مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> المشاريع المنبثقة

ورشة عمل للمنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في بيروت حول قضايا الإعاقة في العالم العربي

Thursday, May 02, 2019

برعاية وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، عقد " المنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" في 1 و 2 الحالي ورشة عمل إقليمية في بيروت حول قضايا الإعاقة في العالم العربي، ربطا بمحاور أهداف التنمية المستدامة- أجندة 2030،  وبمشاركة خبراء قانونيين وحقوقيين وممثلي منظمات دولية، إلى جانب هيئتي المنتدى الإدارية والعامة المؤلفة من ممثلي اتحادات قضايا الإعاقة في مصر، المغرب، تونس، ليبيا، سوريا، الأردن، فلسطين، موريتانيا، السودان، وتعذر وصول ممثل اليمن بسبب الأوضاع الأمنية.

وافاد بيان ان "الجلسة الختامية للورشة تضمنت حوارا مفتوحا مع ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية، السيدة هيام فاخوري وممثلة وحدة ارتكاز الإعاقة في الإسكوا أنجلا زتلر، ومسؤول قسم السكان والتنمية الاجتماعية في الإسكوا كريمة الكري، والمدير التنفيذي للشبكة العربية لمنظمات التنمية غير الحكومية زياد عبد الصمد

في التفاصيل، وعلى مدى يومين، بحث الملتقون في دور المنتدى ضمن المسارات الإقليمية والدولية في إطار التنمية المستدامة، وفرص تفعيل هذا الدور في مسار تنفيذ أجندة التنمية - 2030. وذلك بعد جلسة افتتاحية، في اليوم الأول، تحدثت فيها رئيسة المنتدى سيلفانا اللقيس عن أهمية العمل المشترك في ظل الظروف التي يشهدها العالم العربي، لاسيما البلدان التي تشهد حالات من عدم الاستقرار

وعرض المدير التنفيذي للمنتدى محمد علي لطفي وأمين سر المنتدى أحمد برقية لمسار عمل المنتدى ونشاطاته إقليميًا ودوليا خلال السنوات الأربع الماضية، وأهمية كونه ينطلق من الأشخاص المعوقين ومنظماتهم ويسعى إلى تحقيق تكافؤ الفرص لهم في مجتمعاتهم.

وتحدث ممثلو الاتحادات الوطنية في مصر، المغرب، تونس، ليبيا، سوريا، الأردن، فلسطين، موريتانيا، السودان، واليمن (عبر سكايب) عن نشاطات المنظمات الوطنية والتفاعل مع العمل الإقليمي

وفي ما يتعلق بصلب ورشة العمل، تناول عبد الصمد أهداف التنمية المستدامة معرفًا بالإطار والمسارات ذات الصلة على المستويين الإقليمي والدولي، وبحث الأعضاء في سبل تفعيل العمل المشترك بما يصب في خدمة تنفيذ هذه الأهداف

وفي اليوم الثاني، عمل الملتقون ضمن مجموعتين، الأولى تناولت الإعاقة في الدول الواقعة في مناطق نزاع (قضايا اللجوء والعمليات الإنسانية، والتحولات السياسية)، وادارتها الخبيرة الحقوقية الفلسطينية شذا أبو سرور

أما المجموعة الثانية فتناولت الإعاقة واستراتيجيات الشراكة والعمل المطلبي الوطني والإقليمي والدولي، وادارها الخبير الحقوقي المغربي أحمد برقية

ثم جرت مناقشة المخرجات وتحديد الملامح الاستراتيجية لعمل المنتدى في المرحلة المقبلة حول قضايا الإعاقة ومسارات التنمية المستدامة.

وسيتم غدا انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة للمنتدى، وتوزيع المهام بين الأعضاء المنتخبين". 

