مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> أنشطة المدير العام

وزارة الشؤون أطلقت المرحلة ال2 من توزيع المساعدات بالتعاون مع السفارة الإيطالية في حرج بيروت

Wednesday, August 26, 2020

في إطار سعي وزارة الشؤون الإجتماعية إلى تنسيق الجهود الآيلة للإستجابة الفعلية لحاجات الأفراد والعائلات جرّاء  الانفجار الأخير الذي المّ في العاصمة بيروت،  وفي خطوة تعبّر عن ثقة المجتمع الدولي والدولة الايطالية بوزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية وبشخص الوزير المشرفيه أطلقت فرق وزارة الشؤون الإجتماعية المرحلة الثانية من توزيع المساعدات العينية، بالتعاون مع السفارة الايطالية في  منطقة حرش بيروت.
واستهدفت هذه المساعدات الأسر الأكثر فقراً (التي تحمل بطاقة حياة الواردة في مشروع  الأسر الأكثر فقراً في وزارة الشؤون الاجتماعية)
 -  ربات الأسر الفقيرة
 -  الجرحى والمصابين
-  المعوقون
وحضر النشاط  وزير الشؤون الاجتماعية البروفيسور رمزي المشرفية وسفيرة ايطاليا  لدى لبنان السيدة نيكوليتا بومباردييري ومدير عام الوزارة القاضي عبدالله أحمد.
وفي هذا السياق شرح المشرفية للسفيرة الايطالية أن عدد العاطلين عن العمل في لبنان بلغ نحو مليون شخص اي ما يقارب الـ25 بالمئة من عدد السكان، مشيراً إلى ان هذا الرقم يدلّ على ان معدل الفقر المدقع في لبنان مرتفع جداً.
ولفت إلى أن الانفجار الأخير "زاد الطين بلة" مؤكداً على أننا في لبنان في وضع متأزم.
بدورها  كشفت بومباردييري أن الجميع يعمل وكأنه في حالة طوارئ مشيرة إلى اننا بحاجة الى التعاون والشفافية للاستمرار في تقديم المساعدات، كما أننا بحاجة لسياسات أبعد من مرحلة الطوارئ لت|أمين جميع احتياجات السكان.
يذكر أن فرق الوزارة قد قامت  بتنفيذ تقييم سريع للإحتياجات، لا سيّما في مجالي  الصحة والحماية الإجتماعية، للوقوف على أوضاع الفئات المتضررة في الأحياء السكّانية التابعة لثماني مناطق رئيسية محيطة بالمرفأ.
وبناءً لنتائج التقييم تم وضع خطة عاجلة تقضي في مرحلتها الاولى بتقديم مساعدات عينية تسهتدف الفئات التالية في المناطق المتضررة:
  - الأسر الأكثر فقراً (التي تحمل بطاقة حياة الواردة في مشروع  الأسر الأكثر فقراً في وزارة الشؤون الاجتماعية)
-   ربات الأسر الفقيرة
  - الجرحى والمصابين
  - المعوقون
 -  المسنون عبر زيارات فردية لتقييم اوضاعهم بشكل متخصص  وتقديم المساعدات اللازمة لهم.

