مواقع أخرى
الأخبار

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

الدورة الصيفية لمؤسسة الحريري بالتعاون مع الشؤون الاجتماعية في خان الإفرنج

Wednesday, August 08, 2018

استقبلت النائبة بهية الحريري في مكتبها في بيروت، المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومارجا. وجرى خلال اللقاء عرض لمجالات التعاون في اطار المشاريع والبرامج المدعومة من البنك الدولي على صعيد لبنان عموما، وعلى صعيد مدينة صيدا بشكل خاص. وكان اللقاء مناسبة للتداول في قضايا ذات اهتمام مشترك في مجالات التنمية والتربية والثقافة والتراث.

وتفقدت الحريري في خان الإفرنج في صيدا الدورة الصيفية التي تنظمها مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ضمن البرنامج الوطني للتطوع الممول من البنك الدولي. وجالت برفقة مديرة الدورة معادن الشريف ووفداً من البرنامج الوطني للتطوع، على الأولاد المشاركين في الدورة وعددهم نحو 200 ولد وطفل من ابناء صيدا القديمة ومن مختلف الجنسيات من عمر 6 الى 12 سنة، حيث اطلعت على الأنشطة التي يقومون بها من بيئية وتراثية ورياضية وترفيهية واستمعت الى شرح حولها من بعض الأولاد والمشرفين، مثنية على هذه الأنشطة ومشددة على اهميتها في "ربط الأولاد بمحيطهم وتفعيل شعورهم بالإنتماء الى المكان وتعريفهم اكثر على مدينتهم واشراكهم بحملات التوعية الهادفة".

واشارت الشريف الى ان "الأنشطة المرافقة للدورة تتوزع على اربعة مراكز يتنقل بينها الأولاد المشاركون وهي خان الافرنج ومركز اكاديمية القيادة والتواصل- علا وحديقة الشيخ زايد ومدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية"، وقالت: "هي انشطة منوعة بين ترفيه وتثقيف ومعلومات عامة وتعريف بالمدينة ورياضة وحملات توعية وخدمة المجتمع لكل التنوع الموجود في المدينة. 

وتستمر الدورة حتى العشرين من آب الجاري من التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهراً. 

للمزيد

لجنة حقوق الانسان أوصت بالتطبيق الفوري للقانون رقم 220/2001 عن حق المعوقين في التوظيف

Tuesday, August 07, 2018

عقدت لجنة حقوق الانسان النيابية جلسة، ظهر اليوم الثلاثاء 7 آب 2018 ، وذلك برئاسة النائب ميشال موسى وحضور اعضاء اللجنة النواب: ابراهيم الموسوي، رلى الطبش، سيمون ابي رميا، سامي الجميل، اسعد درغام، جورج عقيص، نواف الموسوي ومحمد القرعاوي.

كما حضر الجلسة رئيسة مجلس الخدمة المدنية القاضية فاطمة الصايغ، مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني، مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبدالله احمد، مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي ورئيس الديوان في الصندوق شوقي ابو ناصيف، عضو الهيئة الوطنية لشؤون المعوّقين رئيس المنظمة العربية للاشخاص ذوي الاعاقة ابراهيم عبدالله، الدكتور علي رحال، الدكتورة مهى جباعي، رئيسة الاتحاد اللبناني للاشخاص المعوّقين حركياً سيلفانا اللقيس.

بعد الاجتماع، قال النائب موسى: "اجتمعت لجنة حقوق الانسان في حضور ممثلين عن وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل ورئيسة مجلس الخدمة المدنية وممثلي المجتمع المدني. وتطرّقت اللجنة وبحسب جدول الاعمال الى موضوع الحق في التوظيف تطبيقا للقانون 2000/220 الذي صدر منذ 18 عاما والذي يقول انه، يجب ان يوظف في القطاع العام والخاص 3 بالمئة من الاشخاص ذوي الاعاقة، وطبعاً هذا القانون لا يطبّق منذ 18 عاماً لاسباب مختلفة، في القطاع العام للتضارب في الآراء والصلاحيات وكيفية التصرّف في هذا الموضوع. واليوم جرى بحثه في هذا الاجتماع وخرجنا بتوصيات من اجل ايجاد حل لتطبيق هذا القانون تنفيذا للمواد 73 و74 من هذا القانون الذي يسعى الى دمج المعوّق بالمجتمع".

وتلا موسى التوصيات وهي:

      -  التطبيق الفوري للقانون لجهة الحق بالعمل والتوظيف في القطاع العام والخاص.
      -  الطلب من وزارة الشؤون الاجتماعية ومجلس الخدمة المدنية وضع آلية تطبيقية لجهة                  تنفيذ القانون في ما يتعلق بالتوظيف في القطاع العام.
     -  الطلب من وزارة العمل انجاز ورفع الآلية التطبيقية للمادة 74 من قانون المعوقين لجهة  توظيف المعوقين في القطاع الخاص".

