: "كما قال رئيس البلدية ان مياه الباروك لم تعد تفي بالحاجة، كان لدينا 10 آلاف متر مكعب من المياه يوميا، للشوف وعاليه وبعبدا، المناطق تزداد ومصادر المياه هي هي، لا بل ان موسم هطول الأمطار تنحصر، وهذا يؤدي الى الشح في المياه الجوفية"، مشيرا الى "مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان ستشغل البئر"، آملا ان "يحل هذا البئر المشكلة في مزبود"، مؤكدا ان " الوزارة تتطلع الى حلول أوسع وأشمل في المستقبل القريب"، شاكرا " جميع المساهمين في انجاح هذا المشروع وعلى رأسهم الوزارة الاتحادية الالمانية والمكلفين الألمان"، مثمّنا كثيرا " المساعدة الألمانية للبنان وشعبه"، متمنيا "استمرار هذا العمل والتعاون مع الألمان، وان يكون فاتحة أكبر بين لبنان والمانيا لخير ومصلحة لبنان وألمانيا".

بعدها قدم رئيس البلدية دروعا تكريمية وتقديرية لكل من الوزير ابي خليل وممثلة برنامج الامم المتحدة الإنمائي وممثل الوزارة الاتحادية الالمانية.
وفي الختام انتقل الحضور الى موقع البئر، حيث تمّ تدشينه وافتتاحه. 

للمزيد

معايير الجودة لمؤسسات كبار السن في لبنان

Thursday, October 18, 2018

 

ملف المعايير الخاصة بمؤسسات كبار السن، فقد تم إطلاق هذه المعايير في العام 2017 من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية والهيئة الوطنية الدائمة لرعاية شؤون المسنين في لبنان. 

 وتجدر الإشارة إلى أنه في العام 2018، تم تسجيل هذه المعايير في وزارة الإقتصاد والتجارة، مصلحة حماية الملكية والفكرية، تحت عنوان شهادة تسجيل أثر أدبي وفني عنوانه معايير الجودة لمؤسسات كبار السن في لبنان مما يضمن حق الملكية لوزارة الشؤون الإجتماعية لهذه المعايير. 

 

معايير الجودة لمؤسسات كبار السن.pdf

للمزيد

مشروع "موزاييك"- المدن الصديقة للاطفال بو عاصي: احترام الانسان وكرامته وحريته ورفاهيته خط احمر

Tuesday, October 16, 2018

ضمن اطار برنامج " تعزيز المؤسسات اللبنانية ودعم الفئات الاكثر تهميشاً على المستوى المحلي" المنفذ من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والمموّل من مكتب الوكالة الايطالية للتنمية وبالشراكة مع بلديات الشياح، الجديدة– البوشرية– السد، عجلتون، ببنين، راشيا وصور.

وقّع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي وسفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي اتفاقية للتمديد لمشروع "موزاييك"- المدن الصديقة للاطفال. وتم من خلال المشروع انشاء مجالس بلدية للاطفال لضمان مشاركتهم في مجتمعاتهم. حضر اللقاء مديرة الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي في لبنان دوناتيللي بروسسي، رؤساء البلديات المشاركة والاطفال المشاركين في المجالس البلدية. 

 بو عاصي اعتبر ان هذه المبادرة لها ابعاد عدة وهي نفّذت بعد مساهمة الشعب الايطالي من خلال دفعه الضرائب في بلده لتنفيذ هذا المشروع في لبنان لذا يجب علينا استثمار هذا البرنامج بأفضل طريقة ممكنة.

واشار الى ان الاطفال المشاركين يشكّلون موزاييك من لبنان لانهم من مختلف الطوائف والمناطق اللبنانية ما اعطى غنى للمشروع، وهو يجمع موازييك اوسع وهي الانسانية والقيم المشتركة التي تجمع مكونات المجتمع الداخلي والانساني وتحافظ على استمراريته".



وتابع: "احترام الانسان وكرامته وحريته وحياته ورفاهيته خط احمر، اذ له الحق بالتعبير عن رأيه وباتخاذ القرارات المناسبة، ويحق له ايضا السعي للسعادة وهذا هدف البرنامج ليكون هذا الموازييك صلباً ومتوارثاً من جيل الى آخر".

بو عاصي اوضح ان المشروع نفذ ضمن الاطار البلدي لانه الحلقة الاولى في الديمقراطية المحلية لا سميا ان البلديات هي الاكثر التصاقاً بحاجات المواطن المباشرة وتدرك نقاط ضعفه للعمل عليها وتحويلها الى نقاط قوة.

اضاف: "ان الفقر ضعف وكذلك الاعاقة اذا لم نفصح عنها لمعالجتها، وهذا ما يشكل اعاقة للمجتمع وليس للفرد، وعلى البلديات التنبه للفئات الاكثر ضعفا من فقراء وذوي احتياجات خاصة وايتام واطفال ونساء معنفات ومسنين فهم بحاجة الى اهتمام والتزام ورعاية وعاطفة ومتابعة."

واكد بو عاصي ضرورة احترام الديمقراطية من خلال الترشح واحترام رأي الشعب، موضحاً ان العمل الديمقراطي بحاجة الى ثقافة ديمقراطية، ومشدداً على الحرص على المال العام ومراقبته والتمتع بالثقة.

كما لفت سفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي الى ان سياسة المعونة الإيطالية تتمحور حول الفرد وحقوقه، ما يساعد مشروع Mosaic في تكوين مواطنين صالحين وفي تعزير امكانيات وزارة الشؤون الاجتماعية لتطبيق خطتها التنموية الاجتماعية، دعماً لانتشار رأس المال البشري اللبناني".




 

وتخلل اللقاء مداخلات للاطفال المشاركين في المجالس البلدية تحدثوا فيها عن تجربتهم، ناقلين للوزير بو عاصي هواجسهم وهمومهم وآراءهم في بعض الامور الاجتماعية.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 153 Prev