مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> أنشطة الوزير

مكتب الحجار: العمل على تنفيذ برنامج "أمان" مستمر والخطّ الساخن 1747 ما زال جاهزاً لتلقّي الشكاوى والإستفسارات

Tuesday, May 24, 2022

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور هكتور الحجار البيان التالي:

"إن العمل على تنفيذ برنامج "أمان" ضمن شبكة دعم للحماية الإجتماعية مستمر وبالوتيرة التي كان متفق عليها. ومن باب الشفافية والحق في الوصول إلى المعلومات، أصبحت صفحة البيانات المفتوحة الخاصة بمرحلتي الزيارات المنزلية والدفع متوافرة على موقع منصّة IMPACT من خلال الرابط التالي:

https://www.impact.gov.lb/home?dashboardName=daem&subsection=daem-payments

فبعد إنطلاق عمليّة الزيارات المنزليّة التي ينفّذها برنامج الأغذية العالمي WFP في منتصف شهر شباط 2022، أجريت لغاية اليوم 112,003 زيارة منزليّة في مختلف المحافظات اللبنانية. وبعد إنطلاق عملية الدفع في منتصف شهر آذار 2022 بالتوازي مع استمرار الزيارات المنزليّة، إستحقّت 45,779 أسرة لغاية اليوم، بعد زيارتها، الحصول على المساعدة من خلال الحوالات الماليّة الشهريّة التي تُصرف في مراكز ال OMT, Western Union وال BOB Finance. 

يذكر بأن الخطّ الساخن المجانيّ 1747 ما زال جاهزاً لتلقّي الشكاوى والإستفسارات يوميا بين الإثنين والجمعة بين الساعة 8 والساعة 5 من بعد الظهر".

للمزيد

الحجار يلتقي بالسفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف

Saturday, May 21, 2022

إجتمع وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار اليوم بالسفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف وتباحثا في موقف الحكومة اللبنانية منملف النازحين السوريين ونتيجة اللقاءات التي أجراها خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة".  كما تمنىروداكوف أن يشارك لبنان في مؤتمر مخصص لسوريا في كازاخستان في حزيران.    

للمزيد

ختام شهر التوعية حول اضطراب طيف التوحد

Wednesday, May 18, 2022

نظمت مؤسسة الهادي لاضطرابات اللغة والتواصل، بالشراكة والتعاون مع دار ميم للإنتاج الثقافي، إحتفالية إفتراضية على مستوى العالم العربي، وذلك في ختام شهر التوعية حول اضطراب طيف التوحد،  برعاية وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار وحضوره، وبمشاركة 13 مركزاً يعنى بعلاج طيف التوحد من 9 دول عربية، هي: المغرب، اليمن، العراق، الكويت، الأردن، قطر، السعودية، الإمارات، مصر، فلسطين ولبنان.

حضر الإحتفالية ممثلون عن وزارة التربية اللبنانية، أعضاء مشاركون في شبكة المدارس المنتسبة للأونيسكو في لبنان، ممثلون عن شبكة المدارس المنتسبة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، وعدد من المنسقين من مدارس المبرات ومن مدارس متنوعة في لبنان، إلى جانب عدد من أهالي الطلاب.

تضمنت الإحتفالية فقرات توعوية متنوعة تمحورت حول طيف التوحد، منها فيديو معايدات من قبل أطفال طيف التوحد في عدد من المراكز العربية، فيلم قصير حول تعليم تلامذة طيف التوحد في مؤسسة الهادي، فقرة "الحكواتي" وهي عبارة عن قصة تفاعليّة حول اضطراب طيف التوحد قدّمها الحكواتي القطري إبراهيم البشري، وفقرة المهرج "موو" التي تركزت حول فكرة استخدام الرموز والصور لمعرفة المدن والبلدان العربية.