للمزيد

الشؤون أوضحت كيفية الحصول على بطاقة دعم الاسر الاكثر فقرا والبطاقة الشخصية للمعوق

Saturday, March 23, 2019

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، بيان، ما "يتم تداوله عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي في الآونة الاخيرة معلومات غير دقيقة بشأن بطاقة مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا والبطاقة الشخصية للمعوق، وكيفية الحصول عليها، لذا يهم المكتب الاعلامي للوزير قيومجيان ان يوضح الاتي: 1 - في ما يتعلق ببطاقات مشروع "دعم الاسر الاكثر فقرا"، فالآلية المعتمدة تقوم على تقديم المواطنين طلبات في المراكز المختصة التابعة للوزارة. بناء على ذلك، يتوجه فريق من المركز الى منزل مقدم الطلب حيث يعاين ميدانيا وضعه ويقوم بتعبئة استمارة مفصلة عنه. بعدها ترفع الاستمارات الى المكتب المعني بالمشروع في رئاسة مجلس الوزراء حيث يتم ادخال المعلومات عبر برنامج الكتروني معد من قبل البنك الدولي بالتعاون مع الدولة اللبنانية. وبناء على النتائج التي تصدر من خلال البرنامج المذكور تمنح البطاقات الى افقر 44 الف عائلة في لبنان. وتخول حامليها الحصول على الاعفاء من بدل التسجيل في الثانويات والمهنيات الرسمية وعلى تغطية فرق الاستشفاء المقدم من وزارة الصحة. اما افقر 10 آلاف عائلة من اصل ال44 الفا، فتحصل على بطاقة تغذية تخولها الحصول على بدل مالي عن الوجبات اليومية. 2 - ان تحديد عدد 44 الف عائلة يعود الى دراسة مشتركة بين الاطراف المعنية بالمشروع اي رئاسة مجلس الوزراء، وزارة الشؤون الاجتماعية، البنك الدولي ومنظمة التغذية العالمية، وهي مرتبطة بالقدرة المالية لتمويل هذا المشروع. 3 - يتم اعادة النظر بالواقع الاقتصادي للمستفيدين من هذا المشروع بشكل دوري، من اجل تحديد الاسر الاربع والاربعين الفا الاكثر فقرا في لبنان. وفي حال شعور اي اسرة غير مستفيدة بأنها حالتها المعيشية تدهورت وأصبحت من الأكثر فقرا عليها الطلب من اقرب مركز شؤون في منطقتها تعبئة استمارة جديدة. 4 - اما في ما يتعلق ب"البطاقة الشخصية للمعوق"، فعليهم الخضوع لمعاينة طبيب في المراكز التابعة لمشروع تأمين حقوق المعوقين لتقييم درجة اعاقتهم وما اذا كنت مدرجة ضمن اللائحة المحددة من قبل وزارتي الشؤون والصحة. وبناء على تقرير الطبيب المعاين يحدد ما اذا كان يستفيد المتقدم من بطاقة اعاقة او لا يستفيد. في الختام يهمنا التأكيد ان هم وزير الشؤون الاجتماعية ليس فقط تأمين ديمومة مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا واستمراريته بل البحث عن سبل لزيادة الاموال المرصودة له من اجل توسيع باقة الخدمات المقدمة وشريحة المستفدين منه لأكثر من 44 الفا لأن زيادة عدد البطاقات من دون تأمين التمويل هو غش بحق حامليها ويؤدي الى ضرب المشروع وتوقف الخدمات المقدمة. كما ان الوزير قيومجيان يسعى الى الوصول لإرساء سياسات اجتماعية تطال شرائح المجتمع اللبناني كافة الذي ينوء تحت كاهل الازمة الاقتصادية والمعيشية المتفاقمة".

للمزيد

قيومجيان زار مكتب برنامج تأمين حقوق المعوقين التابع لوزارته في أبي سمراء ووعد بتأمين متطلباته

Saturday, March 16, 2019

زار وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان مكتب برنامج تأمين حقوق المعوقين التابع للوزارة، في منطقة أبي سمراء في طرابلس، للإطلاع على وضعه وأدائه، وكان في استقباله مديرة المركز ميرنا فطايرجي ومسؤولة وحدة المراكز في مشروع تأمين حقوق المعوقين نجوى شري.

