مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> المشاريع المنبثقة

المشرف العام لخطة لبنان للاستجابة للأزمة: لترسيخ الأمن الاجتماعي

Saturday, September 19, 2020

طالب المشرف العام لخطة لبنان للاستجابة للأزمة في وزارة الشؤون الاجتماعية عاصم أبي علي ب "زيادة الدعم الدولي للبنان على صعيد الاستجابة الإنسانية، والتركيز على خطط متوسطة وطويلة الامد، تتضمن دعم القطاعات المنتجة وتحقيق التنمية المستدامة، لأنها السبيل الوحيد للخروج من قعر الازمات الاقتصادية المتلاحقة". كلام أبي علي جاء خلال ورشتي العمل الإقليميتين بعنوان LCRP Multi-Stakeholder Workshop اللتين دعا اليهما برنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان على مدار يومين متتالين عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، في حضور ممثلين عن الجهات المانحة، منظمة الامم المتحدة، منظمات العمل غير الحكومية الدولية والمحلية، والوزارات اللبنانية المعنية، بالشراكة مع مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، وزارة الشؤون الاجتماعية، وبالتعاون مع رئاسة مجلس الوزراء، وزارات العمل، الخارجية والمغتربين، الداخلية والبلديات، الطاقة والمياه، التربية والتعليم العالي، والاقتصاد، والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية وسائر الشركاء للبحث في الأولويات التي يجب التركيز عليها في خطة الاستجابة للعام 2021. وشدد على "أولوية المحافظة على الامن الاجتماعي والتخفيف من حدة التوترات بين المجتمعين المضيف والنازح باستجابة متوازنة، ترتكز على تقديم الدعم الانساني للفئات المستضعفة والأكثر هشاشة، بشكل يراعي مبدأ حساسية النزاعات ( Conflict Sensitivity)". واعتبر أن "الحل الامثل لقضية النازحين السوريين يتمثل بعودتهم الى بلدهم"، معولا على "دعم المجتمع الدولي وكافة الوزارات المعنية لتأمين تنفيذ خطة عودة النازحين السوريين، بشكل يحفظ كرامة النازح السوري وحقوقه". وختم أبي علي بشكر الجهات المانحة والمنظمات العاملة تحت مظلة منظمة الامم المتحدة وسائر الشركاء على "الدعم المستمر للحد من وطأة الازمات الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها لبنان بدءا من النزوح السوري، مرورا بالأزمة المالية والاقتصادية، وانتهاء بتداعيات فيروس كورونا وتفجير مرفأ بيروت".

للمزيد

حملة توعية تنفذها وزارة الشؤون الإجتماعية من خلال برنامج موزاييك

Monday, May 04, 2020

لما كانت وزارة الشؤون الإجتماعية تعمل منذ العام 2012 على تشكيل مجالس بلدية للأطفال، وذلك ضمن إطار برنامج موزاييك بتمويل ودعم تقني من مكتب التعاون الإيطالي وبالشراكة مع خمس بلديات ( الشياح، الجديدة-البوشرية-السد، عجلتون، ببنين وراشيا) لضمان المشاركة الفعالة للأطفال في مجتمعاتهم وذلك تطبيقاً لبنود إتفاقية حقوق الطفل و خلق بيئة ملائمة  لهم انطلاقاً من ايماننا بأن لكل طفل الحق في:


 -التعبير عن رأيه بحرية حول شكل المدينة التي يريد
 -التأثير في القرارات المتعلقة بمدينته
 -المشاركة في الحياة المجتمعية
 -التنزّه بأمان وسلامة في مدينته
 -ان يكون مواطناً يحظى بكافة الحقوق وبالتساوي مع جميع افراد المجتمع دون أي تمييز.