واشار بيان لمؤسسة الهادي إلى أن "هذه الإحتفالية هي الأولى من نوعها على صعيد لبنان والوطن العربي، فهي سعت إلى تعريف الجمهور العربي على قضيّة ذوي طيف التوحد عبر أساليب مبسّطة وسلسة وجذّابة، واستطاعت أن تجمع جمهوراً متنوعاً من أجل حثّ أطفال المجتمع العربي على مساعدة أطفال وشباب طيف التوحد في الإندماج والمشاركة السليمة في مجتمعاتنا العربية".

للمزيد

وزير الشؤون الاجتماعية يزور المجلس العام للجمعيات المارونية في المدور

Friday, May 13, 2022

زار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هيكتور حجار المجلس العام للجمعيات المارونية في المدور، وكان في استقباله رئيس المجلس العام الماروني المهندس ميشال متى، ورئيس التفتيش المركزي عضو الهيئة العامة القاضي جورج عطيه، وأمين المال الأستاذ أنطوان رميا، ومدير الأشغال المهندس رولان غسطين، وعضو الهيئة التنفيذية المسؤول عن "مركز إنماء بيروت" الدكتور رامي الشدياق.
تمحوَر اللقاء حول الوضع العام السائد في البلاد ووضع المشاريع التي تدعمها الوزارة  لدعم المواطنين اللبنانيين في ظل الأوضاع المأسوية التي يعيشونها.
واطَّلَعَ الوزير حجار على نشاطات المجلس العام الماروني وخدماته الإنسانية والمساعدات المالية والغذائية والعينية التي يُقدّمها مباشرةً أو من خلال الجمعيات التابعة له

واستنادًا إلى العقد المشترك بين وزارة الشؤون والمراكز الصحية التابعة للمجلس، قدّم متى شرحًا مُفصّلًا للوزير عن سير العمل فيها وعن الخدمات الصحية المختلفة التي تُقدّمها للمرضى بأعدادٍ كبيرة بسبب الأزمة الإقتصادية الحادة التي فرضت وضعًا مأسويًّا وصعوبة في تأمين كلفة الإستشفاء والطبابة.

وأثنى الوزير حجار على "جهود المجلس العام الماروني ووقوفه المعهود إلى جانب مجتمعه وبخاصّة في هذه الأوقات العصيبة التي نعيشها"، مؤكدا "وقوف وزارة الشؤون الاجتماعية إلى جانب كل اللبنانيين من دون تفرقة، كما إلى جانب كلّ المؤسسات الاجتماعية التي تهدف إلى الخدمة العامة وتخفيف المعاناة المعيشية والاقتصادية والصحية أيضا".

وكانت جولة للوزير حجار على "مركز إنماء بيروت للرعاية الصحية الأولية" التابع للمجلس العام الماروني، والكائن في الطابق الرابع من مبنى المجلس في المدور، متفقدا أقسامه، ومُتمنّيًا التوفيق لرئيس المجلس المهندس ميشال متى والأعضاء للإستمرار في هذه الخدمة الإنسانية السامية

للمزيد

المفوضيّة السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين

Saturday, April 30, 2022

إجتمع وزير الشؤون هكتور حجار صباحاً بممثّل مكتب المفوضيّة السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في لبنان أياكي إيتو لتسليمه الموقف الرسميّ للحكومة اللبنانية بعد إجتماع اللجنة الوزاريّة المكلّفة بحث موضوع النازحين السوريين. أكّد خلال الإجتماع على أن الدولة ملتزمة بمبدأ عدم الإعادة القسريّة للنازحين، ولكن الوضع لم يعد يُحتَمَل ولم تعد الدولة اللبنانية قادرة على تحمّل كلفة ضبط الأمن في مخيّمات النازحين والمناطق التي ينتشرون فيها، ولا أن تحمل وزر هذا الملفّ من أجل مصلحة دولٍ أخرى. فلطالما تلقّت الدولة اللبنانية مساعدات أقل من الحاجات التي يصُرّحَ عنها سنوياً، على الرغم من أن 35% من السكّان هم من النازحين واللاجئين. وبحسب التقارير، 82% من اللبنانيين يعانون من فقرٍ متعدّد الأبعاد. فخلال العام الماضي مثلاً، تلقّت الدولة اللبنانية مساعدات بقيمة 1.69 مليار دولار من أصل ملياريّ دولار. كما تكبّدت الدولة اللبنانية خسائر كبيرة على مدى سنوات، جرّاء إستفادة النازحين من دعم الدولة لسلعٍ أساسية كالدواء والخبز والمحروقات بالإضافة إلى إكتظاظ السجون والأعباء المترتّبة عنه، ناهيك عن التفلّت الأمني ومنافسة اليد العاملة اللبنانية ومسؤوليّة ضبط الحدود لمكافحة الهجرة غير الشرعيّة. وسيُتابع هذا الموضوع خلال جلسة مجلس الوزراء المقرّرة الأسبوع المقبل.

