مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >>

المشرفية التقى ويكس: لبناء مجتمع يقدّر المرأة ويحترم حقوقها

Thursday, May 21, 2020

التقى وزير الشؤون الاجتماعية البروفسور رمزي المشرفية هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ممثلة برئيستها في لبنان ومديرة البرامج الوطنية السيدة راشيل دور-ويكس، وأكد المشرفيه أمام ضيفته أن حماية المرأة ضد التعنيف والتهميش يقع في صلب أي خطة وطنية للحماية الاجتماعية، مؤكداً أهمية بناء مجتمع يقدّر المرأة ويحترم حقوقها ويؤمن في قدراتها لان ذلك من متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية. وأعربت ويكس عن استعدادها للتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية على مختلف الأصعدة من أجل زيادة التوعية والدعم وتفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل والادارة وفي صنع القرار. من جهة ثانية بحث المشرفية مع المنظمة الفرنسية للتنمية سبل التعاون والتنسيق خصوصاً في ملف الحماية الاجتماعية ودعم المجتمع اللبناني لتمكينه من تحمَل أعباء الازمة الاقتصادية الخانقة، والتي أصبحت تمس الأمن الاجتماعي والغذائي وذلك عبر مشاريع تنموية ذات بعد مستدام.

للمزيد

المشرفيه بحث الأوضاع مع السفير الفرنسي والتقى الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة وال "UNDP"

Wednesday, May 13, 2020

بحث وزير الشؤون الإجتماعية البروفسور رمزي المشرفيه في مكتبه في الوزارة ، الأوضاع العامة وسبل الدعم الذي تسعى فرنسا لتأمينه إلى لبنان مع السفير الفرنسي لدى لبنان برونو فوشيه . والتقى الوزير المشرفيه وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP برئاسة مديرته في لبنان سيلين ميرود، حيث يجري العمل على تفعيل المكننة في الوزارة من خلال المعاملات الالكترونية لتسريع المعاملات الادارية وتخفيف الاعباء على المواطنين. وعرض المشرفية مع وفد من الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة والذي يضم المؤسسات والجمعيات التي تعنى برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيلهم وتعليمهم، أوضاع هذه الفئة الضعيفة في المجتمع. وقدم الوفد للوزير ورقة تتضمن البنود المتعلقة بمطالب هذه المؤسسات والجمعيات في ظل الصعوبات والتحديات التي تواجهها في هذه المرحلة الصعبة. بدوره أكد المشرفية للوفد "أن الجمعيات وجدت في الأساس بسبب تقصير الدولة وللقيام بدورها حين تتقاعس هي عنه، والدور اكثر من مهم لكم وأنتم شركاء مع وزارة الشؤون الإجتماعية". وقال: "لا يمكن الاّ التضامن معكم من اجل بناء مجتمع أفضل وتخريج جيل جديد للاستفادة منه في المجتمع". وتطرق المشرفية إلى وجوب التركيز على مجتمع منتج خصوصاً بعد التطورات الصحية والاجتماعية التي حلّت في لبنان من جرّاء جاحئة كوفيد-19، معرباً عن دعمه المطلق للاتحاد ومطالبه.

للمزيد

حملة توعية تنفذها وزارة الشؤون الإجتماعية من خلال برنامج موزاييك

Monday, May 04, 2020

لما كانت وزارة الشؤون الإجتماعية تعمل منذ العام 2012 على تشكيل مجالس بلدية للأطفال، وذلك ضمن إطار برنامج موزاييك بتمويل ودعم تقني من مكتب التعاون الإيطالي وبالشراكة مع خمس بلديات ( الشياح، الجديدة-البوشرية-السد، عجلتون، ببنين وراشيا) لضمان المشاركة الفعالة للأطفال في مجتمعاتهم وذلك تطبيقاً لبنود إتفاقية حقوق الطفل و خلق بيئة ملائمة  لهم انطلاقاً من ايماننا بأن لكل طفل الحق في:


 -التعبير عن رأيه بحرية حول شكل المدينة التي يريد
 -التأثير في القرارات المتعلقة بمدينته
 -المشاركة في الحياة المجتمعية
 -التنزّه بأمان وسلامة في مدينته
 -ان يكون مواطناً يحظى بكافة الحقوق وبالتساوي مع جميع افراد المجتمع دون أي تمييز.

