مواقع أخرى

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

"الشؤون الاجتماعية": 100 مليار اضيفت الى موازنتنا مخصصة حصراً للإسكان

Tuesday, June 18, 2019

اوضح المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية ريشارد قيومجيان "عودة التداول مجددا بمعلومة ملتبسة عن زيادة موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية 107 مليار ليرة في العام 2019 مقارنة بموازنة العام 2018".

وقال في بيان: " منعا لتضليل الشعب اللبناني وتشويه الحقائق، نوضح مجددا ان مئة مليار من هذه الزيادة هي مخصصة لدعم القروض التي تقدمها المؤسسة العامة للاسكان، وبالتالي لا يمكن ان تستخدمها وزارة الشؤون لتعزيز الخدمات الاجتماعية التي تقدمها"، مضيفاً : "اما الـ7 مليار فجزء منها مخصص لتسديد الرواتب التي كانت تسدد سابقا من احتياطي كان موجود في الوزارة".

 

وكرر البيان وجوب زيادة موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية، فـ7 مليار لا تكفي لرفع سعر الكلفة الذي نسدده للجمعيات ومؤسسات الرعاية ويعود الى العام 2011 او ما قبلها، ولا تساعد على توسيع مروحة الخدمات التي نقدمها كما ونوعا، فهناك مئات ملفات للبنانيين من ذوي الاحتياجات الخاصة والعجزة والمعنفين والمدمنين وغيرهم التي تنتظر ان تتم معالجتها على نفقة الوزارة والامر متعثر بسبب عدم توفر الموازنات المطلوبة".

 

 وختم البيان: "رأفة بكرامة الانسان ووجعه، أوقفوا سجالات اعلامية بأرقام تحرف الانظار عن الجهود المبذولة لمساعدات الجمعيات ومؤسسات الرعاية عن تخطي ازماتها المالية".

للمزيد

الحسن للمحافظين: للتنسيق مع الشؤون الاجتماعية قبل اتخاذ اي تدبير يتعلق بمخيمات النازحين السوريين

Monday, March 11, 2019

 طلبت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن من جميع المحافظين التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية قبل المباشرة باتخاذ اي تدبير يتعلق بتنفيذ اخلاء او تمركز لمخيمات النازحين السوريين.

فقد وجهت الحسن كتابا الى محافظات بيروت وجبل لبنان ولبنان الشمالي ولبنان الجنوبي والبقاع والنبطية وبعلبك الهرمل وعكار، جاء فيه:

"الموضوع: التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن متابعة اوضاع النازحين السوريين.
بالاشارة الى الموضوع اعلاه، 

وحيث ان وزارة الشؤون الاجتماعية تتولى تنسيق تقديم المساعدات الانسانية للنازحين السوريين مع الجهات الدولية المعنية عبر مراكز الخدمات الانمائية التابعة لها والمنتشرة في كافة المناطق اللبنانية،

وحيث أن أي قرار يتخذ من قبلكم يتعلق بأوضاع مخيمات النازحين يتطلب التنسيق بين الادارات المعنية بهذا الشأن،

لذلك يطلب اليكم ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الشؤون الاجتماعية قبل المباشرة باتخاذ اي تدبير يتعلق بتنفيذ اخلاء او تمركز مخيمات للنازحين والسوريين". 

للمزيد

نشٌار مدير مكتب قيومجيان

Tuesday, February 26, 2019

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان البيان الآتي:

نشر احد المواقع الاكترونية خبرا مغلوطا بشأن وزارة الشؤون الاجتماعية من دون أن يتكلف التأكد من صحته او حتى يتابع البيانات التي تصدر عن الوزارة. لذا يهمنا التأكيد ان مدير مكتب الوزير قيومجيان منذ تسلمه مهامه هو المحامي أنطوني نشار وليس شقيقة الامينة العامة لحزب القوات اللبنانية الدكتورة شنتال سركيس.

ان المكتب الإعلامي للوزير قيومجيان دوماً في خدمة الزملاء الإعلاميين للإجابة عن اي استيضاح بعيداً عن الاخبار الملفقة والمفبركة.