للمزيد

إضاءة مبنى "الشؤون" بالازرق بمناسبة شهر التوّحد... أحمد: هذه القضية من أولوياتنا

Friday, April 03, 2020

 برعاية معالي وزير الشؤون الاجتماعية البروفيسور رمزي المشرفيه اضاء مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية بمناسبة الشهر العالمي للتوحد مبنى الوزارة في بدارو باللون الازرق (اللون المعتمد للإضطرابات) بدعم من شركة "The Road Right". ووجّه أحمد بإسم الوزير والوزارة والشركة تحية الى الأطفال والاشخاص الذين يعانون التوحد والأهل وجميع من يعملون مع هذه الفئة من الاطفال والاشخاص، وخص بالتحية وسائل الاعلام الي تخصيص بعض برامجها لاضطرابات التطور ولا سيما التوحد وكيفية معالجتها والتعامل مع الذين يعانون منها شاكراً الشركة التي بذلت جهد كبير لتأمين انارة المبنى بهذه الظروف الصعبة. وأضاف: "عيّنت الأمم المتحدة هذا الشهر للتوحد بهدف توعية الناس على هذه الاضطربات وكيفية تفاديها والتعامل مع الأطفال والاشخاص الذين يعانون منها، ومساعدتهم على الانتقال من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ، ثم الرشد، وهو يقع ضمن خطة "2030" للتنمية المستدامة، لتمكين الفرد من العيش بأوضاع أفضل ونيل حقوقه والوقوف الى جانب الأطفال الذين يعانون من التوحد ودعهم ومساعدتهم والعمل على دمجهم في المجتمع، وهو جزء من التنمية المستدامة على المدى البعيد". وتابع: "نحن كوزارة شؤون اجتماعية ندعم الجمعيات التي تعنى بالاطفال الذين يعانون من التوحد لمشاركتها في الخدمات التي تقدمها مؤكداً أن الأطفال في حاجة الى اهتمام خاص والى دعم وتوعية وإرشاد الناس وتوجيه لكيفية التعامل مع هؤلاء الاطفال. لكن، يا للاسف في هذه المرحلة ومع أزمة كورونا التي تعصف بالعالم كما في لبنان، ومع كل الاحتياطات التي اتخذتها الحكومة ووزارة الصحة، وقعنا في مشكلة أن هؤلاء الأطفال عادوا الى منازلهم، وهم اليوم مع اهلهم. واذا لم نقدّم لهم الخدمات المتخصصة بشكل يومي ودائم ومتطور سيعانون التراجع. لذلك في هذه المرحلة من المفروض دعم الاهل، للمحافظة على الوتيرة او المرحلة التي وصل لها طفل التوحد من التقدّم، من خلال الدعم التي كانت تقدمه الجمعيات أو الأهل أو المتخصصين". وقال: "وزارة الشؤون الاجتماعية تعمل مع أكثر من جهة وجمعية حتى نستطيع في المرحلة المقبلة ان نتواصل مع هؤلاء الأطفال والأهل بالطرق الحديثة والمتطورة، ونتمكن من مساعدتهم على تخطّي هذه المرحلة، ولكن كما تعلمون، هناك صعوبة كبيرة في تقديم الخدمات المتخصصة عبر سكايب أو وسيلة أخرى من وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الأفضل ان نتوجه الى الأهل للمساعدة على كيفية التعامل مع الطفل. طبعاً لدى الاهل خبرتهم، لكن الامور تتطوّر مع الوقت والهدف المحافظة على المرحلة التي وصل اليها". واكد القاضي أحمد أنّ الوزارة ستهتم بشكل كبير بقضايا التوحّد، مشيراً الى "أن هذا الأمر أصبح من أولوياتنا وسوف نقّدم الجمعيات التي تهتم بهذا الموضوع الذي يزداد في العالم في لبنان، وسنعطيها الاهتمام الكبير، آخذين في الاعتبار التكلفة الكبيرة التي تترتب على عاتق الأهل والقيمين على الاطفال والمبالغ والخدمات التي يمكن ان تقدّم لأطفال التوحد". وطلب أحمد بعرض الأطفال دون الثلاث سنوات على الأطباء، بخاصة بعمر الستة أشهر وما فوق، لأن مرحلة اكتشاف التوحّد لدى الطفل في مرحلة مبكرة تكون أسهل للمعالجة ومساعدته لتخطي مرحلة دقيقة من حياته". بدورها، شكرت مديرة الجمعية وزارة الشؤون الاجتماعية، بشخص المدير العام، لإتاحة الفرصة لإقامة هذه المبادرة في هذه المرحلة الصعبة، و"هي مبادرة بسيطة لكنها تبث الأمل بقلوب هؤلاء الاطفال والأهل وتبيّن اننا لن ننساهم مهما عانينا".

للمزيد

اجتماع مع منظمات دولية في وزارة الشؤون الاجتماعية لمواجهة كورونا

Thursday, March 05, 2020

عقد في مكتب مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية القاضي عبدالله أحمد إجتماع موسّع لوضع خطة لمواجهة تفشّي فيروس كورونا. 

حضر الإجتماع ممثلين عن المنظمات الدولية التالية: "يونيسف"،"المفوضية العليا لحقوق الانسان" IECD،EF،IMC،WFP،WHO،MEDAIR،CARE-LAW-EFI،AICS،WARCHILD،

UNFPA

و على أثر الإجتماع تم التوافق على أن تقوم فقط اليونيسف بتغطية تدريب الفريق الطبي العامل في مراكز الخدمات الإنمائية التابعة للوزارة والمشاريع المشتركة مع الجمعيات و الهيئات الأهلية على سبيل الوقاية من الفيروس والحد من انتشاره تمهيداً لتنفيذ حملات توعية وإرشاد صحي للسكان في كافة المناطق اللبنانية.

عبّرت المنظمات عن دعمها لتأمين مستلزمات النظافة والتعقيم ومستلزمات الإسعافات الأولية لتوزيعها على المراكز الصحية التابعة للوزارة و ذلك حرصاً على السلامة العامة  وصحة المواطنين.

للمزيد

الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تابعت أعمال الندوة القومية عن أرضية الحماية الاجتماعية

Tuesday, July 02, 2019

تابعت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي أعمال الندوة القومية عن " أرضية الحماية الاجتماعية" لليوم الثاني على التوالي. وبعد الانتهاء من حفل الافتتاح الرسمي الذي رعاه وزير العمل كميل ابو سليمان، بدأت جلسات العمل، وركزت الجلسة الأولى على " إرساء أرضية للحماية الاجتماعية من أجل توسيع نطاق تغطية الحماية الاجتماعية"، ترأسها رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي- المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، الذي شدد على أهمية "وضع استراتيجييات وبرامج وطنية على صعيد الحماية الاجتماعية تكفل الحد الأدنى من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل المواطنين، ولا سيما العاطلين عن العمل، والعاملين في الاقتصاد غير المنظم".

وتحدث في الجلسة المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله أحمد، رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، وممثل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي صادق علوية.

