مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >>

مكتب الحجار: العمل على تنفيذ برنامج "أمان" مستمر والخطّ الساخن 1747 ما زال جاهزاً لتلقّي الشكاوى والإستفسارات

Tuesday, May 24, 2022

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور هكتور الحجار البيان التالي:

"إن العمل على تنفيذ برنامج "أمان" ضمن شبكة دعم للحماية الإجتماعية مستمر وبالوتيرة التي كان متفق عليها. ومن باب الشفافية والحق في الوصول إلى المعلومات، أصبحت صفحة البيانات المفتوحة الخاصة بمرحلتي الزيارات المنزلية والدفع متوافرة على موقع منصّة IMPACT من خلال الرابط التالي:

https://www.impact.gov.lb/home?dashboardName=daem&subsection=daem-payments

فبعد إنطلاق عمليّة الزيارات المنزليّة التي ينفّذها برنامج الأغذية العالمي WFP في منتصف شهر شباط 2022، أجريت لغاية اليوم 112,003 زيارة منزليّة في مختلف المحافظات اللبنانية. وبعد إنطلاق عملية الدفع في منتصف شهر آذار 2022 بالتوازي مع استمرار الزيارات المنزليّة، إستحقّت 45,779 أسرة لغاية اليوم، بعد زيارتها، الحصول على المساعدة من خلال الحوالات الماليّة الشهريّة التي تُصرف في مراكز ال OMT, Western Union وال BOB Finance. 

يذكر بأن الخطّ الساخن المجانيّ 1747 ما زال جاهزاً لتلقّي الشكاوى والإستفسارات يوميا بين الإثنين والجمعة بين الساعة 8 والساعة 5 من بعد الظهر".

للمزيد

لدية كفرعقا و "الوكالة الألمانية للتعاون الدولي"

Monday, May 23, 2022

وقعت بلدية كفرعقا و "الوكالة الألمانية للتعاون الدولي"، اتفاقا لإنشاء ملعب رياضي وحديقة في البلدة، في حضور ممثلين لوقف كفرعقا ونادي الشبيبة وممثلي الشركة.
 
ومشروع إنشاء الملعب والحديقة، هو من ضمن برنامج التنمية المحلية في الشمال، والذي يموله الاتحاد الأوروبي وألمانيا، وتنفذه الوكالة GIZ، بالتعاون مع البلدية والشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وبدأ العمل عليه مع الجهات المانحة منذ اكثر من 3 سنوات، على أن يبدأ العمل في حزيران المقبل.

للمزيد

الحجار يلتقي بالسفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف

Saturday, May 21, 2022

إجتمع وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار اليوم بالسفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف وتباحثا في موقف الحكومة اللبنانية منملف النازحين السوريين ونتيجة اللقاءات التي أجراها خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة".  كما تمنىروداكوف أن يشارك لبنان في مؤتمر مخصص لسوريا في كازاخستان في حزيران.    

للمزيد

ندوة عن "التسرب المدرسي في لبنان" نظمتها الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي

Thursday, May 19, 2022

نظمت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية ندوة  في حرم العلوم الانسانية- جامعة القديس يوسف في بيروت، وعبر تطبيق "زوم" بعنوان: "التسرب المدرسي في لبنان: تحديات وآفاق"، برعاية رئيس الجامعة الأب البروفسور سليم دكاش اليسوعي وحضوره، وبالتعاون مع المعهد اللبناني لإعداد المربين ومركز التدريب المستمر في جامعة القديس يوسف والجامعة اللبنانية والسفارة الفرنسية في لبنان - المعهد الفرنسي.
 
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، قدمت الندوة ناهد التن، وتحدث فيها كل من رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية ريما يونس، L`Attachée de coopération éducative à  l`Ambassade de France au Liban - IFL dr. Cécile Saint-Martin، مديرة المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف الدكتورة فيفيان بو سريح، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام اسحق، والأب دكاش.
 
وحضرها: رئيسة "مؤسسة الحريري" النائبة بهية الحريري، ملحقة التعاون للغة الفرنسية في السفارة الفرنسية سيلفي لامي، إيريك غارنيه، ممثلة رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان رئيسة العلاقات الدولية والفرنكوفونية في الجامعة فيفيان الحسنية، ممثل المدير العام لوزارة التربية، ممثل المدير العام لوزارة الشؤون الإجتماعية، المدير السابق لقصر الأونيسكو سليمان الخوري، ممثل رئيس دائرة الجنوب في مدارس الأونروا الدكتور أحمد عباس، رئيس جمعية "كلمات" سميح جابر، الرئيس السابق لمكتب اللغات في الجامعة اللبنانية الدكتور جوزيف شريم، ممثلة جمعية "النور للتربية والتعليم" ومدرسة الإمام الصادق رنا سويدان، الدكاترة ليلى شمس الدين وآسيا المهتار وسمر الزغبي وأسما عازار، مديرة ثانوية السراج - صدقين سمر عماشة، مدير مدرسة "حسن كامل الصباح الرسمية" - النبطية عباس شميساني، إضافة إلى شخصيات تربوية وثقافية وأساتذة من مختلف الجامعات.
 