للمزيد

بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون

Friday, April 29, 2022

بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور حجّار:بعد تكليف مجلس الوزراء خلال جلسته الأخيرة وزارة الشؤون الإجتماعيّة التواصل مع الهيئات والمنظّمات الدوليّة للبحث في إمكانيّة تقديم المساعدة لذوي ضحايا حادثة غرق زورق قبالة شاطئ مدينة طرابلس، دعا وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هكتور حجّار بالتعاون مع بلديّة طرابلس إلى إجتماعٍ إفتراضيّ لمجموعةٍ من المنظمات الدوليّة الفاعلة في لبنان، منها اليونيسف UNICEF والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR ومنظّمة الهجرة الدوليّة IMO، بالإضافة إلى ممثّل عن قيادة الجيش والصليب الأحمر اللبناني وجمعيات المجتمع المدني الناشطة في مدينة طرابلس، للبحث في الإستجابة لهذه الأزمة الإنسانيّة. خلال الإجتماع، دار البحث حول الآلية المثلى للإستجابة لحاجات الأسر المتضرّرة من هذه الكارثة على مختلف الأصعدة، وإتُفِق على أن تكون الاستجابة تحت إشراف "خطّة لبنان للإستجابة للأزمة" ال LCRP والهيئة العليا للإغاثة عن طريق مشاركة قاعدة البيانات والمعلومات، وذلك لتفادي الازدواجيّة بالاستفادة من المساعدات العينيّة، الصحية والدعم النفسيّ. وسيستمر التنسيق فيما بين مختلف الجهات لتنفيذ هذه الخطّة، من خلال إجتماعاتٍ دوريّة مكثّفة.

