مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> أنشطة المدير العام

الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تابعت أعمال الندوة القومية عن أرضية الحماية الاجتماعية

Tuesday, July 02, 2019

تابعت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي أعمال الندوة القومية عن " أرضية الحماية الاجتماعية" لليوم الثاني على التوالي. وبعد الانتهاء من حفل الافتتاح الرسمي الذي رعاه وزير العمل كميل ابو سليمان، بدأت جلسات العمل، وركزت الجلسة الأولى على " إرساء أرضية للحماية الاجتماعية من أجل توسيع نطاق تغطية الحماية الاجتماعية"، ترأسها رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي- المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، الذي شدد على أهمية "وضع استراتيجييات وبرامج وطنية على صعيد الحماية الاجتماعية تكفل الحد الأدنى من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل المواطنين، ولا سيما العاطلين عن العمل، والعاملين في الاقتصاد غير المنظم".

وتحدث في الجلسة المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله أحمد، رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، وممثل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي صادق علوية.

أما الجلسة الثانية فترأسها نائب المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت خالد الفضاله، تم خلالها تقديم أوراق عمل فنية عن مفهوم أرضية الحماية الاجتماعية من الدكتور محمود المعايطه - مدير إدارة البحوث والدراسات الاكتوارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة الاردنية الهاشمية، وعن تقييم برامج الحماية الاجتماعية قدمها الخبير الاكتواري الدكتور جورج علام - مدير قسم التأمينات على الحياة وبرامج التقاعد وإدارة المخاطر في شركة Actu scope للاستشارات الاكتوارية.

أما الجلسة الثالثة فترأسها المدير العام لهيئة التقاعد في دولة فلسطين ماجد الحلو، تمحورت حول مدى التأثير السياسي والاقتصادي على عناصر التغطية الصحية الشاملة (العناية - الجودة - التكلفة) حيث تم تقديم ورقة عمل فنية من الخبير الدكتور علي الحاج من لبنان. كما تم تقديم عروض قطرية في الممارسات الجيدة في إرساء أرضية للحماية الاجتماعية في عدد من الدول العربية. على أن تختتم الندوة أعمالها يوم غد بجلستي عمل، الأولى حول الحماية الاجتماعية للعاطلين عن العمل والعاملين في الاقتصاد غير المنظم. أما الجلسة الثانية والأخيرة فتخصصت لمناقشة وإقرار التقرير الختامي والتوصيات. 

للمزيد

الاجتماع الاول للجنة متابعة اعمال رئاسة لبنان للقمة الاقتصادية

Wednesday, May 29, 2019

 عقدت لجنة متابعة اعمال رئاسة لبنان للدورة الرابعة من " القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية" اجتماعها الاول في قصر بعبدا، بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، وكل من المديرين العامين: لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، لوزارة المالية آلان بيفاني، لوزارة الاقتصاد عليا عباس، لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ولوزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله احمد ، والمستشار مازن كبارة عن وزارة الخارجية والمغتربين ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدبلوماسية السفير شربل وهبي والمستشار اسامة خشاب.

وقد تمّ استعراض القرارات الصادرة عن " القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية" التي استضافتها بيروت في 20/1/2019 وتم تبادل الآراء في الخطوات المطلوبة في سبيل متابعتها وانجاز المبادرات التي اطلقت خلال القمة المذكورة، لا سيما مبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون " اعتماد استراتيجية إعادة الاعمار في سبيل التنمية" وفي مقدمها تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية، وكذلك مبادرة دولة الكويت " انشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي"، علماً ان لبنان هو من اقترح وضع رؤية عربية مشتركة في مجال التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني خلال القمة المذكورة.

كما تطرّق المجتمعون الى البند المتعلّق باستضافة لبنان الدورة الــ 14 للألعاب الرياضية العربية عام 2021.

وتمّ التوافق على خطة عمل لمتابعة التنفيذ بالتنسيق مع كل من الادارات اللبنانية والامانة العامة لجامعة الدول العربية والدول الاعضاء. 

للمزيد

مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية يجتمع بالإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة

Saturday, December 08, 2018

إجتمع مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية القاضي عبدالله أحمد مع مدراء مؤسسات الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة وذلك يوم السبت الواقع في 8/12/2018 في مطعم الساحة: قرية لبنان التراثية - طريق المطار، حيث تم عرض المشاريع الجديدة والخطط الاستراتيجية الخاصة بوزارة الشؤون الاجتماعية و منها استراتيجية الحماية الإجتماعية إضافة إلى تصنيف و توصيف الإعاقات و تحديد الخدمات اللازمة لكل إعاقة و الإعفاءات و الحقوق التي يمكن أن يستفيد منها الشخص المعوق، إضافة الى معايير رعاية الأشخاص المعوقين و خدمتهم، مركزاً على توعية و تدريب الأهل على كيفية معاملة الشخص المعوّق و متابعة حالته و الإهتمام به و تقديم الخدمة له. و قد أشار إلى ضرورة إعادة النظر بسعر الكلفة لخدمة الأشخاص المعوقين في مؤسسات الرعاية و الخدمات ليكون مواكبًا للمعايير الجديدة وأنه حق من حقوق هؤلاء الأبناء والمؤسسات الشريكة للدولة. كما تم التطرق لمواضيع تهم المجتمعات المحلية للتوعية حول موضوع شبكات التواصل الاجتماعي والتنمّر، وسبل التعاون مع المؤسسات الإجتماعية التي لها دور كبير على هذا الصعيد نظراً لتعدد وتنوّع خبراتها. بدوره نوّه الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة بجهد المدير العام على شمولية الخطة الأستراتيجية والأمور التطويرية التي ستكون لصالح أبناء الوطن ومعالجة المشكلات الإجتماعية بالشراكة مع المؤسسات الإجتماعية التي تلعب دوراً كبيراً وعريقاً في مجتمعاتها المحلية المتنوعة على كافة الأراضي اللبنانية، والشكر والتقدير على تعاونه لحلّ بعض المشكلات التي تواجه مؤسسات الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة خاصة ما يتعلق بصرف المستحقات لها لكي تقوم بدورها الإجتماعي الوطني.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 1 Prev