وتابع: "نحن ننتظر آلية العمل من وزارة الشؤون الاجتماعية ومجلس الخدمة المدنية ليتقدموا بورقة العمل التي سوف يتم انجازها من اجل الشروع في الخطوات التنفيذية لتطبيق هذه المواد". 

للمزيد

مكتب بو عاصي: لا يميز بين وجع إنسان وآخر وحاجة منطقة وأخرى ولم يعتد استغلال منصب أو نفوذ

Saturday, August 04, 2018

أصدر المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي بيانا جاء فيه: "في اطار الحملة المبرمجة عشية تشكيل الحكومة والتي تستهدف تشويه صورة "القوات اللبنانية" ووزرائها بعدما رأى فيهم الناس نموذجا لرجال الدولة المنزهين، أطل علينا الصحافي غسان سعود، المجبول بالحقد، بمقال حمل عنوان "الاستغلال الحقير للسلطة - تابع: ماذا حصل الخميس في "الشؤون". يقول سعود، ان رئيسة بلدية المجدل - الكورة تقدمت بطلب لإتمام العمل في طريق يصل بلدتها ببلدة مجاورة، ولكن رئيسة الدائرة المعنية في الوزارة قالت لها قبل الانتخابات ان عليها مراجعة نائب المنطقة الدكتور فادي كرم. ويدعي كاتب المقال ان هذا الجواب تكرر الخميس الماضي. لذا منعا لأي التباس او تضليل، نوضح الآتي: أولا، لم تميز وزارة الشؤون الاجتماعية خلال تولي الوزير بيار بو عاصي حقيبتها بين منطقة واخرى، ولم تطلب يوما وساطة قواتية او غير قواتية لتنفيذ مشاريع. فلا دور للانتماء المناطقي او الطائفي او السياسي في قبول او رفض اي مشروع، بل الاساس مدى الحاجة الملحة واكتمال الملف المقدم وفقا للانظمة المرعية، وبناء عليه يوضع جدول اولويات ضمن القدرات المالية المتاحة للوزارة. وما مشاريع التنمية ومشاريع دعم المجتمعات المضيفة التي نفذت على مساحة الوطن في حقبة الوزير بو عاصي الا خير دليل على ذلك، وآخر هذه المشاريع في طرابلس - الميناء، حمانا والنبي شيت وغيرها الكثير الكثير. فالوزير بو عاصي لا يميز بين وجع انسان وآخر ولم يعتد يوما استغلال منصب او نفوذ".

أضاف: "ثانيا، شق الطرق في الاساس من مهام وزارة الاشغال وليس من مهام وزارة الشؤون. وفي مراجعة لملفات بلدة المجدل - الكورة المعنية، يتبين انها استفادت بأكثر من مشروع في السنوات الاخيرة، وبسبب موازنة الوزارة المحدودة، تبقى الاولوية لملفات مقدمة من بلدات لم تستفد بعد من أي مساعدة من وزارة الشؤون بهدف التنمية المتوازنة والمستدامة". ثالثا، سوف يتقدم الوزير شخصيا بالخطوات القضائية اللازمة في حال تبين ان هناك افتراء وقدحا وذما من قبل كاتب المقال".

وختم: "في الختام، نأسف ان يكون هناك استغلال "حقير" للسلطة الرابعة ممن يغيب عن اذهانهم ان للناس قيما وكرامات وان الصحافة اللبنانية صنعت مجدها بالفكر والنزاهة والشهادة".  

للمزيد

ندوة عن مخاطر الإدمان ضمن حملة " خلي قلبك ع عيلتك" في رأس بعلبك

Friday, August 03, 2018

أقام مركز الخدمات الإنمائية في رأس بعلبك ندوة حول "مخاطر الإدمان على المخدرات"، في حضور نائب رئيس البلدية وليم نصر، ومندوبة وزارة الشؤون الاجتماعية زينب النجار ورئيس المركز رزق الله عرجا، رئيس مركز الخدمات في الهرمل جهاد صقر وعدد من الأهالي، وذلك ضمن حملة التوعية الوطنية التي أطلقتها وزارة الشؤون "خلي قلبك عا عيلتك".

وحاضرت في الندوة من الهيئة الصحية الإسلامية زينب قاسم وعرضت فيلما وثائقيا عن مخاطر الإدمان، كما أعطت بعض الإرشادات للأهل لتوعيتهم على المخاطر ، وكيف يجنبون أبناءهم هذه الآفة

للمزيد

إفتتاح مركز "أبجد" الإجتماعي الثقافي في طرابلس

Thursday, August 02, 2018

تضافرت جهود ثلاث وكالات للأمم المتحدة عاملة في لبنان وهي "منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية" و"هيئة الأمم المتحدة للمرأة" و"منظمة الأمم المتحدة للطفولة" لتنفيذ مشروع يعزّز الأمن البشري في المجتمعات المضيفة في طرابلس، في أعقاب التوترات التي شهدتها المدينة خلال السنوات الماضية. 