وفي إطار الجهود التي تبذلها الوزارة للوقاية من فيروس كورونا، وانطلاقاً من حرصها على حق الطفل في الحياة والبقاء ( المادة 6) وحق الطفل في الصحة  (المادة 24) تحديداَ في البندين 5 و6 من هذه المادة اللذين يؤكدان على كفالة تزويد جميع قطاعات المجتمع، ولا سيما الوالدين والطفل بالمعلومات الأساسية المتعلقة بصحة الطفل (...) وتطوير الرعاية الصحية الوقائية والإرشاد المقدم للوالدين ( ...).
تمّ في هذا السياق إطلاق حملة توعية  تنفذها وزارة الشؤون الإجتماعية من خلال برنامج موزاييك  وعبر المجالس البلدية للأطفال المذكورة أعلاه، وفي مبادرة مشكورة من  رسام الكاريكاتور الإيطالي فرانشيسكو توليو ألتان الذي أعدّ قصة مصوّرة حول أهم القواعد التي يجب اتباعها لحماية انفسنا والآخرين من وباء فيروس كورونا ، ووافق على  مشاركتها  مع أطفال لبنان، حيث تم ترجمة القصة المصوّرة وإعادة إنتاجها  كفيلم قصير،  ويعمل أطفال المجالس البلدية حالياَ على نشر هذا الفيلم على نطاق واسع .
هذا الفيلم القصير هو الآن في متناول جميع المعنيين بتوعية ووقاية الأطفال من مخاطر عدوى كورونا من أجل العمل على نشره وتوزيعه على الأطفال في كافة الأراضي اللبنانية عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي.


 كما وتشمل حملة التوعية دعوة كل الأطفال في لبنان الى المشاركة فيها من خلال العمل على إنجاز أعمال فنية وثقافية متنوعة وإرسال أعمالهم هذه ( قصص مصوّرة، اغاني، رسومات، رقصات، عزف، كتابة رسالة ...)

 

الهدف من هذا النشاط هو العمل على إعداد عمل فنّي قصير وهادف حول فيروس الكورونا وتحدياته ومشاركة هذا العمل مع الاطفال في ايطاليا للتعبير عن امتناننا،  تضامننا ودعمنا لهم في هذه المرحلة الصعبة التي تطال العالم أجمع .

للمزيد

قيومجيان ترأس المجلس الاعلى للطفولة: الاطفال هم غد لبنان المشرق فلنعمل لتحسينه

Friday, October 11, 2019

اعلن وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، عشية الاحتفال بالذكرى السنوية لابرام اتفاقية حقوق الطفل، عن "القمة الوطنية للاطفال" الذي ستعقد في قصر بعبدا في 20 تشرين الثاني برعاية رئيس الجمهورية وبتنظيم من وزارة الشؤون الاجتماعية بالشراكة مع “اليونيسيف” وهو يصادف مع "اليوم العالمي لحقوق الطفل".

وفي مؤتمر صحافي عقده في الوزارة عقب ترؤسه اجتماع المجلس الاعلى للطفولة الذي يضم ممثلين عن وزارات عدة وعن اليونيسيف والجمعيات الاهلية المعنية بشؤون الطفل وحقوقه والاحداث، شدد قيومجيان على ضرورة تفعيل عمل المجلس ليكون في الريادة بالدفاع عن الطفل وتحسين حياته.

أضاف: "هناك مهمات ومسؤوليات كثيرة تنتظرنا والمطلوب القليل من الكلام والكثير من التخطيط والاعمال في ظل الوضع الاقتصادي والمالي الذي يمر به لبنان ما يتطلب الاهتمام  اكثر بالناحية الاجتماعية للانسان والاسر اللبنانية".



كما لفت الى ان المطلوب مضاعفة الجهود، كاشفا ان العمل سينصب تحت شعار "لن يترك أي طفل" NO CHILD LEFT BEHIND وسيعطي الاطفال اولوية مطلقة في هذا العمل من خلال امور عدة، وهي: تأمين التعليم والمدارس لجميع الاطفال، تأمين الطبابة والاستشفاء، تأمين السلامة النفسية - الاجتماعية  Psycho-social support، معاقبة المتحرش والمعنف ايا كان الشخص بأشد العقوبات، معاقبة كل اشكال عمالة الاطفال واستغلالهم مهما كانت الحجة، معاقبة اي شكل من اشكال الزواج المبكر والاغتصاب وتجارة الاطفال، مساعدة الاسر الاكثر فقرا وتثقيفها وتنمية برنامج "دعم الاسر الاكثر فقراً" ودعمه مؤكدا انه هذا ما يسعى اليه مع البنك الدولي ومنظمات دولية اخرى كاليونيسيف.