أدار الندوة المحاضر في كلية التربية - الجامعة اللبنانية البروفسور هيثم قطب والمنسق العام لمكتب تنسيق تدريس اللغات في الجامعة اللبنانية البروفسورة مهى جرجور. 

وتحدث في الندوة الرئيس السابق للمركز التربوي والمشرف على أطروحات الدكتوراه في جامعة القديس يوسف البروفسور نمر فريحة عن "المناهج اللبنانية ودورها في تسرب التلاميذ.
 
وتناولت رئيسة المعهد الفرنسي للتربية المختصة - فرنسا البروفسورة دوروتيه ميرارو "تجربة المعهد الفرنسي في مكافحة التسرب المدرسي".

وحاضر الدكتور في جامعة القديس يوسف محمد رمال عن "ظاهرة التسرب المدرسي: مشكلات المقاربة والمعالجة".

وعرض الباحث ماجد جابر نتائج "ما يحصل عندما تتغلب سلطوية النظام التربوي على الحق في التعلم"
 
كما أشار مندوب رئيس جامعة القديس يوسف للتدريب المستمر ونائب رئيس ADMEE EUROPE البروفسور فادي الحاج إلى "مساهمة مركز التدريب المستمر في اليسوعية في مكافحة التسرب المدرسي"؟
 
وتحدث الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر عن "دور هذه المدارس في مكافحة التسرب المدرسي".
 
أما أمينة المجلس الأعلى للطفولة ريتا كرم فرضت "دور وزارة الشؤون الإجتماعية في العمل على موضوع المتسربين".

ولفت مدير التعليم الإبتدائي في وزارة التربية جورج داوود إلى "أنشطة الوزارة لمكافحة التسرب المدرسي"

وتحدثت المحاضرة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية مندوبة ADMEE الأولى في لبنان البروفسورة سكارلت صراف عن "التقييم كوسيلة لمكافحة التسرب المدرسي".
 
وتخلل الندوة فيديو بعنوان: "التسرب المدرسي في لبنان: تجربة ثانوية السراج - صديقين"، إضافة إلى موجز عن "أنشطة المركز التربوي للبحوث والإنماء من قبل الدكتورة بلانش ابي عساف".

توقيع كتاب 
وفي الختام، تم توقيع كتاب "فعاليات المؤتمر الدولي: التسرب المدرسي في لبنان بين الوقاية والمعالجة"، وهو من تنسيق رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية وإشرافها وتمويلها.

للمزيد

ختام شهر التوعية حول اضطراب طيف التوحد

Wednesday, May 18, 2022

نظمت مؤسسة الهادي لاضطرابات اللغة والتواصل، بالشراكة والتعاون مع دار ميم للإنتاج الثقافي، إحتفالية إفتراضية على مستوى العالم العربي، وذلك في ختام شهر التوعية حول اضطراب طيف التوحد،  برعاية وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار وحضوره، وبمشاركة 13 مركزاً يعنى بعلاج طيف التوحد من 9 دول عربية، هي: المغرب، اليمن، العراق، الكويت، الأردن، قطر، السعودية، الإمارات، مصر، فلسطين ولبنان.

حضر الإحتفالية ممثلون عن وزارة التربية اللبنانية، أعضاء مشاركون في شبكة المدارس المنتسبة للأونيسكو في لبنان، ممثلون عن شبكة المدارس المنتسبة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، وعدد من المنسقين من مدارس المبرات ومن مدارس متنوعة في لبنان، إلى جانب عدد من أهالي الطلاب.

تضمنت الإحتفالية فقرات توعوية متنوعة تمحورت حول طيف التوحد، منها فيديو معايدات من قبل أطفال طيف التوحد في عدد من المراكز العربية، فيلم قصير حول تعليم تلامذة طيف التوحد في مؤسسة الهادي، فقرة "الحكواتي" وهي عبارة عن قصة تفاعليّة حول اضطراب طيف التوحد قدّمها الحكواتي القطري إبراهيم البشري، وفقرة المهرج "موو" التي تركزت حول فكرة استخدام الرموز والصور لمعرفة المدن والبلدان العربية.

واشار بيان لمؤسسة الهادي إلى أن "هذه الإحتفالية هي الأولى من نوعها على صعيد لبنان والوطن العربي، فهي سعت إلى تعريف الجمهور العربي على قضيّة ذوي طيف التوحد عبر أساليب مبسّطة وسلسة وجذّابة، واستطاعت أن تجمع جمهوراً متنوعاً من أجل حثّ أطفال المجتمع العربي على مساعدة أطفال وشباب طيف التوحد في الإندماج والمشاركة السليمة في مجتمعاتنا العربية".