في هذا السياق، إفتُتِح اليوم وبرعاية رئيس بلدية طرابلس الأستاذ أحمد قمرالدين، مركز "أبجد" الإجتماعي الثقافي في المدينة في إطار مشروع "تحسين الأمن البشري من خلال تطوير الأحياء والتمكين الإقتصادي للاجئين والمجتمعات المضيفة"، أو "شَنكَل"، المُمَول من "صندوق الأمم المتحدة الإستئماني للأمن البشري" بهبة كريمة من حكومة اليابان والمنفَّذ بالشراكة مع وزارة الشؤون الإجتماعية وبلدية طرابلس. 

إستُهِل الإفتتاح بكلمة الممثلة الخاصة للمدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان، السيدة بيغونيا لاساغابستر التي ألقتها بإسم وكالات الأمم المتحدة الثلاث المنفّذة للمشروع، أي "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" و"منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية" و"منظمة الأمم المتحدة للطفولة". وشددّت فيها على أن ّ "مركز "أبجد" يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للنساء والشباب والأطفال من خلال مهارات حياتيّة وتدريب مهني وفرص لتوليد الدخل. يعزز هذا المركز أيضاً حماية هؤلاء النساء والشباب والأطفال من جميع أشكال العنف".

ثم لفتت رئيسة ﻭﺣـﺪﺓ ﺍﻷﻣـﻦ ﺍﻟﺒـﺸﺮﻱ في الأمم المتحدة، السيدة ﻣﻬﺮﻧـﺎﺯ ﻣـﺼﻄﻔﻮﻱ إلى أن "صندوق الأمم المتحدة الإستئماني للأمن البشري مستنداً إلى تجربته الواسعة في إطار أكثر من 240 برنامجاً في أكثر من 94 بلداً يملك الدليل على القيمة المضافة للعمل المشترك بين القطاعات والمؤسسات المختلفة، حيث يكون بقاء الناس ومعيشتهم وكرامتهم عاملاً أساسياً في التنمية المستدامة والسلام والإستقرار على الأمد الطويل" .

ثم تحدث السيد يوشيتاكي ناراوكا، المستشار في سفارة اليابان في لبنان، مشيراً إلى أنّ "مفهوم الأمن البشري هو من أحد أهم الفلسفات والأركان الأساسية في دبلوماسية اليابان وبرامج مساعداتها الاقتصادية". 

وأضاف أن "اليابان تولي أهمية كبيرة لتحسين الظروف المعيشية، ليس فقط للاجئين السوريين، بل أيضا للمجتمع المضيف".

وقال ممثل مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية ورئيس دائرة الشؤون الإجتماعية في الشمال ماجد عيد "إن جهود وزارة الشؤون الإجتماعية ما كانت لتكتمل لولا تآزر المجتمع المدني بجمعياته الأهلية والمدنية. هذا المجتمع الذي وَجَد في مراكز الشؤون الإجتماعية، بالتعاون مع الوزارة ومدعوما من منظمات دولية، إنطلاقا لأنشطته على مختلف الصعد الإجتماعية والإنسانية والتي تستهدف ليس أبناء المنطقة الواحدة وحسب وإنما شملت الأخوة النازحين السوريين الذين وجدوا فيها متنفسا لغربتهم". 

ولفتت المهندسة ديما حمصي ممثلةً رئيس اتحاد بلديات الفيحاء ورئيس بلدية طرابلس الأستاذ أحمد قمرالدين إلى أن "وخلال العمل في المشروع تم إطلاق لجنة تنسيق التي جمعت مختلف الشركاء الدوليين والمحليين والبلدية ووزارة الشؤون الإجتماعية ومنظمات الأمم المتحدة والجمعيات الأهلية. وتهدف هذه الحملة لتعزيز التعاون والتنسيق على أنواعه بين مختلف هذه الهيئات. إن منطقتي التبانة وجبل محسن بحاجة لهذا النوع من المشاريع لأن المركز بات ملتقى لجميع الفئات بغض النظر عن طائفتهم أو مذهبهم أو إنتمائهم حيث التركيز بالدرجة الأولى على الإنسان هذا الأمر الذي يضمن إستدامة العمل لسنوات عديدة وطويلة". 