واستمع قيومجيان لفطايرجي التي قالت: "ان مركز أبي سمراء هو أحد مراكز إصدار بطاقات المعوقين الشخصية وجميع الخدمات المتعلقة بها، وهو الوحيد في الشمال من أصل ثمانية مراكز موزعة في بقية المناطق".

وأشارت الى أن "الخدمات التي يقدمها المركز هي: بطاقة المعوق، الخدمات المتاخمة وهي كل ما يتعلق باستخداماته الشخصية، بطاقة الموقف، طلب رعاية، إعفاء من الرسوم المبنية أي مسكنه، إعفاء من تسجيل سيارته ورسومها الجمركية، الإعفاء من نصف قيمة تذكرة الطيران والنصف للمرافق أيضا. كما للمركز دور في التوجيه والارشاد حول حقوقه التي نص عليها قانون 220/2000 المتعلق بحقوق الاشخاص المعوقين".

ووعد قيومجيان بالعمل على "تأمين كل ما يلزم للمركز وتأمين متطلباته" التي لخصتها فطايرجي ب"تحديث المعلوماتية، تحديث الاعاقات والتجاوب مع المستجدات والاعاقات غير المدرجة على لوائح الوزارة، طلب زيادة المؤسسات التي تدعم خدمات الوزارة والدعم المادي وزيادة مخصصات المركز". 

للمزيد

ورشة عمل حول تطبيق منهجية خارطة المخاطر والموارد في دورس

Saturday, March 16, 2019

بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الاجتماعية  وضمن برنامج دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة LHSP ، نظمت بلدية دورس ورشة عمل في كنيسة مار الياس، حول " تطبيق منهجية خارطة المخاطر والموارد"، بمشاركة المدير الإقليمي للدفاع المدني في محافظة بعلبك الهرمل بلال رعد، مديرة مركز الخدمات الإنمائية في بعلبك صابرين اللقيس، مديرة مركز طليا عليا السيد قاسم، وفد مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شتورة، فاعليات بلدية وأهلية وتربوية وروحية ودينية واقتصادية وصحية وفنية واجتماعية وأصحاب اختصاص.

استهل اللقاء نائب رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، معتبرا أن " التحديد الدقيق والواضح للمشاكل والصعوبات والاحتياجات الأساسية في بلدتنا ومجتمعنا، هو الخطوة الأولى على طريق العمل لمعالجتها، حيث نعمل على تفعيل التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الاجتماعية، من خلال تحديث خارطة المخاطر والموارد، بهدف تطوير خطط العمل البلدية المستقبلية، وتحديد الاحتياجات الأساسية، والسعي لإيجاد مصادر تمويل لها وتنفيذها، بما يساهم في تفعيل التنمية المستدامة".

وألقى العميد عبدو نجيم كلمة المجلس البلدي مؤكدا أن " الهدف من هذا اللقاء التواصل مع الأهالي بشكل مباشر، وإلاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم، وإشراكهم في الخطط التي يرونها ضرورية فنتشارك معهم في الرؤية والأهداف، على أمل أن تكون هذه الورشة ناجحة ومثمرة".

وشكرت اللقيس البلدية على حسن تنظيم هذه الورشة " وعلى المشاركة الفاعلة والحضور المميز الذي لم نشهده في بلديات أخرى، على أمل الخروج بنتائج من شأنها المساهمة بتنمية المجتمعات المحلية".

وتابعت: " سبق وزرنا بلدة دورس قبل ثلاث سنوات، واطلعنا على حاجاتها من خلال الأهالي لأنهم أدرى باحتياجاتهم وأولوياتهم، والآن نستكمل العمل من خلال ورشة تضم فاعليات البلدة بمختلف الاختصاصات والقطاعات ومهتمين بالشأن العام، ونأمل لبلدتكم المزيد من التقدم والازدهار".

