مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >>

المشرفيه تسلم وزارة الشؤون من قيومجيان: هدفنا الخروج من المحنة

Friday, January 24, 2020

تمت عملية التسليم والتسلم في وزارة الشؤون الاجتماعية بين الوزير السابق الدكتور ريشار قيومجيان والوزير البروفيسور رمزي المشرفيه بحضور المدير العام للوزارة القاضي عبدالله احمد، رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان ومديرها العام المهندس روني لحود ورؤساء المصالح والدوائر.

 

 أكد قيومجيان ان الوزارة تضم  موظفين رائعين يتمتعون بالمستوى العلمي والاخلاقي والمهني الرفيع الذي يليق بالادارة اللبنانية  متمنياً على الوزير مشرفية ان يستفيد من خبراتهم".

كما شكر المنظمات الدولية التي تعاونت معه من منظمات الامم المتحدة الى الاتحاد الاوروبي والدول المانحة والسفارات.

 

و من جهته أكّد المشرفيه أنّ " العمل الإداري هو استمرارية، وإذا كان هناك من نجاح أو فشل، فنتحمّله معاً، ولسنا بموقع تقاذف المسؤوليات".

ورأى أنّ " الدولة تمرّ بأصعب أيامها، نتيجة سنوات من الفساد والمحاصصة ورمي المسؤولية وتناتش المغانم"، مشيراً إلى أنّنا " لسنا هنا بموقع تحميل المسؤوليات، ومَن كان السبب ومَن المسؤول".

أضاف: " ليس المهم كيف ننظر إلى دولتنا، فنحن في هذه الوزارة يهمّنا أن نرى كيف ينظر المجتمع الدولي إلى وزارتنا، مستشهداً بحديث المنسّقة الخاصة السابقة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، خلال مؤتمر دافوس، والذي أكّدت فيه أنّ من الصعب ان نرى بلد كان يجب ان يكون نموذجاً عن الديمقراطية التوافقية يمر بما يمر به.  ولفتت الى ان الازمة السورية كانت بمثابة ضربة للبنى التحتية الاجتماعية في لبنان جراء العدد الكبير للنازحين السوريين الى لبنان بالاضافة الى الفلسطينيين المقيمن فيه. وشددت على ان المواطنين اللبنانيين هم ايضا ضحية النظام وليس فقط الدخلاء، فالدخلاء هم عبء اضافي، مؤكدة أنّ لبنان بحاجة إلى مساعدة وخدمات انسانية".

وشدد المشرفيه على أنّ " المجتمع الدولي راغب في مساعدتنا، شرط أن يكون لبنان وحدة متكاملة. إذا كنا في السلطة أو خارجها، نتحمّل المسؤولية، والشرط المطلوب هو الشفافية والتخلّص من الهدر والفساد".

تابع: "جميعنا لدينا الشكوى عينها مثل الذين خرجوا الى الساحات، وجميعنا نعاني المشاكل اليومية الحياتية والخوف من مستقبل أولادنا"، مشيراً الى أنّ "الصحّة الرعائية في المناطق الريفية والأطراف، معدومة، ولا أعرف ما الذي دفع الناس إلى عدم التحرّك قبل 17 تشرين الأول".

وختم المشرفيه: "الوقت ليس للبكاء، والحكومة الجديدة آتية بهدف واحد هو مساعدة البلد بقدر المستطاع، آخذين في الاعتبار أنّ لا سياسة في عملنا، وأنّ المواطنين سواسية، والمشكلة واقعة على رأس الجميع، والهدف هو الخروج من المحنة"، أملا من جميع الموجودين في وزارة الشؤون الاجتماعية "التعاون كشخص واحد لمساعدة المواطن في لبنان الذي أصبحنا نعتمد على المساعدات من أجله ويا للأسف".

2020-01-27

للمزيد

الشؤون الاجتماعية: لا علاقة لنا بحملة "مع بعض مندفي قلوب"

Sunday, December 29, 2019

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية بيانا، لفتت فيه إلى أن "بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، تداول معلومات مغلوطة بشأن مشاركة وزارة الشؤون الاجتماعية في الحملة الشتوية بعنوان مع بعض مندفي القلوب، التي أطلقتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة UNHCR، بالتعاون مع عدد من الجمعيات اللبنانية وعلى رأسها كاريتاس - لبنان، والقائمة على تقديم مساعدات نقدية لعدد من العائلات اللبنانية الفقيرة".