ثم قام مدير البرامج في جمعية يوتوبيا، السيد شفيق عبد الرحمن بعرض تفصيلي عن خدمات مركز "أبجد الثقافي" الذي يحتضن برامج تدريبيّة مخصصة للشباب والنساء والفتيات في سياق مقاربة "منظمة الأمم المتحدة" المتكاملة للأمن البشري. 
عُرض بعد ذلك شريطٌ وثائقي حول نشاطات المشروع الذي يتم تنفيذه على مدى عامين، ثمّ تابع الحضور عرضاً فنياً تلته جولة في المركز للتعرّف على أقسامه المختلفة.

أُطلق مشروع "تحسين الأمن البشري من خلال تطوير الأحياء والتمكين الإقتصادي للاجئين والمجتمعات المضيفة" أو "شَنكَل" في مطلع 2017، بغية تحسين الظروف المعيشية للفئات المحرومة من النساء والشباب ومن اللاجئين في أحياء طرابلس ولاسيما في جبل محسن وباب التبانة.

والحال ان هذا المشروع التجريبي، الذي يُطبق مقاربة الأمن البشري في طرابلس، ويستهدف ترسيخ الأمن والإستقرار فيها، أختير له إسم "شَنكَل" للدلالة على الترابط الوثيق بين مختلف المجموعات السكانيّة في المدينة. وهو سيشكّل مثالاً في تعزيز قدرة النساء والشباب المحرومين في المجتمعات المضيفة على التأقلم مع المتغيّرات وعلى تعزيز أمنهم البشري.

ويشمل المشروع، الذي ينفّذ في جزء منه في "مراكز الخدمات الإنمائية" التابعة لوزارة الشؤون الإجتماعية، تمكين المستفيدين اقتصادياً عبر دورات تدريبية تزوّدهم بمهارات عمليّة فضلاً عن فتح فرص التدريب العملي أمامهم في شركات ومعامل خاصة، وعبر دورات توعوية لحماية النساء من جميع أنواع العنف، ولاسيما العنف القائم على النوع الإجتماعي وتعزيز آليات مواجهتهن للمخاطر بما في ذلك التحرّش الجنسي والزواج المُبكر كما وحماية الشباب من التطرف العنفي. 

للمزيد

الكتيبة الاسبانية افتتحت مشروع تطوير مركز الشؤون الاجتماعية في جديدة مرجعيون

Monday, July 30, 2018

افتتحت الكتيبة الاسبانية العاملة في "اليونيفل" اليوم، مشروع "ذو الأثر السريع" الممول من المملكة الإسبانية، والذي يهدف الى تطوير بعض مكونات مركز الشؤون الاجتماعية في جديدة مرجعيون، من أجل تحسين مستوى الرعاية الصحية للسكان المدنيين في المنطقة. 


تم الافتتاح، بحضور قائد القطاع الشرقي في اليونيفل الجنرال مارتينيز فاليرو ممثلا بقائد الكتيبة الاسبانية المقدم نيكولاس غونزاليس تشامورو، مديرة المركز مايا حاصباني، ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة النبطية ابراهيم علوش، رئيس بلدية مرجعيون امال حوراني ممثلا بحسان عبلا والمختار سامي عبلا.

بعد نشيد الأمم المتحدة، والنشيدين اللبناني والإسباني القت حاصباني كلمة أعربت فيها عن امتنانها "لوجود قوات اليونيفيل في المنطقة لتأمين السلام والإستقرار في لبنان". وشكرت "الكتيبة الإسبانية على مشاركتها في تحسين مرافق هذا المركز ودعم السكان من أجل تحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة".

من جهته، أعرب تشامورو عن سروره "لأداء الكتيبة وقدرتها على المساهمة في تنمية وازدهارالمجتمعات المحلية اللبنانية"، مشيرا الى "الترحيب والدعم الدائم المقدم من قبل الشعب اللبناني لجنود وعناصر حفظ السلام المنتشرين تحت راية الامم المتحدة". وسلط الضوء على "الروابط  والجذور الثقافية المتقاربة التي تجمع بين الشعبين".

للمزيد

المجلس الاعلى للطفولة والجرائم المعلوماتية

Monday, July 30, 2018

قام المجلس الاعلى للطفولة بالاشتراك مع وحدة جرائم المعلوماتية في قوى الامن الداخلي بتدريب  25 مرشدة اجتماعية من مراكز الخدمات الإنمائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، المنتشرة في جميع المناطق اللبنانية على أنواع جرائم المعلوماتية والإجراءات الحمائية بحسب القانون 422  للطفل الضحية وإجراءات المحاكمات لمرتكبي جرائم المعلوماتية بحسب قانون العقوبات وذلك في مركز التدريب الاجتماعي- بدارو.

وقد شارك الملازم أول ايلي داغر من مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية ومنسقة لجنة التوعية كاتيا الحداد من المجلس الأعلى للطفولة، وممثلة دائرة حماية الأحداث الآنسة زينب بيضون وممثّلة اتحاد حماية الأحداث السيدة أميرة سكر .

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 148 Prev