للمزيد

وزير الشؤون الاجتماعية يزور المجلس العام للجمعيات المارونية في المدور

Friday, May 13, 2022

زار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هيكتور حجار المجلس العام للجمعيات المارونية في المدور، وكان في استقباله رئيس المجلس العام الماروني المهندس ميشال متى، ورئيس التفتيش المركزي عضو الهيئة العامة القاضي جورج عطيه، وأمين المال الأستاذ أنطوان رميا، ومدير الأشغال المهندس رولان غسطين، وعضو الهيئة التنفيذية المسؤول عن "مركز إنماء بيروت" الدكتور رامي الشدياق.
تمحوَر اللقاء حول الوضع العام السائد في البلاد ووضع المشاريع التي تدعمها الوزارة  لدعم المواطنين اللبنانيين في ظل الأوضاع المأسوية التي يعيشونها.
واطَّلَعَ الوزير حجار على نشاطات المجلس العام الماروني وخدماته الإنسانية والمساعدات المالية والغذائية والعينية التي يُقدّمها مباشرةً أو من خلال الجمعيات التابعة له

واستنادًا إلى العقد المشترك بين وزارة الشؤون والمراكز الصحية التابعة للمجلس، قدّم متى شرحًا مُفصّلًا للوزير عن سير العمل فيها وعن الخدمات الصحية المختلفة التي تُقدّمها للمرضى بأعدادٍ كبيرة بسبب الأزمة الإقتصادية الحادة التي فرضت وضعًا مأسويًّا وصعوبة في تأمين كلفة الإستشفاء والطبابة.

وأثنى الوزير حجار على "جهود المجلس العام الماروني ووقوفه المعهود إلى جانب مجتمعه وبخاصّة في هذه الأوقات العصيبة التي نعيشها"، مؤكدا "وقوف وزارة الشؤون الاجتماعية إلى جانب كل اللبنانيين من دون تفرقة، كما إلى جانب كلّ المؤسسات الاجتماعية التي تهدف إلى الخدمة العامة وتخفيف المعاناة المعيشية والاقتصادية والصحية أيضا".

وكانت جولة للوزير حجار على "مركز إنماء بيروت للرعاية الصحية الأولية" التابع للمجلس العام الماروني، والكائن في الطابق الرابع من مبنى المجلس في المدور، متفقدا أقسامه، ومُتمنّيًا التوفيق لرئيس المجلس المهندس ميشال متى والأعضاء للإستمرار في هذه الخدمة الإنسانية السامية

للمزيد

مكتب وزير الشؤون: خفضنا عدد مراكز الخدمات الانمائية من 240 إلى 140 والعاملون في المراكز الملغاة سينقلون الى المراكز الباقية

Thursday, May 12, 2022

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور الحجار بيان جاء فيه: "بعدما كنا قد تعهدنا في شهر تشرين الأول من العام 2021 لديوان المحاسبة إتمام خطة إعادة النظر في التوزيع الجغرافي لمراكز الخدمات الإنمائية التابعة للوزارة والموزعة على الأراضي اللبنانية كافة، ويبلغ عددها 240 مركزا، وبعد إنجاز إعادة الهيكلة والتوزيع وإيداعها ديوان المحاسبة في 14/4/2022 وموافقته عليها، بدأنا بتنفيذ هذه الخطوة الإصلاحية الضرورية، وحررنا رواتب الموظفين وستبدأ مرحلة التنفيذ تصاعديا بعد الانتخابات النيابية.
لقد إستغرق إتمام هذا الأمر بعض الوقت بهدف التمكن من إجراء دراسة ميدانية لهذه المراكز والإطلاع على طبيعة عمل كل منها عبر بعض الجهات الإستشارية المتخصصة والجولات التي قمنا بها على هذه المراكز في مختلف المناطق اللبنانية. تبين لنا من خلال الدراسة، أن عددا كبيرا من هذه المراكز تزيد فاعليته إذا تم ضمه إلى مراكز أخرى، لذا خفضنا عددها من 240 إلى 140 مركزا موزعة على الأراضي اللبنانية كافة. هذه الخطوة لن تؤدي إلى خفض عدد العاملين في المراكز الملغاة، بل سينقلون إلى المراكز التي تم ابقاؤها لتفعيل العمل فيها. ووافق ديوان المحاسبة على مخصصات المراكز التي سيتم ابقاؤها بالإستناد إلى مشروع التوزيع الجغرافي، وعلى المخصصات المتعلقة فقط برواتب العاملين في المراكز المراد إلغاؤها. لذا، نطمئن جميع موظفي مراكز الخدمات الإنمائية في لبنان إلى أنهم سيبدأون بقبض مستحقاتهم وأجورهم ومنحهم بشكل منتظم".

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 201 Prev