وعبر وزير الشؤون الاجتماعية عن رغبته ان يكون هذا اللقاء بداية لوضع استراتيجية عامة لعمل الوزارة والمجلس والاهتمام بامور الاطفال وحقوقهم وسلامتهم وسعادتهم ورفاهيتهم.

كذلك اشار الى التحديات الكثيرة التي تواجه اطفال لبنان في هذه الظروف  الصعبة الا انه اكد ان الارادة صلبة للتصدي لهذه المشاكل، معرباً عن ثقته بمكونات المجتمع اللبناني التي مهما اختلفت في ما بينها تتوحد حول قضايا الطفولة.

 


وشرح قيومجيان اهم القضايا والعناوين في الاستراتيجية المقبلة وهي: "حماية الاطفال من اشكال العنف كافة ومن سوء المعاملة والاهمال، اقامة انشطة توعية وتمكينية للاطفال والاسر والعاملين مع الاطفال، العمل مع المجلس النواب لتعديل القوانين وتطويرها وسن التشريعات الجديدة لتأمين حقوق الطفل بشكل فعّال، تشكيل برلمان الطفل اللبناني لتعزيز مشاركة الاطفال في القضايا التي تخصّهم وليكون جزءاً من برلمان الاطفال العرب اذ يجب على لبنان مواكبته، التركيز على دعم ورعاية الاسرة التي لديها اطفال، حماية الاطفال والشباب من مخاطر سوء استعمال تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، محاربة كل اشكال الانحراف والادمان بما فيه الادمان على الالعاب الالكترونية، وضع خطة عمل لتنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل تتحدد فيها الادوار والمسؤوليات للوزارات والجمعيات كافة.

كما لفت الى ان الوزارة عبر المجلس الاعلى للطفولة لا يمكنها وحدها ان تكون مسؤولة عن كل الامور لذا نحن بحاجة الى استراتيجية لحقوق الطفل توضع بمشاركة الوزارات وادارات الدولة المعنية، معتبرا ان هذا اللقاء سيبدأ بوضع الاستراتيجية لتصبح موضع التنفيذ عند الانتهاء منها.

 وختم وزير الشؤون الاجتماعية بالتشديد على ان اهمية الوصول الى حياة مطمئة للطفل وهادئة وسعيدة لان "الاطفال هم غد لبنان المشرق ويجب العمل لتحسين هذا الغد".

للمزيد

قيومجيان ترأس المجلس الأعلى للطفولة: لتفعيله كاطار وطني ناظم للسياسات الاجتماعية

Tuesday, September 17, 2019

ترأس وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان اجتماع المجلس الأعلى للطفولة وهو الاطار الوطني المعني بوضع السياسيات الاجتماعية الخاصة بالطفل بحضور امين عام المجلس ريتا كرم وممثلين عن الوزارات المعنية والمنظمات الدولية والقطاع الأهلي.

 

وشدد قيومجيان على ضرورة تفعيل عمل هذا المجلس كاطار وطني ناظم 

للسياسات الاجتماعية، معربا عن رغبته بعقد اجتماعات دورية ومنتظمة له وعن استعداده متابعة الاعمال.

 

كما تحدث عن أهمية تفعيل الشراكة والتنسيق بين الوزارات وتمتين علاقتها بالقطاع الأهلي والمنظمات الدولية لتقدم الأخيرة دعما فنيا وماديا لتلبية احتياجات الطفل اللبناني المتكاثرة في هذه الظروف الصعبة.

 

 

 

كذلك ركز قيومجيان على ضرورة العمل كي تكون الخطط التنفيذية عملية وواضحة وعدم الاكتفاء برسم استراتيجيات بعيدة عن التنفيذ على ارض الواقع، متحدثاً عن إيلاء اهمية لموضوعات التشريعات المتعلقة بالطفولة بالتعاون مع اللجنة النيابية للطفل والمراة. 