وعرض رياشي برنامج الورشة والذي تضمن "عرض منهجية وأهداف عملية التحديث، عرض نتائج استمارة القرية وإقرارها، توزيع المشاركين في ورش العمل على مجموعات عمل القطاعات التالية: البنى التحتية، القطاع الاجتماعي، البيئة، القطاع الاقتصادي، القطاع التربوي، القطاع الصحي، عرض ومناقشة المشاكل في كل قطاع ووضع الحلول والمعالجات".

وتمت مناقشة الاحتياجات الأساسية من خلال مجموعات عمل، تبعا لكل قطاع من القطاعات المشاركة، على أن يتم وضع الخطة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، للبحث عن مصادر تمويلها، بعد تحديد الأولويات للمشاكل وتحديد الحلول الملائمة والموافقة عليها من قبل المجتمع المحلي. 

للمزيد

البرنامج الوطني لدعم الاسر الاكثر فقرا وزع 165 حصة غذائية في النبطية

Wednesday, March 06, 2019

 وزع البرنامج الوطني لدعم الاسر الاكثر فقراً التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية لحاملي بطاقة "حياة"، في مركز الخدمات الانمائية في النبطية 165 حصة غذائية للعائلات اللبنانية المستفيدة منه، وهي مقدمة من دولة الامارات العربية المتحدة باشراف منسق مشروع الفقر في وزارة الشؤون الاجتماعية فادي الساحلي وحضور وفد اعلامي اماراتي ومديرة المركز امال جابر سليمان.
وقالت سليمان: " ان هذا المشروع تستفيد منه العائلات اللبنانية تحت خط الفقر على صعيد لبنان في مراكز الخدمات الانمائية".
واشارت الى " ان المستفيدين اليوم من البرنامج هم من بلدات النبطية، كفرصير، الدوير، انصار وجبشيت".

للمزيد

لقاء في مجلس النواب دعما لمطالب ذوي الاحتياجات الخاصة وكلمات شددت على تطبيق القانون 2000/220

Thursday, February 21, 2019

تزامناً مع اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية ودعما لمطالب ذوي الاحتياجات الخاصة، عقد في القاعة العامة في مجلس النواب لقاء بعنوان "حقك تعرف"، بدعوة من " كتلة الوسط المستقل"، برعاية النائب نقولا نحاس، وفي حضور الوزير السابق الياس حنا، رئيس مصلحة المعوقين في وزارة الشؤون الاجتماعية ماري الحاج، ممثلين عن غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس، وجمعيات ومراكز رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة.


بداية النشيد الوطني، ثم كلمة لمسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض سكاف، اشارت فيها الى " ان ثمة شريحة واسعة من المواطنين تحتاج الى انصاف ورعاية واحتضان والى تأمين كل مستلزمات العيش الكريم لهم لدفعهم نحو الاندماج في المجتمع وليشعروا بأنهم مواطنون فاعلون ومنتجون".

وقالت: "حقك علينا على كل التقصير، حقك علينا على كل صعوبة واجهتها في الشارع او في العمل او في تعاطي الناس معك. حقك علينا لاننا تأخرنا 19 عاما منذ صدور القانون 2000/220 ان نحرك ساكنا دفاعا عنك وعن قضيتك وحريتك".

وتابعت: " نقف اليوم من على منبر مجلس النواب ونقول ان ثمة حقا للمعوقين بكل فئاتهم، وبأن على الدولة احتضانهم، ضمن سلسلة من البرامج، بدءا من تسهيل حركتهم في الطرقات العامة وصولا الى دفعه نحو تأمين مستقبله وحياته اللائقة. لأول مرة تطرح قضايا من هذا النوع في مجلس النواب وهذا يبشرنا بالخير".