للمزيد

زيارة لفخامة الرئيس عون

Thursday, April 28, 2022

اكد وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار ان برنامج "امان" يعمل بشكل صحيح وان البطاقات التي استفادت بشكل مزدوج أوقفت"، لافتا الى ان "الخلل كان تقنيا ولم يكن قرارا سياسيا او انتخابيا". وأوضح انه "خلال عشرة أيام ستكون هناك إمكانية للاطلاع الكترونيا على عمل الوزارة ووقائع الزيارات التي تقوم بها فرقها ومناطقها وعدد حالات الدفع ضمن برنامج "امان" وذلك حفاظا على الشفافية". وشدد على انه لم يبحث عن "الجهة التي تقف خلف كل جمعية التي قرر مجلس الوزراء منحها صفة المنفعة العامة، بل على ما استوفى الشروط منها"، مؤكدا ان "هذه الجمعيات هي ثمرة بلدنا، وانه يحق لكل جمعية في لبنان مستوفية للشروط الحصول على هذه الصفة". كلام الوزير الحجار جاء بعد زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، أطلعه فيها على أجواء زيارة وفد من وزراء الشؤون الاجتماعية العرب للبنان في حزيران المقبل. كما تم البحث في خطة اصلاح الوزارة وزيارة البابا للبنان بالإضافة الى مؤتمر بروكسل في أيار المقبل. تصريح الحجار وبعد اللقاء، صرح الوزير الحجار للصحافيين فقال: "التقيت اليوم رئيس الجمهورية لوضعه في مجموعة نقاط نعمل عليها على مستوى وزارة الشؤون الاجتماعية. الأولى وتتعلق باستقبالنا لجنة من سبعة وزراء للشؤون الاجتماعية العرب، في الثاني والثالث والرابع من حزيران المقبل. فالجامعة العربية والوزراء العرب بحاجة الى الاطلاع على الأوضاع الاجتماعية في لبنان وسيقوم الوفد الضيف بزيارات ميدانية خلال يومين للمؤسسات الاجتماعية، على ان تصدر مقررات بعد ذلك لدعم هذه المؤسسات. وقد تداولت مع الرئيس عون في هذا الموضوع، ونسقنا المواقف على ان يتم اللقاء الأول في 3 حزيران صباحا لدى دولة الرئيس لاخذ التوجيهات ونقوم من ثم بالزيارات البروتوكولية وتنطلق الزيارات للمؤسسات الاجتماعية". أضاف: "اما النقطة الثانية التي اعلمت رئيس الجمهورية وارغب باعلام اللبنانيين بها فهي، ان الوزارة بدأت خطة الإصلاح وكنت قد وعدت ان انهي خلال هذا الشهر كل ما كان يجب ان انهيه بالنسبة لموضوع مراكز الخدمات والمشاريع المنبثقة. ففي موضوع مراكز الخدمات كانت هناك توصية من ديوان المحاسبة بتخفيض عددها البالغ 240 خاصة ان هناك عددا منها غير فعال. وقد انهينا العمل وسلمناه الى ديوان المحاسبة الذي اقر الخطة وأعاد لنا الجواب، وسيكون لدينا 140 مركزا بدلا من 240. نحن لن نستغني عن أي موظف، بل سنقوم بعملية دمج بين المراكز وفق المناطق والتوزيع الجغرافي على ان يلتحق الموظفون في المراكز التي ستصبح أساسية. ان عملية الدمج ستتم بعد الانتخابات، لقد اقرينا الخطة وحررنا الرواتب بعدما كان ديوان المحاسبة ربط بينهما، واليوم ازف خبرا لكل موظفي مراكز الخدمات الإنمائية في لبنان بأنهم سيبدأون بقبض مستحقاتهم واجورهم ومنحهم في الوقت المطلوب". وتابع: "كذلك تطرقت مع فخامة الرئيس الى زيارة البابا للبنان وتحضيرات ما قبلها وما بعدها. وقد اعلمت الرئيس عون ان هناك وفدا من رجال الاعمال العرب والفرنسيين سيزور لبنان على هامش الزيارة وتحديدا قبل يومين منها وسيعقد مؤتمرا لدعم لبنان ودوره ورسالته والوضع الاجتماعي فيه، وهذا الوفد سيبقى خلال زيارة البابا وقد أبلغت فخامة الرئيس برغبته في لقاء قداسته لدقائق ليضع بين يديه ورقة عن كيفية دعم لبنان. كما تداولنا في اللقاء اليوم بموضوع لقاء بروكسل في أيار المقبل حول النازحين، علما انه سيكون هناك وفد لبناني الى اللقاء وسأكون انا كوزير للشؤون الاجتماعية مسؤولا عن