2019-09-14

للمزيد

اختتام مشروع مسارات الديموقراطية وتمكين الشباب

Friday, September 13, 2019

بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وصندوق الامم المتحدة للديموقراطية، أقامت " حركة السلام الدائم" وجمعية " فكرة"، احتفالا ختاميا لمشروع " مسارات الديموقراطية وتمكين الشباب في لبنان- الإستقرار والاندماج الاجتماعي"، صباح اليوم في فندق " لانكستر تامار" في الحازمية، في حضور ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية  سناء عواضة ، رئيس " حركة السلام الدائم" فادي ابي علام، رئيسة جمعية " فكرة" ليلى حموي، وعدد من المشاركين في المشروع.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم كانت كلمة ترحيب لأبي علام قال فيها: " ان هذا المشروع تجربة مهمة وناجحة جدا. فالعمل الجماعي يقرب وجهات النظر وبه نكون اقوى وافضل، والكثير من القضايا التي زرعها أهلنا نحصدها وعملنا اليوم هو نتيجة طبيعية".

وأضاف: " العلم والعمل والاخلاق هي المثلث الذهبي للحياة. فاحترام القوانين والوقت هذا ما اعتمدت عليه اليابان فوصلت الى ما وصلت اليه من تقدم وازدهار. والسلام يقوم على إحقاق الحق والمناصرة والمدافعة هما نضال لا عنفي، وبهذا النوع من النضال يزدهر المجتمع ويتقدم".

وتلتها مداخلة لحموي تحدثت فيها عن " مراحل المشروع والنتيجة التي وصل اليها من زيادة وعي الاهل وقدرات العاملين مع الشباب لتسهيل مشاركتهم في الحياة العامة وتعزيزها وتحسين الاندماج الاجتماعي وتوفير اطار مستدام للشباب لكسب التأييد وزيادة هذا الكسب الذي يقوم به الشباب أنفسهم في ما يتعلق بحاجاتهم المحلية والوطنية ولا سيما ما يتصل منها بالبروتوكول الاختياري لاتفاق حقوق الطفل في شأن اشتراك الاطفال في النزاعات المسلحة".

ثم جرى عرض للانشطة التي قام بها الشباب وفيلم خاص بالمشروع، تلاه توزيع للشهادات وغداء على شرف الحضور.

للمزيد

وفد من "الشؤون" الى البيرو لتبادل خبرات بشأن السياسات الاجتماعية

Wednesday, September 04, 2019

بدعوة من حكومة البيرو وبتنظيم مشترك بين مكتب البرنامج العالمي للغذاء في لبنان ودولة البيرو، يزور وفد من مديرية الخدمات في وزارة الشوون الاجتماعية ومن مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا دولة البيرو في جولة ميدانية تعلمية وتشاركية بهدف كسب الخبرات حول سبل رسم سياسات اجتماعية والتشبيك بين مؤسسات الدولة للحد من الفقر وتحسن الانظمة والبرامج المحلية المستوحاة من الزيارة لخدمة النساء الحوامل، الاشخاص المعوقين، المسنين، التدخل الوقائي المبكر والرعاية الاجتماعية الصحية.


وعقد الوفد لقاء رسميا في وزارة التنمية والادماج الاجتماعي في ليما حيت تم الاطلاع على سياسات الحماية وشبكات الامن الاجتماعي وخطط وبرامج الدولة البيروية لمساعدة الفئات الضعيفة والمهمشة، كما اطلع الوفد على التجربة بين البرنامج العالمي للغذاء والحكومة في بيرو وعن دوره في مساعدتها لتطوير البرامج و اجراء التقييم ومتابعة شكاوى المواطنين.
بدوره، قدم وفد وزارة الشوون الاجتماعية لمحة عن برامج الوزارة والخدمات المقدمة للمستفيدين، متوقفا عند التحديات والمعوقات التي تواجهها. ونقل الوفد تحيات معالي وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان وشكره لحكومة البيرو على هذه الدعوة.

 


وتضمن الزيارة  جولات ميدانية في البيرو للقاء مستفيدين من دعم الدولة ولزيارة المؤسسات والمراكز المحلية والبلديات حيث تنفذ مشاريع وزارة الشوون الاجتماعية.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 3 Prev