وفي إطار الجهود التي تبذلها الوزارة للوقاية من فيروس كورونا، وانطلاقاً من حرصها على حق الطفل في الحياة والبقاء ( المادة 6) وحق الطفل في الصحة  (المادة 24) تحديداَ في البندين 5 و6 من هذه المادة اللذين يؤكدان على كفالة تزويد جميع قطاعات المجتمع، ولا سيما الوالدين والطفل بالمعلومات الأساسية المتعلقة بصحة الطفل (...) وتطوير الرعاية الصحية الوقائية والإرشاد المقدم للوالدين ( ...).
تمّ في هذا السياق إطلاق حملة توعية  تنفذها وزارة الشؤون الإجتماعية من خلال برنامج موزاييك  وعبر المجالس البلدية للأطفال المذكورة أعلاه، وفي مبادرة مشكورة من  رسام الكاريكاتور الإيطالي فرانشيسكو توليو ألتان الذي أعدّ قصة مصوّرة حول أهم القواعد التي يجب اتباعها لحماية انفسنا والآخرين من وباء فيروس كورونا ، ووافق على  مشاركتها  مع أطفال لبنان، حيث تم ترجمة القصة المصوّرة وإعادة إنتاجها  كفيلم قصير،  ويعمل أطفال المجالس البلدية حالياَ على نشر هذا الفيلم على نطاق واسع .
هذا الفيلم القصير هو الآن في متناول جميع المعنيين بتوعية ووقاية الأطفال من مخاطر عدوى كورونا من أجل العمل على نشره وتوزيعه على الأطفال في كافة الأراضي اللبنانية عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي.


 كما وتشمل حملة التوعية دعوة كل الأطفال في لبنان الى المشاركة فيها من خلال العمل على إنجاز أعمال فنية وثقافية متنوعة وإرسال أعمالهم هذه ( قصص مصوّرة، اغاني، رسومات، رقصات، عزف، كتابة رسالة ...)

 

الهدف من هذا النشاط هو العمل على إعداد عمل فنّي قصير وهادف حول فيروس الكورونا وتحدياته ومشاركة هذا العمل مع الاطفال في ايطاليا للتعبير عن امتناننا،  تضامننا ودعمنا لهم في هذه المرحلة الصعبة التي تطال العالم أجمع .

للمزيد

المشرفية بحث وجيرار خطة استجابة مفوضية اللاجئين لكوفيد -19 والتقى وفد برنامج الأغذية العالمي

Wednesday, April 29, 2020

بحث وزير الشؤون الإجتماعية والسياحة البروفسور رمزي المشرفية اليوم مع ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين(UNHCR) في لبنان ميراي جيرار أوضاع النازحين السوريين بشكل عام، وخطة الاستجابة التي وضعتها المفوضية للنازحين في مواجهة جائحة "كوفيد-19" بشكل خاص. وقد أطلعت جيرار المشرفية على تفاصيل الخطة التي تتضمّن قيام المفوضية بحملات توعية للوقاية في اماكن انتشار النازحين، وتحضيرها لمراكز عزل وحجر صحي للذين قد يعانون من اعراض "كوفيد-19"، فضلاً عن دعم القطاع الصحي في لبنان لتأمين العلاج لهم. من جهة ثانية، التقى المشرفية وفد برنامج الأغذية العالمي (WFP) برئاسة ممثّله والمدير القطري له في لبنان عبدالله الوردات، حيث تركّز البحث على المساعدات الممنوحة للمواطنين اللبنانيين وكيفيّة زيادتها وتعزيزها في ظلّ الأوضاع الإجتماعية والمعيشية القاهرة

للمزيد

المشرفية عرض الاوضاع مع خوري ووفد من اليونيسف

Tuesday, April 28, 2020

التقى وزير الشؤون الإجتماعية والسياحة البروفسور رمزي المشرفية في مكتبه في وزارة الشؤون الاجتماعية، وزير الإقتصاد والتجارة السابق رائد خوري، وجرى عرض للوضعين الاقتصادي والمالي، ولخطة الحكومة المالية، وترّكز البحث على خطة المقدمة من مؤسسة "ماكينزي"، ودراسة الاولويات وخصوصاً في الوضع السياحي ليصار الى طرحها لاحقاً على طاولة مجلس الوزراء لإقرارها والبدء بتنفيذها في أسرع وقت ممكن. كما التقى وفد من منظمة الأمم المتحدة للطفولة - يونيسف تتقدمه ممثلة المنظمة في لبنان يوكي موكو وجرى عرض سبل التعاون فيما يتعلّق بحماية الطفل والمرأة وخصوصاً في زمن الحجر المنزلي، وأهمية بناء قاعدة مستدامة للخدمات الاجتماعية على المدى الطويل.