أما الجلسة الثانية فترأسها نائب المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت خالد الفضاله، تم خلالها تقديم أوراق عمل فنية عن مفهوم أرضية الحماية الاجتماعية من الدكتور محمود المعايطه - مدير إدارة البحوث والدراسات الاكتوارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة الاردنية الهاشمية، وعن تقييم برامج الحماية الاجتماعية قدمها الخبير الاكتواري الدكتور جورج علام - مدير قسم التأمينات على الحياة وبرامج التقاعد وإدارة المخاطر في شركة Actu scope للاستشارات الاكتوارية.

أما الجلسة الثالثة فترأسها المدير العام لهيئة التقاعد في دولة فلسطين ماجد الحلو، تمحورت حول مدى التأثير السياسي والاقتصادي على عناصر التغطية الصحية الشاملة (العناية - الجودة - التكلفة) حيث تم تقديم ورقة عمل فنية من الخبير الدكتور علي الحاج من لبنان. كما تم تقديم عروض قطرية في الممارسات الجيدة في إرساء أرضية للحماية الاجتماعية في عدد من الدول العربية. على أن تختتم الندوة أعمالها يوم غد بجلستي عمل، الأولى حول الحماية الاجتماعية للعاطلين عن العمل والعاملين في الاقتصاد غير المنظم. أما الجلسة الثانية والأخيرة فتخصصت لمناقشة وإقرار التقرير الختامي والتوصيات. 

للمزيد

الاجتماع الاول للجنة متابعة اعمال رئاسة لبنان للقمة الاقتصادية

Wednesday, May 29, 2019

 عقدت لجنة متابعة اعمال رئاسة لبنان للدورة الرابعة من " القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية" اجتماعها الاول في قصر بعبدا، بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، وكل من المديرين العامين: لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، لوزارة المالية آلان بيفاني، لوزارة الاقتصاد عليا عباس، لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ولوزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله احمد ، والمستشار مازن كبارة عن وزارة الخارجية والمغتربين ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدبلوماسية السفير شربل وهبي والمستشار اسامة خشاب.

وقد تمّ استعراض القرارات الصادرة عن " القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية" التي استضافتها بيروت في 20/1/2019 وتم تبادل الآراء في الخطوات المطلوبة في سبيل متابعتها وانجاز المبادرات التي اطلقت خلال القمة المذكورة، لا سيما مبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون " اعتماد استراتيجية إعادة الاعمار في سبيل التنمية" وفي مقدمها تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية، وكذلك مبادرة دولة الكويت " انشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي"، علماً ان لبنان هو من اقترح وضع رؤية عربية مشتركة في مجال التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني خلال القمة المذكورة.

كما تطرّق المجتمعون الى البند المتعلّق باستضافة لبنان الدورة الــ 14 للألعاب الرياضية العربية عام 2021.

وتمّ التوافق على خطة عمل لمتابعة التنفيذ بالتنسيق مع كل من الادارات اللبنانية والامانة العامة لجامعة الدول العربية والدول الاعضاء. 

للمزيد

مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية يجتمع بالإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة

Saturday, December 08, 2018

إجتمع مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية القاضي عبدالله أحمد مع مدراء مؤسسات الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة وذلك يوم السبت الواقع في 8/12/2018 في مطعم الساحة: قرية لبنان التراثية - طريق المطار، حيث تم عرض المشاريع الجديدة والخطط الاستراتيجية الخاصة بوزارة الشؤون الاجتماعية و منها استراتيجية الحماية الإجتماعية إضافة إلى تصنيف و توصيف الإعاقات و تحديد الخدمات اللازمة لكل إعاقة و الإعفاءات و الحقوق التي يمكن أن يستفيد منها الشخص المعوق، إضافة الى معايير رعاية الأشخاص المعوقين و خدمتهم، مركزاً على توعية و تدريب الأهل على كيفية معاملة الشخص المعوّق و متابعة حالته و الإهتمام به و تقديم الخدمة له. و قد أشار إلى ضرورة إعادة النظر بسعر الكلفة لخدمة الأشخاص المعوقين في مؤسسات الرعاية و الخدمات ليكون مواكبًا للمعايير الجديدة وأنه حق من حقوق هؤلاء الأبناء والمؤسسات الشريكة للدولة. كما تم التطرق لمواضيع تهم المجتمعات المحلية للتوعية حول موضوع شبكات التواصل الاجتماعي والتنمّر، وسبل التعاون مع المؤسسات الإجتماعية التي لها دور كبير على هذا الصعيد نظراً لتعدد وتنوّع خبراتها. بدوره نوّه الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة بجهد المدير العام على شمولية الخطة الأستراتيجية والأمور التطويرية التي ستكون لصالح أبناء الوطن ومعالجة المشكلات الإجتماعية بالشراكة مع المؤسسات الإجتماعية التي تلعب دوراً كبيراً وعريقاً في مجتمعاتها المحلية المتنوعة على كافة الأراضي اللبنانية، والشكر والتقدير على تعاونه لحلّ بعض المشكلات التي تواجه مؤسسات الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة خاصة ما يتعلق بصرف المستحقات لها لكي تقوم بدورها الإجتماعي الوطني.

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 1 Prev