وكانت كلمة لـ" مجمع الرحمة الخيري" ألقاها عزت آغا، كما كانت مداخلات لعدد من ممثلي الجمعيات الذين طالبوا بتطبيق القانون 220/2000، مؤكدين انه لا يجوز بعد مرور هذه السنوات والقانون لم يطبق ولا سيما حق التعلم والنقل وبطاقة المعوق.

واوضحت رئيسة مصلحة المعوقين في وزارة الشؤون الاجتماعية ماري الحاج " ان القانون 220/2000 صدر من دون مراسيم تطبيقية، وان وزارة الشؤون الاجتماعية ليست وحدها معنية بالقانون بل كل الوزارات".
واكدت "ان القانون جيد في حال تطبيقه"، لافتة الى ان " موازنة وزارة الشؤون انخفضت في السنوات السابقة". وشددت على التعاون مع الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني.

بدوره، انتقد ممثل غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس عبد الرزاق اسماعيل " المماطلة في تطبيق القانون 220"، داعيا الى " ورشة عمل كبيرة تشمل كل الوزارات، اذ لم يعد من المقبول في العام 2019 الا يتمكن اصحاب الاحتياجات الخاصة من الوصول الى غرفة الصف في المدرسة، كما الى الدخول الى المطاعم، وكذلك افساح المجال في الطرقات للاماكن المخصصة لهم.

وشكر النائب نحاس المشاركين في اللقاء، معتبرا " ان لهذا اللقاء هيبته، فهو يمثل فئة من المجتمع هي الاكثر حاجة للمساندة والاعتناء وإشعارها بانسانيتها الكاملة". وقال: " ان القانون 220 أقر حقوق هذه الفئة من المجتمع، ولذا وجب على الجميع ان يتعاونوا لتنفيذ مندرجات القانون، وتشكيل لجنة متابعة من شأنها ان تعمل لتنال هذه الفئة من المجتمع كامل حقوقها".

للمزيد

آليات وتجهيزات لـ 4 بلديات لحسن استخدامها وصيانتها للحفاظ عليها لأطول مدة ممكنة

Tuesday, February 19, 2019

ضمن مشروع دعم المجتمعات المضيفة في لبنان الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان   UNDP بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، قدم محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر آليات ومعدات وتجهيزات لأربع بلديات، خلال جولة استهلها بزيارة بلدتي طاريا وبوداي.


مما قاله خضر:" نحن اليوم بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نقدم عددا من الآليات والتجهيزات لبلدات طليا، بوداي، اللبوة والقصر التي هي من أبعد قرانا الحدودية مع سوريا".

وتابع:" البداية كانت من بلدة طاريا حيث تم تقديم جرافة بوب كات مع مكنسة، وشاحنة نفايات، وشاحنة بيك أب، بالإضافة إلى 2200 حاوية بلاستيكية، و200 حاوية حديد كبيرة، وذلك من ضمن مشروع الفرز من المصدر الذي تقوم به البلدية، أما لبلدية بوداي فقدمنا لها جرافة بوب كات ومكنسة وشاحنة نفايات وشاحنة بيك اب إضافة إلى 100 حاوية حديد كبرى".
وطلب من البلديات " الحرص على حسن استخدام الآليات والمعدات وصيانتها بشكل جيد للحفاظ عليها لأطول مدة ممكنة، لتكون بتصرف كل ابنائها ولخدمة سكان هذه المنطقة، وفي حال حصول أي مشكلة بيئية أو كوارث طبيعية لا سمح الله، يتم تقديم يد العون للقرى المجاورة المحتاجة اليها".

وشكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "على كل الدعم الذي يقدمه للبنان بشكل عام، وللبلدات المضيفة للنازحين السوريين بصورة خاصة، وإننا نعمل قدر الإمكان لتأمين العيش بكرامة للنازح، ريثما تتهيأ له ظروف عودته إلى بلده".

واعتبر " أن وزارة الشؤون الاجتماعية وخاصة في مكتب بعلبك، تقوم بتنفيذ الكثير من المشاريع وتأمين الخدمات لمختلف البلدات".

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 2 Prev