وقالت: "لذا يهم وزارة الشؤون الاجتماعية تأكيد أن لا علاقة لها بلوائح المستفيدين من هذه الحملة، ولم يتقدم منها أحد للحصول رسميا على لوائح عن المسجلين لديها في مشروع دعم الأسر الاكثر فقرا. ولم ترسل وزارة الشؤون أي رسائل نصية sms إلى هواتف المستفيدين من الحملة تعلمهم بمكان وزمان حصولهم على مساعداتهم".

وختمت: "إن وزارة الشؤون الاجتماعية تشكر لكاريتاس - لبنان والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، هذه اللفتة الإنسانية، وهي لطالما طالبت المفوضية بمساعدة المجتمع اللبناني المضيف أسوة بالنازحين السوريين، وتشدد على أن الشفافية والتدقيق الدؤوب أفضل وسيلة للحد من هامش الخطأ. كما تحتفظ الوزارة بحق الادعاء أمام القضاء المختص بحق كل من عمد الى كيل الاتهامات والافتراءات زورا بحقها".

للمزيد

قيومجيان: لتأمين الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال في حالات النزاعات الأسرية

Sunday, October 13, 2019

تعليقاً على قضية الطفلة ريتال، التي أثارت جدلاً واسعاً امس بعد أن عمدت قوى الامن الداخلي لابعادها بالقوّة عن أمّها، لفت وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان إلى أنّه "مع احترامنا للقرارات القضائية، نطالب تضمين الأحكام تأمين الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال، من قبل اخصائيين مهمّتهم التعامل معهم، في حالات النزاعات الأسرية، ومواكبتهم للسهر على سلامتهم الجسدية والنفسية".

وأكّد "جهوزية الوزارة للتعاون والمساعدة في هذا الإطار".

للمزيد

قيومجيان افتتح المركز الجديد لشعاع الامل – زحلة

Saturday, October 12, 2019

 

أكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان خلال رعايته افتتاح المركز الجديد لجمعية "شعاع الامل" في المعلقة - زحلة ان "شعاع الامل" نموذج عن الشراكة بين القطاعين والخاص، موضحا انها ليست قطاعا خاصا بالمعنى الاستثماري، بل هي تستثمر في الانسان، ومشددا على ان الجمعيات ومؤسسات الرعاية تقدم الخدمات التي لا تستطيع الدولة تأمينها.
أضاف: "انتم نموذج، للشراكة انتم تقومون بهذه الخدمات، والدولة ترعى وتسن قوانين، وتؤمن لكم جزءا، من مستحقاتكم كي تتابعون خدمة هؤلاء الناس، وهذا ما قصدته بنموذج الشراكة. الدولة تشرع وتسن القوانين وتخطط والقطاع الخاص من الناحية الاستثمارية هو الذي ينفذ هذه المشاريع. في وقت الناس جاهزة ان تدفع، على الدولة استحصال الضرائب وسنكون بالف خير حينها، الا اذا كنا نستغل موقعنا في الدولة كي نقوم بمشاريع ونحصل على عمولة منها، ونقوم بتعبئة الجيوب على حساب المصلحة العامة وعلى حساب الناس ونغرق الإدارة بفائض من الموظفين".
واكد وزير الشؤون الاجتماعية انه سيبقى الى جانب الجمعيات، وقال: "امام الراي العام، هذه هي الجمعيات الوهمية التي وزارة الشؤون الاجتماعية تدعمها، زوروها وانظروا الى الخدمات التي تقدمها".
وتطرق قيومجيان الى الدراسات الأخيرة التي اثبتت ان واحدا من اصل خمسة لبنانيين لديه مشاكل نفسية نتيجة، الوضع المعيشي، شاكرا المؤسسات التي لا تحتضن الأولاد فقط بل تحتضن أهلهم أيضا.
قيومجيان لفت الى ان المركز الجديد لشعاع الامل مجهز باحدث التقنيات ومؤهل للقيام بالعديد من الخدمات فمن واجبات الدولة والحكومة والجمعيات التركيز على صحة الإنسان، وسعادته ورفاهيته.
وختم متوجها الى أصحاب المركز مهنئنا، وقال: "هذا المركز لا يأوي ويهتم بذوي الاحتياجات الخاصة والارادات الصلبة ويعلمهم فقط بل اصبح في محلة متقدمة اذ يساعدهم على التخصص وتعلم المهن ويساعدهم على ايجاد فرص عمل وعلى الانخراط في المجتمع. أنتم تعطون كما اعطيتم في السابق اشعة امل لانساننا في لبنان كي بعيش، في طمأنينة وكرامة ما هو انجاز كبير".
كريولي:
وتحدثت كريولي بدورها عن علاقتها بمؤسسي المركز، معربة عن سعادتها بوجودها في افتتاح هذا المركز الذي زارته منذ 10 سنوات، ومعتبرة اننا نحتفل بالسلام وكرامة الانسان. وتوقفت عند تجربتها مع أطفال "شعاع الامل" حين زارتهم للمرة الأولى مع توليها مسؤولية التعاون الدولي في Mutualite chretienne.
أضافت: "ان كنا من ذوذ الاحتياجات او اهل او أصحاب جمعيات اوسياسيين او مؤمنين يجب ان نتمتع بالامل ونتذكر في كل صباح انه لدينا اشخاص كمؤسسي هذه الجمعية يلهموننا".