ملف النازحين، على امل ان نلتقي برئيس الوفد وزير الخارجية كي نحضر الكلمة المشتركة بالنسبة لهذا الموضوع". وسئل الوزير الحجار عن البطاقة التمويلية وعما اذا صحح الخلل المتمثل باستفادة البعض المزدوجة، فأجاب: "ان برنامج امان يعمل بشكل صحيح وجيد، تم دفع دفعة الثلثاء لحوالي5000 شخص، وفي الوقت نفسه بدأنا بالدفع للأشخاص الذين دفعت لهم الدفعة الأولى. الخلل صحح وكما قلت في اليوم الأول، كان تقنيا لانه لاول مرة في تاريخ لبنان ينطلق مشروعان بشكل متواز. كان هناك خلل تقني في الزيارات ولكن خلل الدفع لم يتخط رقم 1771. وكما قلنا فان هذا الرقم صحح وأوقفت البطاقات التي استفادت بشكل مزدوج وهذا الموضوع بات وراءنا. اننا لا نخجل مما حدث ولم يكن قرارا سياسيا او انتخابيا. ثم اني اريد ان اطمئن الصحافيين على انه وابتداء من الأيام المقبلة، ستكون هناك بالنسبة لبرنامج "امان" إمكانية الاطلاع الكترونيا على وقائع الزيارات ومناطقها وعدد حالات الدفع وذلك حرصا على الشفافية. اني اعد باتمام الامر خلال عشرة أيام لا سيما واننا انهينا التحضيرات اللوجستية التقنية في ضوء الحاجة الى تحديث المعلومات، وبذلك يرتاح الصحافيون والشعب اللبناني ويطلعون على الأمور بشكل يومي، من دون الدخول بالاسماء". سئل: هناك انتقاد آخر يتعلق باعطاء مجلس الوزراء صفة المنفعة العامة لبعض الجمعيات واستبعاد آخر وسط كلام عن محاصصة سياسية وطائفية وانتخابية في هذا الملف؟ أجاب: "ان للمنفعة العامة اصولا، فاذا أراد احدهم السفر الى باريس عليه التوجه الى المطار وشراء تذكرة سفر على ان يكون قد استحصل على فيزا، وكذلك الامر بالنسبة للمنفعة العامة. ان الدولة اللبنانية أعطت وزارة الشؤون الاجتماعية إمكانية قبول طلبات جمعيات تطلب صفة المنفعة العامة. تدرس الطلبات في القطاع الذي يتلقاها وبعد ذلك تنطلق التدابير بدءا من الزيارات مرورا بدراسة الملف المالي وتقويم النشاطات". اضاف: "ان الجمعيات التي اقرت في الجلسة سلكت هذا المسار وملفاتها كانت موجودة فهل نبقي هذه الملفات في الدرج؟ اذا اردتم ذلك فليكن، واذا اردتم اخراجها وإعطاء من يستحق هذه الصفة أيضا لا مشكلة. تقولون ان هناك محاصصة، ساتوقف عند الامر واكون شفافا. من اين آتي بالجمعيات؟ هذا هو لبنان اذا كانت هناك جمعية تهتم بذوي الحاجات الخاصة واسمها "انت اخي" ولا اعرف ارتباطها، ماذا افعل؟ هل أقول غيروا "انت اخي" ولتأتوا لي بجمعية أخرى كي اعطيها صفة المنفعة العامة؟ يحق لكل جمعية في لبنان ان تتقدم بطلب المنفعة العامة وان نتابع نحن هذا الملف، وفي حال استوفت الشروط يحق لها الحصول على هذه الصفة. هذه الجمعيات هي ثمرة بلدنا، وانا لم ابحث عن الجهة التي تقف خلف كل من الجمعيات، بل نظرت الى اللائحة والى من حاز على الموافقة فيها. واذا من سبيل آخر فليقل لي احدكم كيف يجب ان نعمل. وهذا الامر ليس قبل الانتخابات، نحن سنواصل العمل حتى 15 ايار المقبل، لماذا لا يسألون عن زيارة وزير الشؤون لطرابلس الاحد الماضي؟ الزيارة ليست جولة انتخابية، انا لست من طرابلس بل جولة حضور اجتماعي وتضامن مع الناس". وختم: "ان إقرار المنفعة العامة هو جولة من إعطاء الحق لجمعيات تقدمت بطلباتها منذ 10 او 12 سنة ولم يخرج احد ملفاتها من الدرج. هل تعلمون كم هي كلفة تجديد كل جمعية اوراقها سنويا؟ ان الكلفة بين المليونين و3 ملايين ليرة، تتقدم الجمعيات للتجديد ويصبح ملفات كل منها كبيرا من دون البت بامرها. ان البت بامرها هو ما حاولنا فعله واذا اخطأنا يمكننا ان نصحح فلا مشكلة لدينا".

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 34 Prev