للمزيد

إعتصام أمام وزارة الشؤون لأهالي طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

Monday, February 25, 2019

نفذ أهالي طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم اخراجهم من مدرسة الكفاءات، اعتصاما أمام وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث قابل وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان المعتصمين على الطريق وأكد لهم بأن " الوزارة مفتوحة لمعالجة مشاكل المواطنين"، متمنيا عليهم " أخد موعد للقاء في المكتب وليس في الشارع"، معتبرا أن " قضيتهم قضية محقة"، مشيرا الى أنه باشر مع الأجهزة في الوزارة " لحل هذا الموضوع في توزيع المرضى على مؤسسات عدة ونزيد الاعتمادات لها".

وقال: " إقفال هذه المؤسسة جاء نتيجة الأزمة المالية في السنة الماضية"، واعادا المعتصمين

بـ " التواصل مع الجمعيات لتأمين الحل".

أضاف قيومجيان: " أشعر بهذه المعاناة لكن العين بصيرة واليد قصيرة، لكن سيتم التواصل مع وزير المالية لإيجاد الحلول. لن أطلق وعود لكن سأعمل جاهدا لحل هذا الموضوع الإنساني ومكتبي مفتوح لكم".

وختم: " سنتابع هذا الموضوع من اليوم لأن هذه المراكز المتخصصة لحالات أولادكم ليست موجودة في كل المراكز. أولوياتنا المباشرة في إيجاد الحلول وصوتكم وصل إلى الرأي العام والوزارة". 

للمزيد

انتخاب هيئة ادارية جديدة للمجلس الوطني للخدمة الاجتماعية

Tuesday, February 19, 2019

عقدت الهيئة العامة للمجلس الوطني للخدمة الاجتماعية في لبنان اجتماعا لانتخاب الهيئة الادارية الجديدة لمجلسها للسنوات الثلاث المقبلة في مقرها في بدارو. بحضور ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأعضاء.

افتتحت الجلسة بكلمة ترحيبية من رئيسة المجلس السابقة الأخت هدى حداد وشكرت المؤسسات على تعاونها ومتابعتها لكل الأمور، وأكدت حرص المجلس على متابعة كل القضايا المتعلقة بحقوق المؤسسات والعلاقة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، آملة ان تتحسن الأحوال بما يعود بالنفع على المؤسسات والجمعيات والمجتمع، سائلة الله ان تتمكن هذه المؤسسات من القيام بدورها الإنساني والاجتماعي تجاه افراد المجتمع من المستضعفين والمهمشين والفقراء والأيتام وكبار السن والأشخاص المعوقين والمدمنين. 

تلى ذلك عرض لأهم انجازات الهيئة الادارية خلال عام 2018 والتقرير المالي للمجلس.

بعد ذلك اعلنت حداد افتتاح جلسة انتخاب رئيس واعضاء الهيئة الإدارية الجديدة وفازت بالتزكية
رئيسة المجلس سلوى الزعتري. (نائب المدير العام لشؤون المناطق وذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية)

وكان لها  كلمة شكرت من خلالها الأخت حداد على كل ما قدمته من اعمال خلال الفترة الماضية واعضاء الهيئة الادارية وجهودهم في تلك الفترة العصيبة التي مرّ بها القطاع الأهلي، وبالرغم من ذلك استطاع المجلس التصدي لهذه الصعوبات والتحديات مع الجهات المختصة، لا سيما وزير الشؤون الاجتماعية والمدير العام للوزارة والجهات الرسمية والفعاليات. 

وأكدت " ان التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وكافة المعنيين بالملف الاجتماعي سيستمر ولن يتوانى المجلس في الدفاع عن حقوق المسعفين وطرح قضاياهم في كل المنابر لحين ضمان الحقوق الاجتماعية لهم وتأمين المستحقات اللازمة للمؤسسات التي ترعى هذه الفئات من دون كلل أو ملل. 

للمزيد

بلدية شبعا احتفلت بتخريج متدربي الدورة الإرشادية الزراعية

Saturday, February 16, 2019

بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وبتمويل من المملكة المتحدة   " UKAID"، وبدعم تقني من جمعية " نحن". الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان UNDP ، ضمن برنامج " دعم آليات الاستقرار الاجتماعي" .  نظمت لجنة التنمية الزراعية في بلدية شبعا، احتفالاً لتخريج عدد من المشاركين في الدورة التدريبية الإرشادية للمزارعين. وذلك في قاعة   " الأستاذ علي غادر" في القصر البلدي.