 

للمزيد

قيومجيان ترأس المجلس الاعلى للطفولة: الاطفال هم غد لبنان المشرق فلنعمل لتحسينه

Friday, October 11, 2019

اعلن وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، عشية الاحتفال بالذكرى السنوية لابرام اتفاقية حقوق الطفل، عن "القمة الوطنية للاطفال" الذي ستعقد في قصر بعبدا في 20 تشرين الثاني برعاية رئيس الجمهورية وبتنظيم من وزارة الشؤون الاجتماعية بالشراكة مع “اليونيسيف” وهو يصادف مع "اليوم العالمي لحقوق الطفل".

وفي مؤتمر صحافي عقده في الوزارة عقب ترؤسه اجتماع المجلس الاعلى للطفولة الذي يضم ممثلين عن وزارات عدة وعن اليونيسيف والجمعيات الاهلية المعنية بشؤون الطفل وحقوقه والاحداث، شدد قيومجيان على ضرورة تفعيل عمل المجلس ليكون في الريادة بالدفاع عن الطفل وتحسين حياته.

أضاف: "هناك مهمات ومسؤوليات كثيرة تنتظرنا والمطلوب القليل من الكلام والكثير من التخطيط والاعمال في ظل الوضع الاقتصادي والمالي الذي يمر به لبنان ما يتطلب الاهتمام  اكثر بالناحية الاجتماعية للانسان والاسر اللبنانية".



كما لفت الى ان المطلوب مضاعفة الجهود، كاشفا ان العمل سينصب تحت شعار "لن يترك أي طفل" NO CHILD LEFT BEHIND وسيعطي الاطفال اولوية مطلقة في هذا العمل من خلال امور عدة، وهي: تأمين التعليم والمدارس لجميع الاطفال، تأمين الطبابة والاستشفاء، تأمين السلامة النفسية - الاجتماعية  Psycho-social support، معاقبة المتحرش والمعنف ايا كان الشخص بأشد العقوبات، معاقبة كل اشكال عمالة الاطفال واستغلالهم مهما كانت الحجة، معاقبة اي شكل من اشكال الزواج المبكر والاغتصاب وتجارة الاطفال، مساعدة الاسر الاكثر فقرا وتثقيفها وتنمية برنامج "دعم الاسر الاكثر فقراً" ودعمه مؤكدا انه هذا ما يسعى اليه مع البنك الدولي ومنظمات دولية اخرى كاليونيسيف.

وعبر وزير الشؤون الاجتماعية عن رغبته ان يكون هذا اللقاء بداية لوضع استراتيجية عامة لعمل الوزارة والمجلس والاهتمام بامور الاطفال وحقوقهم وسلامتهم وسعادتهم ورفاهيتهم.

كذلك اشار الى التحديات الكثيرة التي تواجه اطفال لبنان في هذه الظروف  الصعبة الا انه اكد ان الارادة صلبة للتصدي لهذه المشاكل، معرباً عن ثقته بمكونات المجتمع اللبناني التي مهما اختلفت في ما بينها تتوحد حول قضايا الطفولة.