للمزيد

المشرفية يطلق برنامج التكافل الاجتماعي ضمن خطة الطوارئ الاجتماعية

Wednesday, April 08, 2020

عقد وزير الشؤون الاجتماعية البروفسور رمزي المشرفية مؤتمراً صحافياً في مكتبه في الوزارة لإطلاق برنامج التكافل الاجتماعي ضمن خطة الطوارئ الاجتماعية لمعالجة تداعيات فيروس كورونا. وقال: "كدولة لبناننية التزمنا وبسرعة فائقة الإستجابة لطلبات الناس واحتياجاتهم ولكن ضمن امكانيات الدولة الموجودة بشكل يؤمن الاستمرارية مع مرور الوقت في حالة طالت الازمة. وشرح المشرفيه بحضور رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية عن برنامج كانت بدأته وزارة الداخلية مع التفتيش المركزي لبناء قاعدة بيانات للبلديات والمشاكل التي تعترضها ويمكن استعماله في قضية كورونا واستغلينا هذا المشروع لتجميع المعلومات بشكل يضمن لكل انسان على الارض اللبنانية تقديم طلب للمساعدة ما يؤمن شفافية بين اشخاص دون استثناء بين طالب استمارة او طالب اعانة. وأشار الى اننا "وضعنا الاستمارة للأشخاص وبطريقة تضمن أن كل انسان يحق له ان يطلب المساعدة"، لافتاً الى انه لدى وزارة الشؤون برنامج هو برنامج الأسر الأكثر فقراً وهو كان يطال شريحة معينة من الناس موثقة بإستمارات مع دلائل علمية لتكوين البيانات ونحن اعتمدنا على نفس طريقة تكوين هذه البيات للشريحة الجديدة التي سنستهدفها لاحقا لتجميع بيانات قدر المستطاع وكون الوضع الاقتصادية طال عدد اكبر من الموجود في البيانات من هنا اردنا تعبئة بيانات اضافية". وكشف أن رئيس الحكومة حسان دياب طلب اضافة مجموعة معينة من المواطنين التي تشملها خطة طوارئ كالسائقين العمومينن وغيرهم من شرائح المجتمع المتضرر اضطروا ان يتركوا اعمالهم، لافتا الى أنه "بناء على البيانات وبعد تقييمها سيتم توزيع مساعدات مادية". وقال: "كل مواطن يستطيع عبر الهاتف الاتصال برئيس البلدية او المختار ويستطيع تعبئة النموذج الذي ستعممه وزارة الداخلية عليهم واعتمدنا 27 سؤالاً ضمن معايير برنامج الاسر الاكثر فقرا، و يستطيع المواطن ان يقدم الطلب ضمن البلدية التي يقيم ضمن نطاقها ولا يحق للبلدية رفض اي طلب، وسنستعين بالمجتمع الاهلي عندما يكون هناك صعوبة في التواصل مع المخاتير او البلدية"، لافتا الى أن "البلدات التي ليس فيها لا مختار ولا بلدية يستطيعون التواصل مع وزارة الداخلية ". وأكد أن "عدم تعبئة الاستمارة بطريقة شفافة سيعرض المعنيين للملاحقة القانونية"، مشيراً الى ان المعلومات ستدقق من وزارة الداخلية والتفتيش المركزي، وشرح انه بعدج تعبئة الاستمارة ستذهب الى وزارة الداخلية لتقيّم آلياً بسرعة وبعدها الى رئاسة الحكومة وبناء عليه توضع علامة مناسبة، لتقوم الدولة بتوزيع المساعدات وسط آلية من الأكثر حاجة الى الأقل حاجة وبعده سيتولى الجيش توزيع هذه المساعدة الى الشخص نفسه وليس عبر المختار او رئيس البلدية، ولكن ربما سيتم الاستعانة بالمدن ببعض القاعات . ووضع الرقم 1766 للمراجعة والشكوى. بدوره القاضي عطية شدد على ايصال الحق بأمانة مؤكداً ان المعلومات عبر الاستمارات هي سرية. واوضح انه سيكون هناك مراقبة تحليلية وعلمية للبيانات المقدمة ، بشكل ان البيانات المزدوجة ستظهر وسنلاحق اي شخص يحاول تزويرها من المواطنين والموظفين

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 179 Prev