رحب عريف الحفل الشرطي البلدي قاسم هاشم بالحضور، منوّهاً بـ " الحاج محمد صعب رئيس البلدية، وبالدورة الزراعية الحالية واللاحقة، التي تحتاجها شبعا. شاكراً المؤسسات الداعمة لهذا المشروع".

واختتم الاحتفال بتسليم المتدرّبين أدوات زراعية لتسهيل عملهم في أراضيهم.

للمزيد

بو عاصي: الشؤون: حذار من خفض موازناتها او التأخر في دفع مستحقاتها

Wednesday, February 13, 2019

تناول بو عاصي خلال مناقشة البيان الوزاري في ساحة النجمة برنامج "الاسر الأكثر فقرا"، قائلا: "ورد في البند العاشر: توسيع عمل البرنامج الوطني لاستهداف الفقر (الأسر الأكثر فقرا) وتأمين التمويل له ليشمل الاسر الاكثر فقرا والعمل على تطبيق برامج الانتشال من حالة الفقر (تخريج). هذا البرنامج موجود وفعال ولا بد من دعمه وتعزيزه لتشمل خدماته كافة ال44 ألف عائلة المصنفة تحت خط الفقر المدقع. مكونات البرنامج هي الاستهداف والخدمات والتخريج ويبقى سر نجاحه الأول ابعاده عن التجاذبات السياسية الضيقة والزبائنية. ويبقى الاهم هو ضرورة ايجاد التمويل المستدام لهذا المشروع. فهو يعمل بشكل أساسي اليوم بفضل الهبات الدولية ولكن على الدولة اللبنانية أن تجد وسائل تمويل ذاتية لهذا المشروع من خزينة الدولة لأن الهبات سوف تتوقف عاجلاً أم آجلاً. بالاضافة الى كون هذا المشروع حيوياً لمن يعيشون مأساة اجتماعية حقيقية، فهو يستجيب بشكل مباشر الى معالجة الهدفين الاولين من اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030". 

كما تطرق بو عاصي الى ملف الجمعيات، وقال: "كما ورد في البيان الوزاري النية هي لخفض الانفاق على المساهمات للهيئات التي لا تتوخى الربح. سؤالي هو: هل هذه الهيئات تشمل مؤسسات الرعاية؟ أود هنا أن أذكر وأنبه بأن العمل الاجتماعي في لبنان قائم على الشراكة بين الدولة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسات الرعاية، فالدولة تضع السياسات والمعايير وتمول جزئيا أو كليا وتراقب".

أضاف: "أما مؤسسات الرعاية فهي التي تعنى باليتيم والمرأة المعنفة والمسن والمدمن. وأخيرا وليس آخرا بذوي الاحتياجات الخاصة، أي مساس بموازنات ومساهمات هذه المؤسسات ينذر بكارثة اجتماعية ومأساة انسانية وانفجار اجتماعي محق ومحقق. أستطيع التأكيد أن هذه المؤسسات بحاجة إلى دعم اضافي بسبب ارتفاع سعر الكلفة وبسبب التزايد المستمر لعدد المسعفين".

ودق بو عاصي "ناقوس الخطر"، وقال: "حذار من خفض موازناتها او التأخر في دفع مستحقاتها. لقد أدى التأخير في دفع مستحقات مركز السيدة في الحدث التابع لمؤسسة الكفاءات الى اقفال المركز الذي يعنى بأصحاب الاعاقة العقلية الشديدة، مما خلق ازمة انسانية واجتماعية للمعنيين واهلهم تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية جاهدة على حلها".

وتوقف بو عاصي عند "ازمة الاسكان وغياب سياسة اسكانية واضحة للدولة اللبنانية"، وقال: "كما ورد في البيان الوزاري: "وضع سياسة اسكانية واعتماد سياسة دعم القروض الاسكانية ضمن شروط المؤسسة العامة للاسكان. لقد آن الاوان لوضع سياسة اسكانية واضحة لذوي الدخل المحدود على اساس القروض المدعومة والفوائد المخفضة، وذلك يتطلب سياسة عامة تضعها الحكومة مجتمعة حيث تتداخل في سياسة الاسكان المؤسسة العامة للاسكان والاسلاك العسكرية ومصرف لبنان والمصارف اللبنانية وغيرها، وبالتالي لا بد من عمل جماعي لايجاد الحلول الناجعة".

للمزيد
Next Showing Page: 1 of 2 Prev