 


وشرح قيومجيان اهم القضايا والعناوين في الاستراتيجية المقبلة وهي: "حماية الاطفال من اشكال العنف كافة ومن سوء المعاملة والاهمال، اقامة انشطة توعية وتمكينية للاطفال والاسر والعاملين مع الاطفال، العمل مع المجلس النواب لتعديل القوانين وتطويرها وسن التشريعات الجديدة لتأمين حقوق الطفل بشكل فعّال، تشكيل برلمان الطفل اللبناني لتعزيز مشاركة الاطفال في القضايا التي تخصّهم وليكون جزءاً من برلمان الاطفال العرب اذ يجب على لبنان مواكبته، التركيز على دعم ورعاية الاسرة التي لديها اطفال، حماية الاطفال والشباب من مخاطر سوء استعمال تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، محاربة كل اشكال الانحراف والادمان بما فيه الادمان على الالعاب الالكترونية، وضع خطة عمل لتنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل تتحدد فيها الادوار والمسؤوليات للوزارات والجمعيات كافة.

كما لفت الى ان الوزارة عبر المجلس الاعلى للطفولة لا يمكنها وحدها ان تكون مسؤولة عن كل الامور لذا نحن بحاجة الى استراتيجية لحقوق الطفل توضع بمشاركة الوزارات وادارات الدولة المعنية، معتبرا ان هذا اللقاء سيبدأ بوضع الاستراتيجية لتصبح موضع التنفيذ عند الانتهاء منها.

 وختم وزير الشؤون الاجتماعية بالتشديد على ان اهمية الوصول الى حياة مطمئة للطفل وهادئة وسعيدة لان "الاطفال هم غد لبنان المشرق ويجب العمل لتحسين هذا الغد".

للمزيد

قيومجيان يفتتح المساحات العامة في مجدليا: مستعدون للتخلي عن جزء من ارض للشؤون في البلدة لإقامة مركز لمعالجة الإدمان

Thursday, October 10, 2019

في حضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ريشارد قيومجيان، تم افتتاح المساحات العامة والملاعب المؤهلة في وسط بلدة مجدليا،  وبحضور سفير ألمانيا جورج بيرغلين، ومدير بنك التنمية الألماني KfW ساشا ستادتلر، المستشارة التقنية المسؤولة عن برامج التنمية الاجتماعية والمحلية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مارينا لو جوديتشي ورئيسة بلدية مجدليا السيدة جمانة البعيني، بالإضافة إلى عدد من فاعليات المنطقة، وكان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، قام بتأهيل المساحات العامة في مجدليا بتمويل من ألمانيا عبر بنك التنمية الألماني في إطار مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة.

ودعا الوزير قيومجيان في كلمة، الى " الاستفادة من المساحات التي انشئت عليها الملاعب الرياضية لخلق نمط جديد من الحياة، وقال: " بدلاً من ان يكون شبابنا وشاباتنا مدمنين على الانترنت او المخدرات او اي امور سيئة اخرى، ها نحن نفتتح لهم ومعكم هذه المنشآت، لنفتح امامهم افاقا جديدة، فيكونوا مدمنين على الرياضة والثقافة والفن ويبرزوا طاقتهم الايجابية عبر هذه النشاطات".

أضاف: " أبارك لأهالي مجدليا قيام هذا المشروع، كما اهنئهم لانتخابهم امرأة كفوءة لرئاسة البلدية. يجب تعميم هذا النموذج من السيدات على البلديات لنقول للشرق والغرب ان لبنان يؤمن بالمساواة بين الرجل والمراة. نحن مجتمع منفتح متطور ولسنا مجتمعا متخلفا او تقليديا بالمعنى العشائري الفئوي، لكن يبقى علينا ان نترجم ذلك على ارض الواقع".

وتطرق الوزير قيومجيان الى المشاريع التنموية التي تنفذها الوزارة بالشراكة مع الدول المانحة في هذه المنطقة لدعم المجتمع اللبناني المضيف ومساعدة النازحين السوريين، فشكر " للدول الغربية مساعدتها في تطوير البنى التحتية التي تأثرت كثيرا جراء عملية النزوح"، متمنيا ان " يكون لهذه المنطقة حصة من المشاريع التي ستنفذ جراء "سيدر".

وتابع: " اننا نؤمن ان التنمية تبدأ اولا بالانسان ومن ثم التنمية المحلية. كما ندعو السلطات المحلية والبلديات لوضع الدراسات والخطط ورسم المشاريع التي يحتاجها المواطن، فيتم تنفيذها بالتعاون بين البلدية والوزارة والدول المانحة وUNDP .

نحن نسعى مع المخلصين لتنفيذ المشاريع الحيوية بشفافية مالية ومن دون السماح بالتدخلات والمحسوبيات والحسابات السياسية والرشاوى والعمولة كما هو سائد للاسف في شكل عام في لبنان".

كما دعا الى " تأمين الصيانة الدورية"، شاكرا كل "من ساهم في نجاح المشروع والدولة الالمانية على الدعم الدائم ليس في منطقة مجدليا فحسب، انما في كل المناطق اللبنانية"، معلنا ان " وزارة الشؤون الاجتماعية تملك عقارا في منطقة مجدليا وهي على استعداد للتخلي عن جزء من مساحته من خلال القيام بالاجراءات القانونية، لإقامة مركز لمعالجة الإدمان".

وقال: "علمت ان لديكم الارادة والعزم والتصميم لتأسيس هذا المركز في منطقتكم، ونحن سندعمكم ونحارب معا آفة المخدرات. لا نريد ان نعالج شبابنا ونعطيهم الدواء فحسب، بل ان نهتم بهم من النواحي كافة، فيكون لدينا مجتمع متطور يتمتع بصحة جيدة وقوة جسدية وعقلية".

أما السفير بيرغلين فأكد أن " ألمانيا على استعداد لمواصلة دعمها للبنان كما فعلت منذ عام 2012. وقال: " نحن نفعل ذلك لأننا ندرك أن لبنان وتحديدا المجتمعات المضيفة فيه، لا تستطيع تحمل وطأة هذه التحديات وحدها".

أضاف: " نأمل أن يستمر تأثير هذا الاستثمار مع مرور الوقت، وأن تدعو المساحة مزيدا من الشباب - الفتيات والفتيان - للمشاركة في الأنشطة الرياضية، ومزيدا من الناس للمشاركة في الأنشطة المجتمعية".

وذكر ستادتلر أن " بنك التنمية الألماني عمل على تحقيق التعاون الألماني- اللبناني ومنذ عام 2015 قدم أكثر من 50 مليون دولار من المنح الألمانية"، وقال: " ما يميز هذا المشروع هو أنه لا يقتصر على إعادة تأهيل المساحات العامة في مجدليا، ولكنه أيضا يعزز التماسك الاجتماعي ويشجع أبناء مجدليا المغتربين على زيارتها للمشاركة في الأنشطة التي تنظم فيها".

أما لو جوديتشي فقالت: " لقد كانت مجدليا مرنة للغاية في التعامل مع طبيعة الأزمة السورية. وقد أعطى أهلها وبلديتها، عبر عملية تشاركية، هذا المشروع أولوية كمساحة للتفاعل الاجتماعي، متاحة للجميع - شبابا وأطفالا، أسرا وأفرادا".

أما رئيسة بلدية مجدليا، فتوجهت إلى الحضور قائلة: " شكلنا ورش عمل من مختلف القطاعات وأنتجت خرائط المخاطر والموارد التي حددناها مع المجتمع المحلي واخترنا هذا المشروع من خلالها. وقد أطلقنا مهرجان مجدليا الرياضي الأول وطلب منا أبناء مجدليا المغتربون إعادة إحيائه في العام المقبل".

ساهم مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة حتى الآن وبدعم من مجموعة من الدول المانحة- في دعم 1.9 مليون لبناني و800,000 سوري من خلال تنفيذ 603 مشروعٍ في 219 بلدة و22 اتحاد وتجمع بلديات.  وذلك عبر شراكة وثيقة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الإجتماعية والوزارات المعنية والبلديات.

 

وبعد الكلمات تم قص الشريط التقليدي، وجولة في ارجاء الملاعب والمنشآت الرياضية.

للمزيد

قيومجيان بحث مع طراف تعزيز التعاون مع الاتحاد الاوروبي

Thursday, October 10, 2019

التقى وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان سفير الاتحاد الاوروبي الجديد في لبنان رالف طراف على رأس وفد في زيارة رسمية هي الاولى له الى الوزارة منذ تسلمه منصبه. تناول البحث الوضع السياسي العام في لبنان والوضع الاقتصادي بشكل خاص.

وتطرق قيومجيان الى العلاقة بين الوزارة والاتحاد الأوروبي، وسبل تفعيل اطر التعاون والتنسيق معا، شارحا له عن المشاريع والبرامج التابعة للوزارة والمدعومة من الاتحاد الاوروبي.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 175 Prev